أضرار الكوسا على الكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 7:15
أضرار الكوسا على الكلى


أضرار الكوسا على الكلى نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتحدث عن أهم الأطعمة الهامة لصحة الكلى وكذلك الضارة وأنواع الأمراض التي يمكن أن تصيب الكلى.

أضرار الكوسا على الكلى

لكل من يعتقد أن تناول الكوسا قد يضر بالكلى فهذا الاعتقاد خاطئ تماما حيث أنه لا توجد أي أضرار من الكواس على الكلى بل العكس تماما ولها فوائد مختلفة للكلى لعل من أبرزها مايلي:
–تحسين وظائف الكلى بفضل خصائصها المدرة للبول، حيث أنها تزيد من كمية الماء والملح المطرودين من الجسم عن طريق البول وأثبتت دراسة علمية قدرة الكوسا على تحسين وظائف الكلى بكفاءة والتخلص من السوائل في الجسم.
– تحتوي الكوسا على البروستاجلاندين الذي يعمل على تخفيف لزوجة الدم والتي تتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي بالإضافة لذلك فهي تحتوي على فيتامين ج والفسفور، وكلامها مفيد للكلى في حالة ارتفاع نسبة الكرياتينين.
– وينصح الأطباء المصابين بحصوات الكلى بتناول الكوسا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد في تفتيت هذه الحصوات.
–تحتوي الكوسا على بعض العناصر المفيدة لصحة الجسم، وبالأخص لصحة الكلى، مثل الكيرسيتين، الذي يعمل على تطهير الكلى من السموم، كما يحمي الكليتين من التلف

عناصر غذائية يلحق الضرر بالكليتين


منتجات الألبان
تحتوي منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي على نسب عالية من الكالسيوم. وينصح أطباء الكلى مرضاهم بالتقليل من تناول منتجات الألبان لأنها تتسبب في زيادة مستوى الكالسيوم في البول، وبالتالي الإصابة بحصى الكلى. ويحذر أطباء أمراض القلب من الزبدة لأنها غنية بالدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون.
الملح
يعمل الصوديوم مع البوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل في جسم الإنسان، وهو أمر ضروري لضمان حسن أداء الكليتين. لكن يحصل الكثيرون على الكثير من الصوديوم في الوجبات الغذائية، فبالإضافة إلى ملح الطعام على الموائد، تحتوي الكثير من المنتجات السابقة التجهيز على قدر كبير من الصوديوم أكثر من المتوقع ويؤدي الكثير من الصوديوم إلى احتفاظ الكلى بالمياه من أجل تخفيف الملح في مجرى الدم، مما يضع عليها عبئًا لا مبرر له وعلى المدى الطويل، يؤدي الملح إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يلحق الضرر فعلاً بنيفرونات الكلى، وهي الهياكل المجهرية التي ترشح النفايات. ولذا ينصح الخبراء بالحرص على تناول الأطعمة الطازجة الكاملة قدر الإمكان من أجل التحكم في مستوى الصوديوم.
اللحم
تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البروتين، ورغم أهميته لعمليات النمو وصحة العضلات، إلا أن هضم البروتين يعد من أصعب الوظائف التي تقوم بها الكلى وتحتوي اللحوم، وخاصة اللحوم العضوية مثل الكبد، على تركيز عال من البيورين، الذي يحفز إنتاج الجسم لحمض اليوريك، وهو مصدر للنفايات التي تقوم الكلى عادة بمعالجتها، لكن عند الإفراط في تناول اللحوم يصبح الإنسان عرضة لأمراض الكلى.
الجوز
لا تعد المكسرات من الوجبات المناسبة لمن هم عرضة للإصابة بحصى الكلى، حيث إنها تحتوي على فئة من المعادن تسمى أوكسالات، والتي توجد في النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى. لذا فإن من سبق أن عانى من حصوات بالكلى أن يتجنب جميع أنواع المكسرات. أما بالنسبة للأصحاء، فإنه من المهم توخي الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية، التي تحتوي على الأوكسالات، مثل السبانخ والبنجر وشرائح البطاطس والبطاطس المقلية ورقائق النخالة، لضمان التوازن في نظامهم الغذائي.
الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على جرعة عالية من البوتاسيوم، والذي يتحكم في السوائل، وتوازن التحلل بالكهرباء، و مستوى الأس الهيدروجيني وتعتمد الكلى على التوازن الصحيح بين البوتاسيوم والصوديوم للقيام بعملها بشكل صحيح، والإفراط في أي منهما تنتج عنه المتاعب ويصاب مرضى الكلى بما يسمى “الهايبر كاليميرا”، أي فرط البوتاسيوم في الدم، وغالبًا ما يسبب الغثيان والوهن وتنميل الأطراف وبطء معدل ضربات القلب. ولحسن الحظ، فلا داعي للقلق بشأن الأفوكادو أو البوتاسيوم إذا لم يكن الشخص مصابا بمرض الكلى، في حين أن غالبية الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم في وجباتهم اليومية على أية حال.
الكافيين
تشير الدراسات إلى أن استهلاك الكافيين على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى المزمنة ويزيد من خطر حصى الكلى. يعتبر الكافيين مدرا خفيفا للبول، وينبغي تناول الكافيين باعتدال كي لا يؤثر على قدرة الكلى على امتصاص الماء بكميات معقولة ويتسبب في اضطراب أداء وظائفها. كما يحفز الكافيين أيضا تدفق الدم وبالتالي يزيد من ضغط الدم، لذا يجب الحرص على الاعتدال في تناول القهوة والمشروبات الغازية ويفضل عدم احتساء مشروبات الطاقة.

