أضرار المانجو الخضراء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:23 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:00
أضرار المانجو الخضراء


أضرار المانجو الخضراء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذاكما نتعرف على أهم فوائد المانجو الخضراء للصحة العامة ونشير لفوائد المانجو للحامل.

أضرار المانجو الخضراء

التهاب الحلق
يعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو الخضراء التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من أحماض الستريك وفيتامين سي، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.
مشاكل الهضم
تؤثر المانجو الخضراء على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة في عملية الهضم.
ألم التهاب المفاصل
عند مصاب التهاب المفاصل، تعد المانجو الخضراء أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل، إذ يفضل تجنب المانجو لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.
الغازات
قد يسبب تناول المانجو الخضراء ظهور غازات في الأمعاء، وذلك بسبب احتواء المانجو على الألياف والسكريات الطبيعية مثل الفركتوز، والتي بدورها قد تسبب تراكم الغازات في الأمعاء قد تكسرها بواسطة الأنزيمات.
زيادة الحرارة في الجسم
تعد زيادة درجة حرارة الجسم من أحد الأضرار التي قد تسببها تناول المانجو الخضراء إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.
اضطرابات معوية
تعد المانجو الخضراء أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة؛ إذ أنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.

فوائد صحيّة للمانجو الخضراء

مفيد للكبد
تساعد المانجو الخضراء الكبد في إفراز المواد الأحماض الصفراء التي تحسن من نشاطه وتعمل على تنظيف الكبد والأمعاء من البكتيريا.
مفيدة للدورة الدموية
تساعدك المانجو الخضراء على تنشيط الدورة الدموية.
تحميك من الإمساك
تساعد المانجو الخضراء في القضاء على أضرار عسر الهضم التي تؤدي إلى حدوث مشاكل قد تؤدي إلى الشعور الإمساك.
خفض نسبة السكر في الدم
عند خلط المانجو الأخضر مع اللبن ذلك قد يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم.
غنية بالمعادن
تحتوي المانجو الخضراء على معادن وأملاح كثيرة التي يحتاجها الجسم.
تحمي من أمراض المناعة
تحمي المانجو الخضراء جهاز المناعة من الأمراض التي تصيبه كالإيدز والمعروف بمرض نقص المناعة.
إنقاص الوزن
ينصح أطباء التغذية بتناول المانجو الخضراء لأنها تحتوي على الفيتامينات المطلوبة التي يحتاجها الجسم ولا تحتوي على نسبة سكر كبيرة التي تؤدي إلى زيادة في الوزن.
المغص
تساعد المانجو الخضراء في تحسين عملية الهضم والتي تمنع حدوث اضطرابات بالمعدة والشعور بالمغص والآلام المشابهة.
الإحساس بالتقيؤ أثناء الصباح
نشعر أحيانا في الصباح بتقلبات في المعدة مما يؤدي إلى الشعور بحالة من القيء الذي يزعج الكثير منا، فإن تناول المانجو الخضراء يقضي على ذلك الشعور.
الإحساس بالطاقة
فإن المانجو الخضراء ليست عالية السكر ولكنها غنية بالفيتامينات التي تمنح الجسم طاقة وحيوية تجعله نشط جدا خلال اليوم.

نصائح حول فوائد وأضرار المانجو

-قد تختلف الكمية التي يتم تناولها من المانجو من شخص لآخر، ولكن الكمية الموصى بها من المانجو يمكن أن تعتمد على وزن الشخص؛ لذلك لابد من احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وإضافة المانجو الطازجة ضمن النظام الغذائي الخاص بنا.
-ومن الطُرق الصحية التي يمكن تناول المانجو بدون أثار صحية سيئة هي من خلال استخدامها في العصائر أو إضافتها إلى السلطات الخضراء، وهناك من يستخدمها أيضًا كإضافتها مع الطعام أثناء إعداده.
-عند شراء المانجو لابد من التحقق من جودتها؛ حيث نتحقق من عدم وجود كدمات على القشرة الخارجية لها أو تسوس في الفاكهة، فقد يحدث هذا لفاكهة المانجو أثناء وجودها على الأشجار الخاصة بها حيث يتم مهاجمتها من قبل الفطريات والحشرات، ولهذا لابد من السؤال عن البائعين الموثوقين للوصول إلى الفاكهة الصحية التي نريد أن نتناولها.
-التخزين الصحيح للمانجو الناضجة في مكان بارد لإبطاء النضج؛ فمن الممكن الاحتفاظ بها في الثلاجة، كما يمكن و–وضع المانجو غير الناضجة في أكياس بنية لعدة أيام لمساعدتها في عملية النضج، ومن طرق التخزين المُفضلة أيضًا -وضع فاكهة المانجو في وعاء محكّم الغلق لتجنب التعرض للهواء؛ فقد يُصيبها هذا بالعفن والفطريات بسبب الرطوبة.

المانجو والحامل

مضاد للأكسدة
تعتبر المانجو مصدر غني بمضادات الأكسدة لاحتوائها على فيتامين سي مما يمنع تلف الخلايا في الجسم، أيضًا قد تحمي الأم من ولادة مبكرة بسبب عملها كمضاد للأكسدة.
تساعد في نمو النظام العصبي لدى الجنين
تقوم المانجو بتعزيز نمو النظام العصبي لدى الجنين فهي تعتبر مصدر مهم لفيتامين B6.
تستطيع تعزيز نمو العظام لدى الجنين
تستطيع المانجو تعزيز نمو العظام كما و تدعيم النظر لدى الجنين بسبب احتوائها فيتامين أ.
تستطيع تخفيف أعراض الغثيان والدوار الصباحي
أحد أكثر أعراض الحمل انتشارًا بين النساء هوالغثيان والدوار فترة الصباح، تستطيع المانجو التخفيف من هذه الأعراض لكونها مصدر مهم لفيتامين B6.
محاربة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أحد أكثر الأمراض شيوعًا فترة الحمل، تعد المانجو من الفاكهة الغنية بالحديد.
مصدر مهم للفوليك أسيد
يعد حمض الفوليك مهم جدًا للحامل خصوصًا في الثلث الأول من الحمل، فتناوله يقي من العيوب الخلقية التي قد يولد بها الجنين، و مما يدعو للسرور أن المانجو فاكهة غنية بالفوليك أسيد.



671 Views