أضرار المانجو على الكلى

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:12 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:03
أضرار المانجو على الكلى

Advertising اعلانات

أضرار المانجو على الكلى سوف نتحدث في هذا المقال عن اضرار المانجو للكلى وفوائدها على القلب و الجسم و الجهاز الهضمي والسرطانات، وماهي الحالات الممنوعة من تناول المانجو.

أضرار المانجو على الكلى

– عند تناول مرضى الكلى كميات كبيرة من ثمرة المانجو، تحدث لهم مضاعفات و اضرار جانبية كثيرة، منها حدوث خلل في عملية الإخراج، و حدوث خلل شديد في عملية الهضم و عدم تحسينها أو تسهيلها، كما يحدث ارتفاع شديد في نسبة السكر في الدم، و يكون صاحب هذا المرض معرض لحدوث و تكون حصوات الكلى .
– قام الأطباء بتحذير مرضى الكلى من تناول ثمرة المانجو، و محاولة التقليل من تناولها، و قد سمح الأطباء بتناول ثمرتين فقط في الشهر الواحد لمرضى الكلى، و في حالات أخرى لم يسمحوا بهم بسبب تدهور هذه الحالات، و يمكن تناول الفاكهة الاخرى بعد استشارة الطبيب، و التأكد من عدم حدوث أي ضرر عند تناول هذه الفاكهة .
– من افضل النصائح البسيطة لمرضى الكلى، هي الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء، لكي يزيل جميع السموم و يتخلص من أي أثر تركته المانجو بعد تناولها، كما يساعد شرب الماء في التقليل من كمية المانجو التي يأكلها المريض، و قام الأطباء بمنع مرضى الحساسية من تناول هذه الفاكهة، لأنها تسبب لهم اضرار جانبية كثيرة، و ستحدث لديهم المضاعفات في حالة إصابتهم بمرض في الكلى، و إصابتهم بالحساسية أيضاً .

فوائد المانجو

غنية بالمواد المضادة للأكسدة
المانجو غنية بالمواد المضادة للأكسدة وذلك يساعد في تجديد الخلايا والتخلص من السموم الموجودة في البشرة وتمنع ظهور حب الشباب .
زيادة الخصوبة
المانجو من الفواكه الغنية بحمض الفوليك الذي يزيد من الخصوبة . وذلك لأن نقص حمض الفوليك يمكنك أن يسبب الإجهاض عند النساء .
فيتامين هـ
المانجو غنية بفيتامين هـ الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الأفراد .
زيادة معدل التمثيل الغذائي
تحسن المانجو عملية الهضم لأنها غنية بالألياف. تساعد الألياففي تحسين حركة الأمعاء وزيادة معدل الأيض . وبالتالي تقوم بتنظيم عملية التمثيل الغذائي .
تعزيز الجهاز المناعي
تحتوي المانجو علي حوالي 25 نوع من الكاروتينات، كمية عالية من فيتامين ج لذلك فهي تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي .
مقاومة السرطان
تعد المانجو من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بسرطان الثدي، سرطان البروستاتا،سرطان القولون .كما أنها تساعد في منع الإصابة بسرطان الدم .
تحسين الرؤية
تحتوي المانجو علي كمية عالية من فيتامين أ أو الريتنول الذي يساعد في حماية النظر وتحسين الرؤية .
المانجو غنية بالمعادن
المانجو غنية بالمعادن المفيدة مثل النحاس، السلينيوم، الزنك، البوتاسيوم،وهي مجموعة من المعادن المفيدة في علاج مشاكل البشرة.
الحفاظ علي درجة قلوية الجسم
هذه الفاكهة من الثمار المدهشة للحفاظ علي قلوية الجسم لأنها تحتوي علي عناصر مثل حمض الماليك وحمض الطرطريك وكمية جيدة حمض الستريك .
تحتوي علي كمية عالية من فيتامين ج
تحتوي المانجو علي كمية عالية من فيتامين ج والألياف مما يجعلها تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم
منع الإصابة بالسكتات الدماغية
من المعروف بأن المانجو تمنع الإصابة بالسكتات الدماغية ومنع الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية .

فوائد المانجو لمرض السكري

-أثبتت احد الدراسات الحديثة أن فاكهة المانجو تعمل علي تنظيم مستويات السكر في الدم لدي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.
-ويمكن أيضا أستخدام أوراق المانجو في تنظيم مستويات السكر في الدم ، وذلك من خلال شرب منقوع أوراق المانجو ، حيث يتم نقعها في ماء دافئ ثم تترك ليلة في وعاء مغلق وشرب منقوعها.

فوائد المانجو للوقاية من السرطان

-فاكهة المانجو من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين التي تلعب دور كبير في حماية خلايا الجسم من التلف ومن ثم تقليل مخاطر الإصابة بالسرطانات.
-كما تحتوي المانجو علي الألياف الغذائية التي تعمل على الوقاية من سرطان القولون.

فوائد المانجو للجهاز الهضمي

المانجو من الفواكه التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي للإنسان ، وكذلك تحسين عملية الهضم ، وذلك لاحتوائها على الألياف الذائبة والألياف الغير ذائبة ، مما يساعد على تنظيم عملية الهضم والوقاية من خطر الإصابة بالإمساك.

فوائد المانجو للقلب

-تحتوي فاكهة المانجو علي نسب عالية من الألياف والبوتاسيوم اللذان يلعبان دور كبير وفعال في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
-تعمل المانجو أيضا على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ، المسببان الرئيسيان للإصابة بأمراض القلب.

حالات صحية ممنوعة من تناول المانجو

مرضى الكلى
وذلك لأنها ثمرة تحتوي على نسب مرتفعة نوعاً ما من؛ الأملاح الطبيعية، الفيتامينات، السكريات، والنشويات.
مرضى الحساسية
ممن تظهر عليهم أعراض؛ مثل: تحسس اللسان أو العينين، والأرتكاريا، وألم في البطن، وتورم الفم وضيق التنفس.
الإمساك
إذ إن الإكثار من تناول هذه الفاكهة يتسبب بمشاكل صحية للجهاز الهضمي، تتمثل بعسر الهضم والإمساك.
مرضى السكري
خاصة وأن المانجو تحتوي على نسبة سكريات عالية جداً.


Advertising اعلانات

373 Views