أضرار بذور الشيا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:09 - آخر تحديث :
أضرار بذور الشيا


Advertising اعلانات

أضرار بذور الشيا وسوف نتحدث عن كيفية تناول بذور الشيا أضرار بذور الشيا للنساء فوائد بذور الشيا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار بذور الشيا

1- آلام المعدة
قد يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة فى المعدة وانتفاخ وذلك بسبب الإفراط فى استهلاك بذور الشيا، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.
2-سرطان البروستاتا
تحتوى بذور الشيا على كميات عالية من حمض ألفا-لينوليك الذى يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال.
3-انخفاض ضغط الدم
أشار بحث أجرى فى كندا إلى أن بذور الشيا يمكن أن تخفض ضغط الدم، الأمر الذى ينتج عنه أضرار صحية.
وبرغم من الأضرار السابق ذكرها إلا أن بذور الشيا تمد الجسم بفوائد صحية وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية ألفا لينوليك وحمض اللينوليك. الميوسين. فيتامينات السترونتيوم A وB وE وD؛ والمعادن، بما في ذلك الكبريت والحديد، اليود، المغنيسيوم، التى تجعل للبذور الشيا فوائد صحية مثل:
4-الشعور بحكة فى الجلد
يمكن أن تسبب بذور الشيا الحساسية عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية بذور الخردل، الأمر الذى قد يتطور إلى تفاعلات حساسية ما يسبب الحكة.

كيفية تناول بذور الشيا

1-بذور الشيا مع المياه يتم نقع ربع كوب أي ما يساوي 40 جم بذور شيا في 4 أكواب ماء أو ما يساوي لتر ماء لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، ومن الممكن أن تضيف نكهة الليمون أو البرتقال إلى شرابك.
2-بذور الشيا مع السلطة تستطيع إضافة بذور الشيا للسلطة، لكي تضيف الكثير من العناصر الغذائية إليها بإضافة أوراق السلطة الخضراء لها، مع إضافة النوع الذي تفضله من الخضار.
3-بذور الشيا مع الشاي من الممكن أن تضيف ملعقة صغيرة من بذور الشيا للشاي، ومن ثم تنتظر قليلاً، وقد تجدها طافية على السطح في بداية الأمر، لكنها في النهاية تستقر في القاع.
4-بذور الشيا مع الكعك إن الكعك المخبوز يكون غنيًا بالدهون والسكر، لذا بإمكانك إضافة بذور الشيا الغنية بالعناصر الغذائية الصحية إليه تمدك بالبروتين والألياف والأوميجا 3.
5-بذور الشيا مع حبوب أخرى تستطيع إضافة بذور الشيا إلى حبوب أخرى تفضلها، مثل الأرز إن كنت لا تحب أن تتناول بذور الشيا بمفردها.

أضرار بذور الشيا للنساء

1-لبذور الشيا الكثير من الفوائد التي قد تفيد الحامل في فترة الحمل وتفيد جنينها، لكن هذا في حالة تناول تلك البذور بصورة صحيحة وبشكل محسوب وهذا عن طريق اتباع الآتي تناول تلك البذور بكميات بسيطة، وعدم الإفراط في تناولها. في حالة ملاحظة الحامل أنها تعاني من اضطرابات في عملية الهضم.
2-ينبغي عليها أن تتوقف عن تناول تلك البذور في الحال. إذا كانت الحامل تعاني من حساسية لتلك البذور لا يفضل لها تناولها على الإطلاق. تناول بذور الشيا بكميات كبيرة من قبل الحامل قد تتسبب بها في مشكلات خطيرة. وقد يصل الأمر أيضاً إلى الجنين، لذا يفضل الاعتدال في تناول تلك البذور.

فوائد بذور الشيا

1-الوقاية من الأمراض القلبية
تساعد بذور الشيا على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم والتقليل من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من الأكسدة مما يقي من التعرض إلى تصلب الشرايين وهذا بدوره يقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية، بالإضافة إلى أن بذور الشيا تحتوي على الأوميجا 3، والتي لها دور كبير فى حماية القلب من الأمراض والإلتهابات التي تصيب الأوعية الدموية، ولهذا يجب الحرص على تناول بذور الشيا في النظام الغذائي الخاص بك.
2-الحفاظ على صحة الأسنان
بذور الشيا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الفسفور والكالسيوم والزنك وفيتامين أ، والتي لها دور كبير في حماية الأسنان من التسوس والإلتهابات التي تصيب اللثة، بالإضافة إلى الوقاية من رائحة الفم الكريهة التي تصيب الفم.
3-التخلص من الإمساك
بذور الشيا تحتوي على الألياف التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي من الإضطرابات، وتساعد على تعزيز حركة الأمعاء مما يؤدي إلى التخلص من حالات الإمساك وإفراغ المعدة من الفضلات الزائدة.
4تقوية العظام
بذور الشيا توفر احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم، مما يعزز صحة العظام والحفاظ على كثافتها والوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب العظام مثل هشاشة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم والحماية من فقدانها.
5-انقاص الوزن
بذور الشيا لها دور رائع في التقليل من الوزن الزائد، وهذا لأنها تحتوي على عنصر الزنك والذي له دور كبير في إفراز هرمون اللبتين، والذي يساعد على تنظيم الشهية مما يساعد على التقليل من كمية الطعام الذي يتناولها الإنسان وهذا يؤدي إلى إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون، وهذا نتيجة تعزيز عملية الأيض والحفاط على نسبة السكر بالدم.


Advertising اعلانات

110 Views