أضرار الموز الأسود

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 8:19 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:25
أضرار الموز الأسود

Advertising اعلانات

أضرار الموز الأسود نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد الموز الاسود الصحية والجمالية.

أضرار الموز الأسود

السكتة الدماغية
يحتوي الموز الأسود على نسبة عالية من فيتامين B6، الذى يحافظ على صحة الجهاز العصبى، فإذا كان الجسم يمتص الكثير من فيتامين B6، فإنه يمكن أن ينتج السمية ويضر الجهاز العصبي ويشل الأطراف، وهو مايحدث عند الإفراط فى تناول الموز وكشف باحثون عن أن تناول 3 أنواع من الموز يومياً سيكون مفيداً للصحة، ويوفر كمية كافية من البوتاسيوم للجسم، ويقلل من خطر الإصابة بجلطات دموية في الدماغ والسكتات الدماغية.
زيادة الوزن
يحتوي الموز الأسود على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك الإفراط فى تناوله يسبب زيادة الوزن.
تسوس الأسنان
يحتوي الموز الأسود على نسبة عالية من النشا، التى تسبب تسوس للأسنان، ووفقاً لبعض الدراسات، فأن الموز قد يكون أكثر ضرراً لصحة الفم مقارنة بالشيكولاتة وعرق السوس والعلكة حيث تتحلل النشا ببطء في الفم بينما تتحلل السكريات بسرعة، لذلك، عندما تفرط فى تناول الموز، تستقر جزيئاته بين الأسنان لمدة ساعتين تقريبًا وبالتالي تجذب المزيد من البكتيريا، مما يؤدي إلى مزيد من التجاويف.
الحساسية
حساسية الرجيد هي حالة تتسبب في استجابة جهاز المناعة عند استنشاق حبوب اللقاح و أعراضها تورم الشفاه، تهيج الحلق، وتورم اللسان، وما إلى ذلك، وهذه أعراض مماثلة للذين يعانون من حساسية الموز الأسود.
مشاكل في الجهاز التنفسي
يسبب الإفراط فى تناول الموز الأسود مشاكل فى الجهاز التنفسى مثل صعوبة شديدة في التنفس أو البلع.
ألم البطن
يسبب الإكثار من تناول الموز الأسود الشعور بألم شديد فى البطن، والغثيان، وخاصة الموز الغير ناضج لأنه يحتوى على كمية عالية من النشا، مما يسبب القيء أو الإسهال.
الشعور بالنوم
يحتوي الموز الأسود على مادة التريبتوفان، وهو حمض أميني لا يستطيع الجسم امتصاصه بنفسه، ولكن الكربوهيدرات في الموز يمكن أن تمنع الأحماض الأمينية الأخرى التي يفرزها جسم الإنسان وتسمح للتريبتوفان بالدخول إلى المخ وخلق السيروتونين الذى يجعلك تشعر بالنعاس ومن ناحية أخرى يحتوي الموز على المغنيسيوم الذى يعمل على إرخاء العضلات، لذلك الإفراط فى تناول الموز يسبب الشعور بالنعاس والإرهاق والإسهال.
السكتة القلبية
يسبب الإفراط فى تناول الموز الأسود فى الغثيان وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، الذي تزيد نسبته فى الدم ويساعد البوتاسيوم في الموز على التحكم في الأنسجة العضلية ، وتحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم، وذلك عند تناوله باعتدال ويمكن أن تؤدي زيادة البوتاسيوم في الدم إلى حدوث اضطرابات في ضربات القلب، والغثيان، وحتى السكتة القلبية.

