أضرار المانجو على الضغط

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 8:03 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:32
أضرار المانجو على الضغط

Advertising اعلانات

أضرار المانجو على الضغط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد المانجو الصحية وكذلك اضرارها ونصائح لمرضى الضغط.

أضرار المانجو على الضغط

-تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة قليلة من الصوديوم، ومع الإكثار في تناولها يحدث حبس للماء والسوائل داخل الجسم، وهذا يؤدي لارتفاع في ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض الضغط المرتفع الحذر من الإفراط في تناول عدد كبير من ثمرات المانجو؛ حتى لا يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ للضغط ومن الممكن في هذه الحالة إتاحة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-تحتوي المانجو على عنصري الماغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما يعملان على خفض ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض السكري الحذر من تناول عدد كبير من ثمرات المانجو حتى لا تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم و يعرضه للخطر، حيث يمكن أن تؤدي به لغيبوبة سكر.

نصائح مختلفة لتناول المانجو لمرضى الضغط

طرق تناولها
يجب على مرضى الضغط المرتفع أو مرضى السكري أن يتناولون المانجو دون عصرها؛ لأن أكلها قطع دون عصرها يجعلها محتفظة بالفيتامينات والمعادن الغنية ، وبمجرد عصرها تفقد كل ذلك، ويجب على مرضى الضغط المرتفع المصابون بالسكري الحذر من وضع السكر أو العسل على المانجو قبل تناولها، لأن بذلك يدخل الجسم كميات كبيرة جدّا من السكر و يشكل هذا خطرًا كبيرًا عليهم؛ لأن كما ذكرنا فيما سبق احتواء المانجو على كمية كبيرة من السك
الكمية المسموح بها
إن الإعتدال هو خير الأمور ، فإن عدم تناول مرضى ضغط الدم المانجو بشكل نهائي قد يحرمهم من الكثير من فوائدها الهامة جدآ ، كما أن الإفراط في تناولها قد يسبب أضرار ومضاعفات صحية خطيرة ، والحقيقة أنه يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تناول المانجو دون قلق ، والكمية الأفضل هي تناول المانجو يوميآ بمقدار ثمرتين متوسطتين الحجم على الأكثر ، فالإفراط أكثر من ذلك ليس مستحبآ بالنسبة لفاكهة بها هذه النسبة من الأملاح ، ويمكن للمريض أن يستشير طبيبه ليعرف أفضل كمية من المانجو تناسبه وفقآ لحالته ، فقد يسمح له الطبيب بتناولها أو يمنعه من تناولها باستمرار ، لذلك فاللجوء للطبيب أمرآ هامآ جدآ .

فوائد عصير المانجو

مكافحة السرطان
يحتوي عصير المانجو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الهامة والضرورية لمكافحة السرطان والقضاء على الشوارد الحرة.
وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير المانجو بشكل خاص على خفض فرص الإصابة بسرطانات البروستاتا والقولون والثدي.
تحسين الهضم
بالعادة ينصح بشرب عصير المانجو لتسهيل عمليات الهضم وتحفيزها والحماية من الإصابة بالإمساك. ولكن يجب الحذر، لأن الكميات الكبيرة من عصير المانجو قد تسبب اضطرابات في الهضم، مثل النفخة والغازات!
التخلص من الحموضة المزعجة
تساعد الطبيعة القاعدية لعصير المانجو على معادلة حموضة المعدة والأمعاء. ومن الممكن للحموضة المفرطة في المعدة أن تتسبب في الإصابة بارتجاع المعدة المريئي وسوء امتصاص المواد الغذائية الهامة.
تعزيز صحة جهاز الدوران
يساعد عصير المانجو الطبيعي على خفض ضغط الدم، الأمر الذي يخفف من الضغط المفروض على جهاز الدوران عموماً ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات ومع أن محتويات عصير المانجو من الحديد ليست كبيرة جداً، إلا أنها تكفي لتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتخفيف من أعراض فقر الدم، مثل التعب المفرط وضعف العضلات.
تحسين النظر
يحتوي عصير المانجو على كميات هائلة من الكاروتينات وفيتامين أ، وهي عناصر غذائية هامة جداً للنظر والرؤية عموماً فعلى سبيل المثال، يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة يساعد على تخفيف عمليات الأكسدة الضارة التي قد تتعرض لها الشبكية.
التقليل من مستويات الكولسترول
إن محتوى عصير المانجو العالية من فيتامين سي يساعد على التقليل من مستويات الكولسترول في الجسم، كما ويساعد كذلك على حماية الأوعية الدموية من تراكم الدهنيات الضارة فيها وعلى جدرانها.
مفيد لمرضى السكري
عند تناول عصير المانجو الطبيعية بكميات صغيرة من قبل مرضى السكري، فإن السكريات الطبيعية الموجودة في عصير المانجو تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم نظراً لأن هضمها في الجسم يحتاج وقتاً ولكن يجب الحذر من تناول عصير المانجو بكميات كبيرة من قبل مرضى السكري.
بشرة صافية!
إحدى أهم فوائد عصير المانجو الطبيعي هو قدرته على تحسين مظهر البشرة بشكل ملحوظ، وذلك إما عبر تناول العصير أو عبر تطبيق القليل من لب المانجو على مواضع البثور وحب الشباب في البشرة مدة لا تتجاوز 10 دقائق.

