أضرار الماء والملح للقدمين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 1:44 - آخر تحديث :
أضرار الماء والملح للقدمين


Advertising اعلانات

أضرار الماء والملح للقدمين وما هي أهم فوائد وضع القدمين في الماء الساخن والملح كذلك سنتحدث عن مدة نقع القدمين في الماء والملح وما هي أهم نصائح لصحة القدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار الماء والملح للقدمين

1-قد يحدث تهيج جلدي للجلد خاصةً إذا كانت القدمين مصابة بأحد الجروح.
2-قد يتسبب نقع القدمين في الماء الساخن في بعض الأضرار، وذلك بسبب ما يعطية الماء الساخن من إنطباع بخفض ضغط الدم، وإن اللجوء إلى هذه الطريقة قد يفاقم الأمر ويلحق المريض بأضرار بالغة.
3-قد يتسبب كثرة نقع القدمين في الماء مع الملح إلى نقص رطوبة القدمين، ويمكن تعويض ذلك من خلال وضع مرطبات الجلد على البشرة.

فوائد وضع القدمين في الماء الساخن والملح

1-يعتقد بأنّه يساهم في علاج العدوى الفطرية لا يعالج نقع القدمين بالماء والملح الإنجليزي العدوى الفطرية التي تصيب القدمين مباشرةً، ولكنها تساعد على ترطيب الجلد مما يساعد العلاج الدوائي على التخلص من العدوى، لذلك يوصي بعض الأطباء بنقع القدمين فيه قبل وضع العلاج الدوائي.
2-يساعد على إزالة أي شظية عالقة في القدمين إذ يساهم نقع القدمين به في ترطيب البشرة وهذا يسهل إزتالة أي شظية عالقة في القدم، كما أنّ للملح بعض المعادن التي تساهم في تقليل الالتهاب حول الجزء المصاب. احتمالية التقليل من الالتهابات يعتقد بعض الخبراء أنّ نقع القدمين بالماء والملح الإنجليزي يساهم في تخفيف حالات الالتهاب، ولكن إلى الآن لا توجد دراسات كافية لدعم هذا الادعاء، ويأتي هذا الاعتقاد من امتصاص الجسم للمغنيسيوم عبر الجلد، والذي سيعزز تواجد بعض المعادن التي تقلل من الالتهاب، وبناء على ذلك جاء الاعتقاد بأنّ له قدرة على تخفيف الالتهابات المصاحبة لالتهاب المفاصل، والنقرس والتخفيف بذلك من أعراضهما المتثملة بالألم والتصلب. 3-التقليل من رائحة القدمين، والمساهمة في تقشير جلد القدمين إذ إن نقع القدمين بالعموم يساهم في التخلُّص من الرائحة المنبعثة من القدمين، نظرًا لأنّ المرء سيحافظ على نظافة القدمين باستمرار، إضافة لذلك الملمس الخشن للملح الإنجليزي يساعد على تقشير الجلد الميت في القدمين، كما يساهم في تقليل خشونة القدمين ويتركها بملمس ناعم.
4-تقليل أعراض حالة القدم الرياضي حالة القدم الرياضي هي عدوى فطرية تبدأ بالظهور بيان أصابع القدم نتيجة الرطوبة العالية الناجمة عن كثرة التعرُّق وارتداء الأحذية الضيقة، وتظهّر كطفح جلدي محمر يسبب الحكة والعديد من الأعراض المزعجة،ويعتقد بأنّ نقع القدمين بالماء والملح الإنجليزي سيساهم في الأعراض عبر المساهمة في التخلُّص من العدوى، والحرص على بقاء القدمين كبيئة غير مستساغة للفطريات.

مدة نقع القدمين في الماء والملح

من أجل الاستفادة من فوائد نقع القدمين بالماء والملح يفضل القيام بغمر القدمين بالماء الدافئ والملح، حيث يتم تحضير المحلول من خلال الخطوات الآتية
1-ملء وعاء أو حوض بما يكفي من الماء الدافىء حتى تغطي القدمين للكاحل.
2-إضافة نصف أو ثلاثة أرباع كوب من الملح الإنجليزي إلى الماء.
نقع الأقدام من 20 إلى 30 دقيقة تقريبًا.
3-تجفيف الأقدام جيدًا بعد النقع حتى لا تنمو البكتيريا.

نصائح لصحة القدم

1-احرصي على السير دون حذاء في المنزل، لأن ذلك يعمل على تقوية العضلات وإزالة الآلام عند التعرض لمجهود كبير.
2-اختاري الحذاء المناسب المريح لقدمك، وتجنبي ارتداء الأحذية الضيقة لأن ارتداءها لفترات طويلة خارج المنزل يسبب لكِ الآلام.
تجنبي ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة.
3-تحققي من الحذاء قبل استخدامه، حتى لا تفاجئي بشيء داخله يمكن أن يجرح قدمك.
4-حافظي على درجة حرارة قدميك، فلا تتركيها تتركيها للحر الشديد أو البرودة الشديدة.
5-احرصي دائمًا على ترطيب قدميك باستعمال كريم مرطب للجلد.
6-تجنبي الوقوف لساعات طويلة، وخاصة في حالة ارتداء حذاء غير مريح.
7-تخلصي من السمنة والوزن الزائد، حتى لا يشكلا حملًا على قدميك وعضلاتهما ما يسبب لكِ الآلام.
8-اغسلي قدميك يوميًّا بالماء الساخن والصابون، وجففيهما عند عودتك إلى المنزل.
9-تفادي ارتداء الأحذية ذات الأشرطة، إذا كنتِ ممن تتورم أقدامهن بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو.
دللي قدميك بعمل حمام عشبي لتنشيط الدورة الدموية، وهو مغلي أعشاب مجففة ومطحونة مكون من “النعناع، والبابونج، والزعتر، وإكليل الجبل”.
دلكي قدميك بعد العودة من الخارج، خاصةً إذا كان حذاؤك ذا كعب عالٍ.


Advertising اعلانات

84 Views