أضرار الكوسا للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 3:20 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:38
أضرار الكوسا للحامل

Advertising اعلانات

أضرار الكوسا للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد الكوسة للحامل والأطعمة التي يجب تتجنبها الحامل.

أضرار الكوسا للحامل

حتى الآن لا يوجد ما يثبت وجود آثار جانبية لتناول الكوسة في أثناء الحمل، ولكن مع ذلك هناك بعض التحذيرات التي يجب أن تعرفيها تحسبًا لأي أضرار، وهي:
-اختاري الكوسة العضوية التي لا تُستخدم في زراعتها مواد كيميائية أو مبيدات حشرية، فهي دائمًا الخيار الأفضل لأن -بقايا المواد الكيميائية قد تضر بكِ وبجنينكِ.
-لا تتناولي الكوسة نيئة، فقد تحمل بعض البكتيريا والملوثات، لذا يجب غسلها وطهيها جيدًا قبل تناولها.
-لا تتناوليها إذا كانت لديكِ حساسية منها أو من الخضراوات عمومًا، وعادة إذا كانت لديكِ حساسية من الخيار أو القرع بالتحديد، فقد ينطبق هذا الأمر أيضًا على الكوسة.
-اختاري الكوسة ذات الملمس الناعم و اللون الأخضر الداكن، واحرصي على عدم إزالة القشرة الخارجية، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الموجودة فيها.

أطعمة للحامل لا غنى عنها اثناء الحمل

اللحوم الحمراء
تاتي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ضمن قاشمة اطعمة للحامل لا يمكن الاستغناء عنها خلال الحمل، فهي مصدر جيد للبروتين
الحبوب الكاملة
على رأس اطعمة للحامل، تأتي الحبوب الكاملة الضرورية جدا للحامل، وذلك بسبب احتوائها على الألياف وفيتامين E والسيلينيوم، والبروتينات ، وهي مثل القمح والشوفان
الخضراوات الخضراء
من قائمة اطعمة للحامل نذكر الخضروات الخضراء مثل الخضر والسبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية الخضراء وذلك لغناها بعناصر وفيتامينات مهمة جدا مثل فيتامين أ، ج، ك، فضلا عن غناها بحمض الفوليك الهام جدا والحيوي للحفاظ على الجنين من التشوهات الخلقية حتى أنه يفضل تناولها قبل حدوث الحمل للمساعدة على حدوثه
سمك السلمون
يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتين بجانب احتوائه على نسبة عالية من الأوميجا 3 الهامة جدا للحمل
المكسرات
تدخل المكسرات ضمن اطعمة للحامل يجب ان تهتم بها اثناء الحمل ، فغناها بالأوميغا 3 يجعله من الاغذية المفيدة للمراة الحامل، اضافة إلى غناها بالبروتين والألياف
الزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتينات والكالسيوم الضروريان لصحة المراة الحامل وللحفاظ على عظامها وحماية الجنين ايضا

فوائد الكوسة للحامل

تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم:
الكالسيوم من أكثر المغذيات الضرورية خلال فترة الحمل والكالسيوم ضروري لتطور عظام طفلك المتنامي ، و الحفاظ على صحة عظامك خلال هذه الفترة الحاسمة وبصرف النظر عن نمو العظام ، و الكالسيوم هو أيضا مفيد لتطور الأسنان السليمة و اللثة ، كما يساعد في نقل المواد الغذائية في جميع أنحاء الجسم .
الكوسا مصدر ممتاز للمغنيسيوم:
المغنيسيوم هو معدن آخر موجود في الكوسا فهو أيضا ضروري لتطوير العظام إلى جانب الكالسيوم و بصرف النظر عن هذا ، المغنيسيوم هو أيضا مفيد لإطلاق الانزيمات في الجسم لهضم الغذاء
الكوسا توفر كميات جيدة من الفوسفور:
الفسفور هو أحد المعادن الأساسية الأخرى الموجودة في الكوسا والفسفور ضروري للعديد من وظائف الجسم فهو يعزز الهضم الغذائي ،كما يساعد على التخلص من الشعور بالتعب أو الخدر كما يلعب الفسفور دورا حاسما في تعزيز نمو دماغ الجنين .
تعزيز الجهاز المناعي من خلال فيتامين C:
فيتامين C هو واحد من الفيتامينات الموجودة بوفرة في الكوسا وفيتامين C يلعب دورا حاسما في تعزيز جهاز المناعة و بالتالي الوقاية من العدوى التي قد تضر كلا من الأم و جنينها كما يحفز إنتاج الكولاجين في كل من الأم و الجنين ، و هو بروتين هام لإصلاح و تطور الأنسجة .
تحتوي الكوسا أيضا على فيتامين B المركب:
فيتامينات B المعقدة تشمل فيتامين B-6 ، الثيامين ، النياسين ، حمض الفوليك ، الخ موجودة بكميات صغيرة في الكوسا . في حين يعمل فيتامين B-6 لتنمية دماغ الجنين ، يعمل أيضا على تعزيز الجهاز المناعي و إنتاج الإنزيمات لعملية التمثيل الغذائي . الثيامين هو فيتامين مفيد أيضا لإنتاج الطاقة ، تشكيل طبقات المايلين الواقية حول الأعصاب و إنتاج الخلايا الحمراء أما حمض الفوليك فهو من أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل ، فهو يحمي الجنين من التشوهات و العيوب الخلقية ، و خاصة عيوب الأنبوب العصبي .
سهولة الهضم و الوقاية من الأمساك:
ارتفاع محتوى الماء في الكوسا ، و الألياف الغذائية و كمية الكربوهيدرات و السكريات المنخفضة  و عدم احتوائها على دهون يجعلها تمتص بسهولة ، كما تساعد على الهضم ، و تقي من الإمساك الذي يعد من أكثر المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل .

نصائح مهمة للحامل العاملة

تناول وجبات خفيفة تحتوي على البروتينات
تتعرض المرأة الحامل في العمل إلى الكثير من التعب مما يجعلها تشعر بهبوط شديد نتيجة الإندماج لفترة طويلة ف العمل. المأكولات الدسمة تشكل خطراً على صحتها وصحة الجنين لهذا فعليك أن تحرصي على تناول بعض الوجبات الخفيفة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات خلال يوم العمل الطويل. هذا يجنبك الشعور بالتعب والإرهاق و يخفف من الشعور بالغثيان لأن الوجبات غير دسمة.
طلب تخفيف مواعيد العمل
إذا كانت حالتك كمرأة عاملة حامل تتطلب الراحة لوقت طويل فحينها عليك أن تخبري رئيسك بالعمل بهذه الحالة بكل صراحة. ذلك من أجل التخفيف في مواعيد العمل أي مواعيد الإنصراف ليسمح لك بالمغادرة قبل إنتهاء مواعيد العمل الرسمية. من الأفضل خلال أوقات العمل أن تجلسي قدر المستطاع لتتجنبي تورم الرجلين نتيجة الوقوف عليها لساعات طويلة بمقر العمل. إعلمي جيداً أنكِ تحملين بين أحشائك جنيناً جعله الله أمانة بين يديكِ فإحرصي على راحته.
إشربي كميات وفيرة من المياة خلال أوقات العمل
ينصح بأن تقوم المرأة الحامل بشرب 8 أكواب كبيرة من الماء خلال اليوم كحد أدنى وتلك الكمية تزداد بزيادة المجهود المبذول وارتفاع درجه حرارة الجو. تساعد الماء على التقليل من تورم وإنتفاخ القدمين الذي يصيب بعض من الحوامل في الشهور الأخيرة وتساعد الماء أيضاً على تنظيم ضربات القلب والحد من الشعور بالقلق والتوتر والإرهاق والإنفعال الذي يصيب المرأة الحامل بشكل عام.
ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة أثناء العمل
إن ممارسة الرياضة بانتظام تساعد علي العيش بطريقة صحية بعيداً عن الأمراض نظراً لأنها تزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية بشكل كبير. تعتبر ممارسة الرياضة بشكل منتظم حماية للسيدة الحامل من حدوث مضاعفات أثناء فترة الحمل كما أنها تحد من الإصابة بالإجهاض نجد أن النساء اللواتي لديهن لياقة بدينة عالية تقل فرصهن في حدوث الإجهاض كما أن معدل الإصابة بمرض سكر الحمل يقل بوضوح مع ممارسة الرياضة.
إرتداء الملابس القطنية المريحة
من الضروري أن تحرص المرأة الحامل العاملة على ارتداء الملابس القطنية المريحة أثناء ذهابها إلى العمل وذلك من أجل التحرك بشكل مريح. الملابس الضيقة لها العديد من الأضرار حيث تساهم في الضغط على البطن بشكل كبير مما يعرض الأم وجنينها إلى الخطر ويجب الحرص على إرتداء ملابس فضفاضة و مريحة أثناء الحمل من متاجر الملابس المتخصصة في البيع للحوامل وإحرصي على أن يكون السروال فضفاضاً ذو خصر مطاطي حتى يتناسب مع زيادة حجم البطن ولا يضغط على الرحم ويعيق تنفس الجنين. ابتعدي عن السراويل المصنوعة من البوليستر خاصة خلال فترة الصيف حتى لا تتعرض منطقة الولادة إلى ارتفاع درجة حرارتها.


Advertising اعلانات

736 Views