نصائح حول فوائد وأضرار المانجو

-قد تختلف الكمية التي يتم تناولها من المانجو من شخص لآخر، ولكن الكمية الموصى بها من المانجو يمكن أن تعتمد على وزن الشخص؛ لذلك لابد من احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وإضافة المانجو الطازجة ضمن النظام الغذائي الخاص بنا.
-ومن الطُرق الصحية التي يمكن تناول المانجو بدون أثار صحية سيئة هي من خلال استخدامها في العصائر أو إضافتها إلى السلطات الخضراء، وهناك من يستخدمها أيضًا كإضافتها مع الطعام أثناء إعداده.
-عند شراء المانجو لابد من التحقق من جودتها؛ حيث نتحقق من عدم وجود كدمات على القشرة الخارجية لها أو تسوس في الفاكهة، فقد يحدث هذا لفاكهة المانجو أثناء وجودها على الأشجار الخاصة بها حيث يتم مهاجمتها من قبل الفطريات والحشرات، ولهذا لابد من السؤال عن البائعين الموثوقين للوصول إلى الفاكهة الصحية التي نريد أن نتناولها.
-التخزين الصحيح للمانجو الناضجة في مكان بارد لإبطاء النضج؛ فمن الممكن الاحتفاظ بها في الثلاجة، كما يمكن وضع المانجو غير الناضجة في أكياس بنية لعدة أيام لمساعدتها في عملية النضج، ومن طرق التخزين المُفضلة أيضًا وضع فاكهة المانجو في وعاء محكّم الغلق لتجنب التعرض للهواء؛ فقد يُصيبها هذا بالعفن والفطريات بسبب الرطوبة.

نصائح غذائية لتفادي ارتفاع ضغط الدم

الابتعاد عن القهوة
نسبة الكافيين الموجودة بالقهوة تؤدي إلى ارتفاع فوري في مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنب الاستهلاك المنتظم للقهوة.
الإقلاع عن التدخين
يؤدي النيكوتين الموجود في السجائر إلى ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين، لذا يتوجب على مرضى ضغط الدم الإقلاع فوراً عن التدخين.
التقليل من تناول المنتجات الحيوانية
تعتبر المنتجات الحيوانية كاللحوم واللحوم المصنعة والبيض والزبدة منتجات غنية بالدهون، لذا فهي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول السيئ وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.
الحرص على تناول الحبوب الكاملة
لأنها غنية بالألياف، تساعد الحبوب الكاملة كالقمح الكامل والشوفان والشعير في تفتيت الكوليسترول والدهون، وتمنعها من الترسب في الشرايين، ما يساعد في تدفق الدم بسهولة وبالتالي انخفاض الضغط.
التقليل من استهلاك الملح
يعد استهلاك كميات كبيرة من الملح أمراً خطيراً بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، إذ يساعد الملح في تخزين الماء في الجسم، ما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل كبير، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح الكاتشب والمعلبات.
الابتعاد عن الأطعمة المصنعة
تعمل الأطعمة المصنعة مثل الخبز ذي الصلاحية الطويلة المدى، واللحوم المصنعة، والأطعمة المعالجة والمعبأة لضمان صلاحية أطول، على رفع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تجنبها.
الامتناع عن استهلاك الزيوت الدهنية
الزيوت الغنية بالدهون تساعد في زيادة مستوى الكوليسترول بالدم، ما يؤدي لارتفاع مستوى ضغط الدم، لذا يجب تفادي استخدامها.
الامتناع عن تناول الكحول
يؤدي تناول الكحول إلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن زيادة الوزن لذا ينصح بتجنبه.


Advertising اعلانات

406 Views