أضرار النكتارين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 10:38 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:55
أضرار النكتارين

Advertising اعلانات

أضرار النكتارين نتحدث نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على اهم فوائده الصحية وكذلك للحامل وللأطفال تابعوا السطور القادمة.

أضرار النكتارين

الكثير من مضادات الأكسدة سيئة
النكتارين غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ) وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والفلافونويدات وهذه المواد المضادة للاكسدة تقاتل مع الجذور الحرة للجسم ، ويمكن لمستوى عالٍ من مضادات الأكسدة في أجسامنا أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة وأيضًا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.
الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم
تناول النكتارين بشكل منتظم مفيد للغاية للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم حيث ترجع فائدة الخوخ بشكل أساسي إلى وجود معادن حيوية مثل البوتاسيوم فيه لأنه موسع للأوعية الدموية يريح الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وعلى الرغم من أن البوتاسيوم مفيد جدًا لصحتنا ويوفر عددًا من الفوائد إلا أنه من الأفضل تناول النكتارين باعتدال وذلك لأن ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يخفض ضغط الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الذي يتميز بأعراض مثل التعب والدوخة والاكتئاب وضبابية الرؤية ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم أيضًا إلى فرط بوتاسيوم الدم وأعراض مثل التعب والشعور بالتنميل والغثيان أو القيء وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس.
الكثير من الترطيب يضر البشرة
والنكتارين مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفلافونويدات وهذه تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة، بالإضافة إلى ذلك فإن النكتارين غني أيضًا بالمحتوى المائي الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على رطوبة بشرتنا وترطيبها لكن الكثير منها سيء لصحتنا وكذلك لبشرتنا.
تناول الكثير من الخوخ قد يضر الحمل
على الرغم من أن تناول النكتارين أثناء الحمل مفيد ولكن لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال وذلك لأن تناول الكثير من النكتارين يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى حمض الفوليك في الجسم إلى مضاعفات مثل التشنجات والإسهال والطفح الجلدي والغثيان واضطراب في المعدة ونوبات الصرع وما إلى ذلك.

فوائد النكتارين الصحية

تحسين الهضم
إن احتواء الفاكهة من نوع نكتارين على نسب عالية من الألياف يجعلها ممتازة لتحسين صحة الهضم، وذلك عبر تنظيم حركة الأمعاء والتغوط ومنع مشاكل الهضم المختلفة، مثل: الإمساك، قرحة المعدة.
الحماية من فقر الدم
يعتبر الحديد من أهم المعادن التي تدخل في صناعة خلايا الدم الحمراء، والتي قد يتسبب نقصها في الإصابة بفقر الدم ومع أن فاكهة النكتارين ليست مصدراً جيداً للحديد، إلا أنها تحتوي على منسوب ممتاز من فيتامين سي ويساعد فيتامين سي على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، لذا فإن تناولك للفاكهة من نوع نكتارين سوف يساعد على حمايتك من فقر الدم.
تعزيز المناعة
يساعد النكتارين على تعزيز أنظمة المناعة في الجسم، إذ أن احتواءه على مجموعة من مضادات الأكسدة، مثل الزنك وفيتامين سي، يجعل تناوله عاملاً مساعداً على الحماية من العدوى والالتهابات كما أن تناول النكتارين بانتظام يساعد على خفض فرص الإصابة بالملاريا والزكام وعلى تسريع شفاء الجروح.
خسارة الوزن الزائد
إن تناول فاكهة النكتارين يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي عموماً ومنع تراكم السموم، خاصة على جدران القولون، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن الزائد كما أن فاكهة النكتارين تحتوي على مركبات قد تساعد على محاربة السمنة عموماً، أو الأمراض المتعلقة بالسمنة، مثل مرض السكري.
ممتاز للحامل
بسبب غنى الفاكهة من نوع نكتارين بكمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، فإنها تعتبر وجبة خفيفة مثالية للحوامل، خاصة مع محتواها من حمض الفوليك الضروري للحامل ويساعد محتوى النكتارين العالي من البوتاسيوم على منع حصول تشنجات عضلية قد تضر الحامل، كما أن محتواها من فيتامين سي يساعد على النمو السليم والصحي للجنين في رحم الأم.
الحماية من نقص البوتاسيوم
من الممكن لنقص بوتاسيوم الدم أن يتسبب في أمور خطيرة، مثل ضعف عضلة القلب واضطراب إيقاع القلب وبسبب احتواء النكتارين على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فإن تناول النكتارين بانتظام يساعد على منع الإصابة بنقص بوتاسيوم الدم.
صحة القلب
يحمي تناول النكتارين من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا بسبب أن الخوخ من الفواكه التي لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول مما يزيد من تنشيط الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم وضخه عبر الأوعية الدموية والشرايين إلى القلب؛ مما يساعد على تنشيط الدم في الجسم، ويحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وتلف الأوعية الدموية.

النكتارين للحوامل

النكتاريت من الفواكه التي يجب على كل امرأة حامل تناولها، للأسباب الآتية:
ـ يحتوي على نسبة عالية من البروتنيات التي تساعد على تكون أنسجة الجنين.
ـ يقلل من نسبة تخزين الماء في جسمك، لأنه لا يحتوي على نسبة من الصوديوم.
ـ يعزز من جهاز المناعة لك ولطفلك ويقلل من نسبة إصابتك بـ نزلات البرد، بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.
ـ يساعد على نمو الكتل العضلية لطفلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

فوائد النكتارين للبشرة

ـ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على منع تأكسد الخلية الذي يسببه كثرة التعرض للشمس، وبهذا فهو يحمي من البقع الداكنة ومن التجاعيد.
ـ يحتوي على مادة الألفا هيدروكسي والذي يساعد على العناية بالبشرة.
ـ يحتوي النكتارين على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف.
ـ يعالج من علامات تمدد البشرة أو ما يعرف بـ السيلوليت.
طريقة استخدام النكتارين للبشرة
ـ قومي بهرس ثمرة النكتارين بعد نزع القشرة، وضعي عليها ملعقتين من الزبادي، وضعي المزيج على بشرتك مرة في الصباح ومرة في المساء؛ واتركي المزيج لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ.


Advertising اعلانات

572 Views