أضرار المشروبات الغازية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 11:53 - آخر تحديث :
أضرار المشروبات الغازية


Advertising اعلانات

أضرار المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية للحامل أضرار البيبسي للاطفال وسوف نتحدث عن كيفية التخلص من إدمان المشروبات الغازية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار المشروبات الغازية

1-تحتوي معظم المشروبات الغازية على مادة الكافيين التي تسبب الإدمان ولها آثار جانبية ضارة متعددة، فإن امتصاص الكافيين في الدم سريع ويصل إلى الطفل بسرعة عبر المشيمة، حيث يؤثر الكافيين على الجهاز العصبي المركزي والغدة الكظرية، بينما يظل في الدورة الدموية لمدة 11 ساعة، ويكافح الطفل الذي لم يولد بعد لتحطيم هذه المادة السامة، الكافيين مدر للبول ويسبب الجفاف أيضاً.
2-يؤثر تناول كوب من الصودا على صحة العظام، بشكل لا تتخيله، حيث تتسبب في الشعور بالأوجاع والآلام في العظام، أشارت الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، إلى أن النساء اللاتي يستهلكن الصودا المحلاة بالسكر بانتظام، يتعرضن لخطر متزايد من التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس الذي يحدث عندما تتبلور مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.
3-تحتوي الكولا والمشروبات الغازية على فقاعات من ثاني أكسيد الكربون، مع اقتراب نهاية الحمل، تكونين حساسة للغاية، وقد يسبب لك حمض الكربونيك حرقة شديدة وعسر هضم، ما يزيد من مستويات الحمضية لما يقرب من ساعة، يضاف إلى الكافيين، وهذا يجعل حرقة المعدة أسوأ بالنسبة لك وللجنين.
4-من أضرار المشروبات الغازية أيضاً على الأطفال، احتواؤها على كمية كبيرة من الفوسفور والذي بدوره يستنفد الكالسيوم في العظام، لذلك فالأطفال الذين يشربون المزيد من المشروبات الغازية، يكونون أكثر عرضة لكسر العظام، وخاصة في سن المراهقة، لذا يوصي الأطباء بمحاولة الابتعاد تماماً عن هذه المشروبات في هذا السن.

أضرار المشروبات الغازية للحامل

1- الأرق وقلة عدد ساعات النوم، نتيجة نسبة الكافيين المرتفعة في هذه المشروبات.
2- تعاني الحامل التي تتناول المياه الغازية من الجفاف، لأن هذه المشروبات مدرة للبول، بالتالي يفقد الجسم الكثير من السوائل.
3-ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ ينتج الجسم الأنسولين بكمية كبيرة ليعمل على خفض المعدل العالي للسكر في الدم، بالتالي زيادة الشهية لتناول الحلويات، وبالتبعية يزيد الوزن.
4-تعمل هذه المشروبات على تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، بالتالي يضطر الجسم إلى تعويض ما فقده من عظام الأم، لذا تٌصاب الحامل بهشاشة العظام وآلام في الظهر والعظام بشكل عام.
5- تعرض الحامل للولادة المبكرة، وهي من أخطر المشكلات التي قد تؤدي لفقدان الجنين.
6- المياه الغازية تصيب الحامل بمشكلات المعدة، خصوصًا في الأشهر الأخيرة من الحمل، كما تسبب الشعور بالانتفاخات واضطرابات في الجهاز الهضمي.

أضرار البيبسي للاطفال

1-تؤدي المشروبات الغازية إلى إصابة الأطفال بالسمنة المفرطة على المدى الطويل. لقد وجد الباحثون أن شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً يساهم في زيادة نصف كيلو جرام شهرياً نظراً لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات. فهي تزيد الوزن إذًا بمعدل 6 كيلو جرام بالسنة. أحياناً تقوم بعض الأمهات بإعطاء طفلها المشروبات الغازية الدايت باعتبارها آمنة بالنسبة له لأنها تحتوي على السكر الدايت أو تكون خالية تماماً من السكر. إلا أن هذا غير صحيح فالسكر الدايت يتسبب في زيادة الوزن بنسبة أكبر لأنه يحدث تفاعلات هرمونية في الجسم مما يزيد الوزن بشكل كبير.
2-يعتمد أغلب الأطفال في طعامهم على تناول الوجبات السريعة وشرب المشروبات الغازية الضارة. هذه العادات تصيب الطفل بالكثير من الامراض التي تضعف مناعته وتسبب سوء التغذية مما يؤدي إلى إصابته بالنحافة والهزال وفقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا. عندها يصبح لون بشرة الطفل شاحبة وتقل شهيته للطعام بشكل كبير ويصبح نحيفاً أو يُصاب بزيادة في الوزن. أحياناً يصاب الطفل بتأخر في النمو بسبب نقص الجهاز المناعي وتلاحظ الأم تكسر أظافره وتظهر نتائج التحاليل الطبية حينئذ نقصًا ملحوظًا في نسبة الهيموجلوبين مما يدل على إصابته بالأنيميا.
3-عندما تتناولين المشروبات الغازية المضرة عقب تناول الطعام أو أثناء الطعام فإن هذه العادة تؤثر سلباً على صحتك وصحة صغارك. يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي حيث تصاب أنزيمات المعدة باضطرابات مثل عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد. ربما تساعد الدعاية والإعلانات في رسم صورة مخالفة للواقع مثل أن هذه المشروبات تساعد على الهضم. لذا يجب إبعاد هذه المشروبات الغازية عن متناول الصغار والكبار.

كيفية التخلص من إدمان المشروبات الغازية

1- شرب كمية وفيرة من الماء يوميًا، خاصةً عند الشعور بالرغبة في تناول المشروبات الغازية.
2- إلهاء العقل عند التفكير في المشروبات الغازية، عن طريق ممارسة الأنشطة البدنية، مثل المشي، أو الهوايات المفضلة، كالرسم أو القراءة.
3- تناول الفواكه التي تحتوي على سكريات متوازنة، مثل التفاح والمانجو والأناناس والتوت البري، لمنع التعرض لأعراض انسحاب السكر، وتشمل “الصداع والخمول والدوخة وتقلب المزاج وصعوبة التركيز”.
4- اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة.
5- ممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا، للسيطرة على القلق الناتج عن ترك المشروبات الغازية.


Advertising اعلانات

82 Views