أضرار الكيوي على المعدة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:04 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 9:18
أضرار الكيوي على المعدة

Advertising اعلانات

أضرار الكيوي على المعدة سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار الكيوي وما هي الأطعمة التي تفيد المعدة ومعلومات عن معلومات عن مرضى التهاب المعدة أعراض التهاب المعدة

أضرار الكيوي على المعدة

لا يوجد أي أبحاث أو دراسات قد أشارت إلى أضرار الكيوي للمعدة حتى الآن ولذلك دعونا نتحدث عن فوائده للمعدة
يساعد على الهضم
يساعد الكيوي على الهضم لأنه يحتوي على الأكتينيدين ، وهو إنزيم طبيعي يوجد في الكيوي يكسر البروتينات الغذائية بشكل أسرع من الإنزيمات الهضمية في الجسم. لذلك ، فإن تناول الكيوي بعد الوجبات -سيساعدك على تجنب الشعور بالثقل وانتفاخ المعدة.
عمل ملين
محتواه العالي من الألياف يجعله ملينًا طبيعيًا. كونها ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، فإن عملها كامل. تحتفظ الألياف القابلة للذوبان بالماء وبالتالي تنتج برازًا أكثر ليونة ، وتضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا لها ، مما يسهل حركتها عبر الأمعاء. علاوة على ذلك ، كونه غنيًا بالماء ، فإنه يساعد على الهضم ويحسن العبور المعوي. لتعزيز تأثيره ، من المستحسن تناول الكيوي أثناء الإفطار. إذا كنت ترافقه مع فواكه وحبوب أخرى مثل جنين القمح ، فسوف تزيد من فعاليته ضد الإمساك.
متلازمة القولون العصبي
أثبتت دراسة أنه في المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، قلل استهلاك الكيوي بشكل ملحوظ من وقت العبور المعوي ، لذلك استفادوا من الحد من الأعراض المزعجة لهذا المرض: آلام في المعدة ، إسهال ، إمساك ، إلخ
يقضي على الغازات المتراكمة في المعدة.
يقلل من الإصابة بقرحة المعدة لأنه غني بفيتامين C.

أطعمة مفيدة للمعدة

التفاح
إلى جانب طعمه اللذيذ فهو يحتوي على مركب البكتين الذي يسهل عملية الهضم وفي الوقت نفسه يساعد على الوقاية من الإمساك، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتوصية بتناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا، لما لذلك من تأثير إيجابي في رفع مناعة الجسم وفرز البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم، وفي الوقت نفسه، يقي الجسم من الإمساك ويحمي من أمراض القلب وينظم مستوى الدهون في الدم ويرفع معدل الحرق.
الموز
يحتل المرتبة الأولى في قائمة الفواكه المفيدة للمعدة، لما يحتويه من مضادات للحموضة، تساعدك على حماية معدتكِ من القرحة، ولأنه يحتوي على ألياف، فهو يساعد على تعزيز هضم بعض الأغذية ومنع الإصابة بالإمساك، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد للقلب وتنظيم توازن السوائل في جسم الإنسان، ومن الأفضل تناولكِ الموز لدى نضجه مباشرةً، فتناول الموز الناضج جدًا يرفع نسبة السكر في الدم، لزيادة نسبة السكريات به.
البطاطا
تنتمي البطاطا إلى الفواكه المغذية جيدًا والمفيدة للمعدة والأمعاء لاحتوائها على عديد من الفيتامينات المفيدة للجسم وعلى رأسها فيتامين “ج” و”ب” والبوتاسيوم والبيتاكاروتين، كما أنها تحسن من عملية الهضم نظرًا إلى احتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تقي الجسم من الإصابة بالإمساك وانتفاخات القولون، كما تساعد على علاج آلام المفاصل والروماتويد نظرًا إلى توافر مادة بيتا كريبتوزانتين بها.
البرتقال
يعرف البرتقال بفوائده الغذائية التي لا حصر لها، وعلى رأسها احتواؤه على نسب كبيرة من فيتامين “ج” بالإضافة إلى الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتحسين عملياته بصورة كبيرة، لذا يوصى بتناوله لعلاج الإمساك.
البابايا
من الفواكه الاستوائية المميزة بمذاقها الطيب وفوائدها المتعددة للمعدة، لاحتوائها على إنزيم يجعل الطعام سهل الهضم والامتصاص، وهي تهاجم الطفيليات وديدان الأمعاء التي تسبب حدوث ألم شديد في البطن، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ما يسهم في التقليل من حدوث التهابات المعدة، بالإضافة إلى كونها تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك والانتفاخ، ولكن انتبهي، عزيزتي، إلى أن بعض الأطباء يحذرون من تناولها في أثناء فترة الحمل لتأثيرها على هرمونات الجسم، ما قد يسبب حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض
الأفوكادو
من الفواكه الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيف القولون وزيادة ليونة جدار المعدة، والتخلص من بقايا السموم والفضلات بها، ومن ثم يحمي القولون من التعرض للالتهابات المزعجة.

معلومات عن مرضى التهاب المعدة

-معنى التهاب المعدة هو عبارة عن التهاب جدار المعدة وبطانتها هناك أنواع من التهاب المعدة قد يكون التهاب حاد وقد يكون التهاب مزمن.
-الالتهاب الحاد هو نوع من أنواع الالتهابات المفاجئة للشخص المريض.
أما الالتهاب المزمن هو التهاب ناتج عن مجموعة من الأمراض تسببت في حدوث الالتهاب.
-يعتبر مرضى التهاب المعدة مرضى غير قادرين على تناول جميع الأكلات المحببة لديهم فهم لديهم أكلات معينة يجب أن يتناولها حتى لا يتضرروا أو تزداد الأعراض سوءً.
-وهناك نوع آخر من الالتهاب وهو الالتهاب الخفيف الذي يحدث نتيجة النزلات المعوية والبرد والأنفلونزا وسرعان ما يزول بعد العلاج.
-أما بالنسبة للالتهاب المصاحب لأورام وقرح وأمراض مستعصية مثل السرطان هذا الالتهاب قد تخطى جميع مراحل الالتهابات من بداية الخفيف وحتى المزمن.

أعراض التهاب المعدة

يجب العلم أنه يوجد العديد من الأفراد الذين يعانون من التهاب المعدة لكن لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض تشير إلى الإصابة بهذا المرض، وفي حالة ظهور هذه الأعراض، فإن أبرزها ما يأتي:
-الشعور ببعض الالام في منطقة البطن.
-الإصابة بالإسهال.
-الغثيان والتقيؤ.
-فقدان الشهية عند بعض الحالات.
-التجشؤ
-الشعور ببعض الانتفاخ.
-تقيؤ الدم
-المعاناة من فقر الدم
-وجود بعض الدم في البراز.


Advertising اعلانات

629 Views