فوائد الموز الأسود

إنقاص الوزن
من الطرق المجدية لإنقاص الوزن جعل الموز أحد المكونات الرئيسة في الوجبات اليومية؛ لأنّه غنّي بالألياف والنشويات المعقدة، حيث تناول موزة يوميًا لمدة أربعة أسابيع يُنقِص الوزن بمقدار كيلوغرام واحد، ويحسّن من حساسية الأنسولين، أمّا عن كمية النشويات المعقدة المرتفعة الموجودة في الموز فهي تساعد في خفض وزن الجسم عن طريق زيادة الشعور بالشبع، و التقليل من الشهية للطعام فيتناول الشخص سعرات حرارية أقل.
المساعدة في الشفاء من الأمراض الشائعة
تسهم ثمار الموز في الوقاية من الأمراض؛ كسرطان القولون وغيره، وهذا يعزى الى أنّ الموز يحتوي على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية؛ مثل: الدوبامين والكاتيكين، وترتبط هذه المواد المضادة للأكسدة بالعديد من الفوائد الصحية؛ مثل: التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الأوعية والشرايين، والحفاظ على صحة الكلى أيضًا؛ إذ إنها من الأعضاء الحيوية التي يفيد الموز في تحسينها، والبوتاسيوم ضروري للتحكم بضغط الدم والوظائف المختلفة للكلى.
المساعدة في خفض حدة مرض السكري
وبالنسبة لمرض السكري وعلاقتهم بأكل ثمار الموز؛ فإنّ الموز الأخضر والأصفر لا يؤثران في نسبة السكر في الدم مع الأخذ بالحسبان تناوله بكميات قليلة، أمّا الموز الأسود فإنّ له تأثيرًا بسيطًا في رفع نسبة السكر في الدم بعد وجبات الطعام، حيث الموز الأسود الناضج يحتوي على نسب عالية من السكر والنشويات التي تتحلل لسكريات في الدم وجهاز الهضم، لذلك من الأفضل لمرضى السكري تجنب تناول كميات كبيرة من ثمار الموز الناضجة تمامًا، والتأكد دائمًا من قياس مستويات السكر في الدم بعد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر.
الحماية من آلام الحيض والمساعدة في تخفيف أعراضه
بالنسبة لعلاقة الموز الأسود بالحماية من آلام الحيض؛ فإنّ البوتاسيوم الموجود في هذه الثمار يساعد في تخفيف التقلصات في العضلات التي تسببها دورات الحيض، إضافة إلى أنّ الموز أيضًا مصدر غني بفيتامين B6، الذي يقلل من فرص الانتفاخ واحتباس الماء خلال الدورة الشهرية، وأفضل مدة لأكل الموز هي عند بداية ظهور البقع السوداء عليه؛ لأنه حينها يُهضَم بسهولة، ويزوّد الشخص بالكثير من الفوائد الصحية، وتناول موزة واحدة يوميًا يجعل جهاز الهضم أفضل في أداء عمله، وأكثر صحة، ويساعد في تليين حركة الأمعاء.

لماذا يتغير لون الموز للأسود عند تقشيره؟

-يتغير لون الموز عند تقشيره من اللون الأصفر إلى البني والأسود في بعض الأحيان مما يجعل الناس غير مقبلة على تناوله، وذلك نتيجة لتفاعل الموز مع الأكسجين ولكن برغم تغير اللون إلا أن مذاق الموز لا يتغير.
-حيث تحتوي الخضراوات والفاكهة على إنزيمات توجد داخل النبات وما إن تتعرض تلك الفاكهة إلى الهواء من خلال خدش الطبقة الخارجية أو إزالتها تمامًا حتى يتغير اللون إلى اللون الأسود وهو ما يعرف باسم الأكسدة، وبذلك نكون قد أدركنا سبب لماذا يسود الموز بعد تقشيره.
-وقد يظن البعض أن تغير لون الموز إلى اللون الأسود يعني فساده وأنه أصبح غير صالح للأكل ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت على الموز المعرض إلى الهواء أنه يحارب السرطان.
-فكلما زاد اللون الأسود الذي يغطي الموز كلما دل ذلك على احتواء الموز على نسبة كبيرة من عامل محاربة الورم لذلك فإنه من الأفضل أن يقوم مريض السرطان بتناول الموز الأسود اللون.

الموز الأسود للشعر


يساعدك ماسك الموز للشعر على ترطيب الشعر المجهد، لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتاميني “سي” و”بي”، لذا فهو مثالي لشعرك، ومن فوائده:
-يرطب الشعر ويعمل على تنعيمه ولمعانه.
-يساعد على نمو الشعر أسرع.
-يقلل من التقصف.
-يخلص فروة الرأس من القشرة.
طريقة عمل ماسك الموز للشعر
المقادير
-موزة ناضجة (موزتين إذا كان شعرك طويلًا)
-2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند
-2 معلقة كبيرة عسل
-نصف كوب حليب كامل الدسم (أو حليب جوز هند أو زبادي)
-ملعقة كبيرة من الزبدة (اختياري)
-ملعقة صغيرة من عصير الليمون (اختياري)
-بيضة كاملة (اختياري)
طريقة التحضير والاستخدام
ضعي كل هذه المكونات معًا واضربيها في الخلاط واصنعي منها معجونًا وادهنيه على شعرك، ابدئي بدهن فروة الرأس ثم اتجهي إلى الأطراف، وغطي شعرك بغطاء الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو كالمعتاد، وستشعرين بالفارق في شعرك سريعًا.


Advertising اعلانات

718 Views