أضرار بذور الجوافة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 6:02 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:26
أضرار بذور الجوافة

Advertising اعلانات

أضرار بذور الجوافة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد بذور الجوافة ونبذة مختصرة عن فاكهة الجوافة تابعوا السطور القادمة.

أضرار بذور الجوافة

-قد أوضح استشارى تغذية علاجية، إن القيمة الغذائية للجوافة كبيرة جدا فهى تحتوى على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية وسكريات سهلة الامتصاص وقليل من البروتين وبها مضادات الأكسدة وفوليك أسيد.
-وأضاف أن تناول بذور الجوافة قد يسبب بعض المشاكل الصحية لبعض الفئات أبرزها المصابين باضطرابات الهضم والقولون وكبار السن لأن البذور لا تهضم وتخرج بالفضلات كما هى مما يرهق وقد يؤلم القولون، خاصة وإن تم كسر القليل منها بالأسنان إلى نصفين أو أكثر كما تعرض الإنسان للإصابة بالإمساك.
-وأفضل الطرق لتناول الجوافة والاستفادة من قيمتها الغذائية هى فصل اللب ” المحتوى على البذور” وبه أعلى تركيز لسكر الجوافة وبالخلاط بفصل البذر عن الباقى ويصفى لإبعاد البذور عن محتوى اللب فقط ثم يتم تقطيع باقى الجوافة كقطع تغمر بالعصير الناتج بلا أى إضافات ويتم تناولها بالملعقة طازجة.

بذور الفواكه بين الفوائد والأضرار

بذور الأفوكادو
تعد الأفوكادو من أكثر الفواكه المفيدة للصحة، حيث تحتوي على دهون صحية، كما أن لبذورها فوائد عديدة حيث أن بذور الأفوكادو من أبرز مصادر الألياف القابلة للذوبان، كما أنها تحتوي على أكثر من 70% من مضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو كله وتساعد هذه البذور على خفض الكوليسترول الضار، وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية كما أنها تقي الجهاز الهضمي من الإلتهابات، وتخفف مشاكل الأمعاء بشكل عام.
ويمكن أن يكون لبذور الأفوكادو دوراً في تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
بذور التفاح
تحتوي بذور التفاح على فيتامين ب17، والذي يساعد في منع تفاقم الخلايا السرطانية ولكن لا يجب الإكثار من بذور التفاح، لأنها تحتوي على مركبات السيانيد السامة، وهذه المركبات لا تسبب ضرراً إلا في حالة تناول كميات كبيرة منها.
بذور الكمثرى
مثل التفاح، تحتوي بذور الكمثرى على كمية صغيرة من السيانيد كما أن بذور الكمثرى غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الهامة، لذلك ينصح بتناول القليل منها للحصول على فوائدها دون الإضرار بالصحة.
بذور البابايا
تساعد بذور البابايا في تخليص الجسم من الطفيليات وقتل الديدان والأميبات، حيث أنها تحتوي على انزيم هضمي كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، وتعد مضاد طبيعي للإلتهابات وبفضل غناها بالجلوكوزينات المفيدة، تخلق واحدة من أهم المركبات المضادة للسرطان تسمى إيزوثيوسيانات.
بذور الفواكه الحمضية
إن جميع بذور الفواكه الحمضية امنة للإستهلاك، ولن تؤدي إلى مخاطر عند إبتلاعها بالخطأ وتحتوي بذور الليمون على كميات ضئيلة من حمض الساليسيليك “المكون الرئيسي في الأسبرين”، لذا فإن تناول بعض من بذور الليمون لن يؤذي الجسم، بل يساعد في تخفيف الالام كما أن بذور البرتقال تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي، وتساعد في تقليل فرص الإصابة بالسرطان وتعزيز مناعة الجسم.
بذور البطيخ
واحدة من أهم بذور الفواكه هي الموجودة في البطيخ، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك، الذي يقوم بتنظيم أكثر من 1000 إنزيم بالجسم، وهو أمر هام للجهاز المناعي وبذور البطيخ غنية أيضاً بالأرجينين الحمضي الأميني، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وعلاج أمراض القلب التاجية كما أنها غنية بفيتامين ب والنياسين والمغنيسيوم، وهي عناصر هامة للجسم، ويعاني البعض من نقصها.

فوائد بذور الجوافة

خفض ضغط الدم.
تساعد بذور فاكهة الجوافة على خفض ضغط الدم المرتفع بسبب احتوائها غنية بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وتحتوي الجوافة على نسبة 60٪ من البوتاسيوم.
الوقاية من أمراض القلب.
تساهم بذور الجوافة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمركبات النشطة عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم ومستوى الدهون الثلاثية ووزن الجسم.
لها دور مهم في معالجة الإمساك
يعتقد البعض أن بذور الجوافة تسبب الإمساك، ولكن يؤكد الأطباء أن بذور الجوافة لها تأثير فعال في علاج الإمساك، تعتبر بذور الجوافة ملين نشط يساعد على الهضم، وذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحسن حركة الأمعاء، وتمنع الحموضة.
الوقاية من السرطان
تساعد بذور الجوافة في وقف نمو الخلايا السرطانية، وخاصة في حالة الأشخاص المصابين بسرطاني البروستاتا، والثدي لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الليكوبين ومضادات الأكسدة.
خفض الكوليسترول
تعتبر بذور الجوافة غنية بالألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة، كما تساعد على منع امتصاص الصفراء في الأمعاء، وبالتالي تحافظ على صحة الكبد، وتساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم
تساعد بذور الجوافة في التحكم في الوزن.
تحتوي بذور الجوافة على مركبات منشطة حيوياً وعلى مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد في التحكم بوزن الجسم، وتركز الغليكوز في الدم، وعسر شحميات الدم.
للبشرة
للجوافة دور هام في علاج حب الشباب، وتخفيض خطر الإصابة بالسكري، والتحكم بالخصوبة وتهدئة أمراض الهضم مثل الإمساك، الإسهال.

نبذة عن الجوافة


-جوافة مألوفة هي نوع من النباتات تتبع جنس الجوافة من فصيلة الآسية. يحوي هذا الجنس ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي وأمريكا الوسطى و قلقيلية- فلسطين.
الوصف النباتي
-تتبع الجوافة العائلة الآسية التي تضم نحو 140 نوعاً نباتياً، إلّا أنّ الجوافة من الناحية الاقتصادية أهمها على الإطلاق، ونظراً لأهمية الجوافة للشعوب، فقد أطلق عليها اسم تفاح المناطق الاستوائية.
-أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين الخمسة والخمسة عشر سنتيمتراً. شجرتها تنمو حتى ارتفاع كبير وتشغل مساحة كبيرة من أرض المزرعة. الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزءاً كبيراً من حجمها ويستفاد من ثمرة الجوافة في صنع العصائر والمربَّيات.
الجوافة في مصر والعالم
الموطن الأصلي للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها. انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواى) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند. دخلت الجوافة مصر في عهد محمد علي سنة 1825 عندما استجلبت الجوافة مع المانجو من الهند، أما الجوافة (اللا بذرية) فقد استوردت عن طريق مصلحة البساتين من الهند سنة 1927 تبلغ المساحة المزروعة من الجوافة بمصر حوالي 38.873 فدان، والمثمر منها حوالي 33.134 فدان تنتج حوالى 314.438 طن ثمار بمتوسط إنتاج 9.49 طن للفدان.
-وتتركز زراعة الجوافة في الوجه البحري (المناطق الساحلية) خاصة بمحافظات البحيرة ودمياط وكفر الشيخ والإسكندرية والقليوبية.


Advertising اعلانات

552 Views