أضرار الموز على الريق

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:58 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:36
أضرار الموز على الريق

Advertising اعلانات

أضرار الموز على الريق سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار تناول الموز على الريق وفوائد تناول الموز على الريق وماهي فوائد الموز للجسم.

أضرار الموز على الريق

-أن تناول الموز على الريق يعمل على رفع مستويات المغنيسيوم في الدم بشكل كبير, وهذا يوثر بالسلب على صحه القلب.
-الموز حامضي, وبالتالي فان تناوله وحده على وجبه الإفطار, لذلك قد يشكل بعض المشاكل في المعدة وحركة الأمعاء.
-يعطيك الموز إذا قمت بتناوله على الريق طاقه ألا أنها لا تستمر لمده طويله لأنة غنى بالسكريات الطبيعية, لذلك سوف تشعر بالتعب والإرهاق بعد فتره قصيرة.

فوائد الموز على الريق للجسم

-يعمل الموز على حماية صحة الكليتين، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الكلي.
-أثبتت الدراسات أن تناول الموز على الريق يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر أو الشلل.
-يساعد تناول الموز على الريق الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن أو الرجيم.
-تناول الموز في الصباح تمد الجسم بالطاقة والنشاط الذين يساعدان الجسم في القيام بالعمل وتخفيف التعب اليومي.
-يعمل الموز على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، وبالتالي يقلل من خطورة التعرض للمرض أو العدوى.
-يعمل الموز على رفع نسبة الهيموجلوبين في الجسم، لاحتوائه على كمية كبيرة من عنصر الحديد لذا فهو مفيد لعلاج مرضى فقر الدم والأنيميا.
-يزود الموز الجسم بكمية كبيرة من فيتامين سي، اللازم لبناء العضلات ومحاربة الأمراض والفيروسات.
-يساعد الموز في التخلص من مشكلة رائحة الفم الكريهة إذا تم تناوله على الريق.
-يطرد السموم من الجسم وينقي الدم من الشوائب.
-يعمل الموز على تخليص الجسم من السموم، وحماية الجهاز الهضمي من البكتريا، كما أن له دور في علاج تقرحات المعدة، باعتباره ملين للمعدة ومحارب للإمساك، كما أنه يعدل حموضة المعدة.
-يقلل من التوتر والقلق، كما أنه يذهب الأرق النفسي ويهدئ الأعصاب، بالإضافة إلى أنه يساعد على استرخاء الجسم ويحسن المزاج بشكل كبير.
-تناول الموز باستمرار يساهم بشكل كبير في تقوية عظام الإنسان وتخفيف التهاب المفاصل.
-يعزز تناول الموز على الريق من القدرات العقلية، كما أنه يحافظ على صحة القلب، ويقيه من الأمراض القلبية والجلطات.

فوائد الموز

مصدر الكربوهيدرات
جسمك يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. يمكنك تناول الموز اثناء يومك الشاق فهو مصدر جيد لتزويدك بالوقود و النشاط . كما يمكن إضافة الموز مع وجبة الإفطار بتبدأ يومك بوقود كافي و نشاط أكثر .
مصدر غني بفيتامين B-6
فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز مصدر ممتاز جداً لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين. المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى 35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين B-6 ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .
مصدر غني بالمنغنيز
الموز مصدر جيد للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .
سعرات الحرارية منخفضة
إذا اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.
مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد.
مصدر غني بالبوتاسيوم
من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم حوالى 400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم. كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .
الدهون والكوليسترول
الموز رغم إنه مصدر غني بالعديد من الفوائد فهو قليل في نسبة الدهون الذي يحتوى عليها كما إنه خالى من الكوليسترول. مام يجعلة غذاء صحي و كاملًا لجميع الأشخاص .
سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة
الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.

أضرار الموز

رغم أن أضرار الموز ليست كثيرة، إلا أنها موجودة وقد تطالك في حال تم تناول الموز دون التقيد بالنصائح والإرشادات التالية، سواء تم تناول الموز ليلًا أو نهارًا. إليك بعض المحاذير والأضرار المحتملة للموز:
-قد يحفز تناول الموز الإصابة بالشقيقة لدى البعض.
-قد يتسبب تناول الموز مع بعض أدوية القلب والشرايين، مثل حاصرات بيتا (Beta-blockers)، برفع مستويات البوتاسيوم في الدم لتصل حدًا من الممكن أن يلحق ضررًا بالكلى وبالصحة.
-قد يكون الموز من مثيرات الحساسية لدى البعض، لذا يجب الحذر، فمن الممكن أن يتسبب تناوله بظهور الأعراض التالية: تورم، طفح جلدي، حكة، صعوبة التنفس.


Advertising اعلانات

197 Views