أضرار النسكافية على الكلى

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 6:40 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:30
أضرار النسكافية على الكلى

Advertising اعلانات

أضرار النسكافيه على الكلى سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار النسكافية على الكلي وعلى الأطفال وعلى المرأة الحامل، وعلى المعدة وأضراره عند شربه على الريق.

أضرار النسكافية على الكلى

– الاكثار من شرب النسكافيه له بعض التأثيرات على الكلى منها التأثير في قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن الهامة, كما أن الاكثار من تناوله يساهم في زيادة تركيز بعض المواد الضارة في الكلى و قد يؤدي الاكثار من تناوله في فشل الكلى.
– إصابة الكلى بالفشل، وذلك نتيجة ما يحتويه النيسكافيه من كميات عالية من مادتي الكافيين والثيوفيلين، واللتين تعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسؤولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها في شكل بول.
– يذكر أن القهوة سريعة التحضير تحتوي على كمية من الكافيين أقل بقليل من القهوة العادية؛ حيث أن كوبا واحدا من القهوة الفورية قد يحتوي على ما يقارب 30 إلى 90 ملغم من الكافيين، بينما يحتوي نفس الكوب من القهوة العادية على حوالي 70 إلى 140 ملغم من هذا المكون.
-شأنه شأن بقية السوائل، يؤدي تناول النسكافيه إلى كثرة إدرار البول، وهو ما ينجم عنه زيادة في تركيز المواد الضارة بالكلى (ومن ورائها الجسم كافةً)، على غرار الأوكسالات واليوريا، وغيرهما الكثير.
– نقص التروية الكلوية بالدم (وذلك نتيجة تركز الكلى بالعناصر الضارة) التي تؤدي بدورها إلى المعاناة من مشكلة الفشل الكلوي.

أضرار النسكافيه على المعدة

– يعتبر من أهم الأضرار التي يؤدي إليها الإفراط في تناول النسكافيه، هو أن يقلل من القدرة على امتصاص الحديد من الطعام، بنسبة أكبر مما تفعل القهوة العادية.
– من الممكن أن يؤدي الاعتياد اليومي على تناول النسكافيه، وتناوله بمعدلات عالية على مدار اليوم، أن يؤدي إلى التأثير على صحة العظام، ويعمل على هشاشتها. يجب تجنب تناول النسكافيه في الصباح على معدة فارغة، لأنه يؤثر على صحتها، ويؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، ويتم غنتاج حمض الهيدروكليك بنسبة كبيرة، الذي من المفترض أن يتم إنتاجه مع تناول الوجبات فقط.
– بعض الأبحاث، التي لم يتم إثبات دقتها بعد، تشير إلى أن النسكافيه (القهوة سريعة الذوبان) تعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة عند النساء. وفقا لهيئة الدواء والغذاء الأمريكية، مادة الأكريلاميد، التي تشكل نسبة عالية من القهوة سريعة الذوبان، تعتبر مادة مسببة للسرطان وتلف الأعصاب. الإفراط في تناول النسكافيه، لما يصل إلى أكثر من ستة أكواب يومية، من الممكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة بالهلوسة.

اضرار النسكافيه للاطفال

– إن تناول الكافيين عموما من الممكن أن يؤثر على صحة الأطفال والمراهقين، فتناول الكافيين بكميات كبيرة من الممكن أن يؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم فيسبب ضعف العظام وبطء نموها، كما يمكن أن يؤثر على جودة نوم الأطفال فيسبب الأرق واضطرابات النوم، ومن الممكن أن تظهر له أعراض أخرى مثل التهابات الجهاز الهضمي، الإسهال والجفاف، التبول المتكرر، الدوخة والصداع، صعوبة في التركيز والشعور بالقلق، زيادة ضربات القلب.
– لذلك لا ينصح بتناول النسكافيه للأطفال الصغار، أما المراهقين الذين اعتادوا على تناول النسكافيه لزيادة التركيز والاستيقاظ سريعا في الصباح، فيجب تقليل الكمية التي يشربونها يوميا.

اضرار النسكافيه للحامل

على الرغم من احتواء القهوة الفورية على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية، إلا أن هناك سؤال شائع يجب الإجابة عليه وهو “هل النسكافيه مضر للحامل؟
والإجابة هي أنه لا ينصح أيضا للحوامل بتناول النسكافيه خلال فترة الحمل أو على الأقل تناول كوب واحد فقط في اليوم، لأن الكافيين عموما قد يزيد من خطر الإجهاض أو نقص وزن الطفل عند الولادة.

أضرار النسكافيه على الريق

– إن تناول النسكافية على الريق أو عندما تكون المعدة خاوية يؤدي إلى زيادة إفراز أحماض المعدة, مما يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة و الحموضة, و كما يترتب على زيادة الحموضة الإصابة بعسر الهضم و تشكل التقرحات داخل بطانة المعدة و ارتداد الأحماض إلى المريء، وكما أن تناول النسكافيه على معدة خاوية قد يزيد من حدة التوتر و الضغط النفسي اللذان يسببهما تناول النسكافيه أساسا.

أضرار النسكافية على العظام

– إن هشاشة العظام أحد أبرز الأمراض التي تصيب العظام, و يتمثل هذا المرض بنقص كثافة المواد و المعادن الأساسية في تكون بنية العظام, و يعتبر تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام, و لكون النسكافيه غالبا ما تحتوي على الكافين فهي بالتأكيد تؤثر على صحة العظام, و لكن لم يتم إثبات أي صلة بين تناول النسكافيه و الإصابة بهشاشة العظام إلى في حال تناول كميات كبيرة تصل لتسعة أكواب يوميا, و أما بالنسب لتناولها باعتدال فإنه أمن و لا يسبب أي مشاكل في العظام

الطريقة الصحية لشرب النسكافية

– طريقة شرب النسكافيه أثناء الحمية لا يجب شرب أكثر من كوب أو اثنين من النسكافيه يوميا.
– شرب النسكافيه قبل أو خلال ساعة قبل وقت التمرين الرياضي لحرق كمية أكبر من الدهون.
– تجنب استخدام المحليات الصناعية، أو السكر الأبيض واستبداله بالعسل، ويفضل شرب النسكافيه من دون إضافة أي مكونات إضافية لتجنب السعرات الإضافية.
– من الاحسن وأفضل عدم شرب النسكافيه أو ممارسة الرياضة قبل النوم ببضع ساعات لتجنب الأرق.


Advertising اعلانات

858 Views