أطعمة هامة لمرضى الكلى


التفاح
يفيد التفاح الكليتين فى مراحل مرض الكلى الأولية، حيث يمكن أن يقلل من الآثار السيئة للمرض، وقد بينت الدراسات أهمية تناول كلا من التفاح والبرتقال لأنهما يساعدان على تقليل التلف فى الكليتين.
البصل
يساعد البصل على إبطاء تطور مرض الكلى، وهو الغذاء صحى لمن لديهم انخفاض في وظائف الكلى، وارتفاع في مستوى الكرياتينين فيحتوى البصل على مادة تسمّى بروستاجلاندين تقلل من لزوجة الدم.
الثوم
يحتوي الثوم على مضادات للأكسدة تحد من الالتهابات، ويعتقد أنه يلعب دوراً فى الحد من تضخم الكلى الذى يرتبط بارتفاع معدل وفيات الفشل الكلوى، إلى جانب فوائد صحية عديدة للثوم.
القرنبيط
القرنبيط من الخضروات الهامة للصحة، لأنه يحمي الجسم من عوامل مختلفة، مثل أمراض السكري والقلب التى تساهم فى الإصابة بأمراض الكلى، يمتاز القرنبيط بأنه منخفض البوتاسيوم، غنى بفيتامين سى وحمض الفوليك والألياف، وهى مغذيات مفيدة فى حالة مرض الكلى لأن لها القدرة على القضاء على مجموعة من المواد السامة وتخفيف الحمل على الكلى.
الجزر.
ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل التى تساهم بشكل رئيسى فى أمراض الكلى والفشل الكلوى، لذلك ينبغى على من يعانون من مرض الكلى المزمن تناول الأطعمة التى تساعد على تنظيم الضغط، من أهم هذه المصادر الغذائية الجزر، الذي يؤثر بشكل كبير ويحد من ارتفاع ضغط الدم، ويساعد على السيطرة على مرض السكرى، الذى يمكن أن يسبب مرض الكلى. لكن نظراً لأن الجزر النيء يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم تنبغى مراقبة مدخلات الجسم منه للحصول على الكمية الآمنة.

الأمراض التى تصيب الكليتين

– وجود حصوات بالكلى وذلك نتيجة لتراكم الأملاح بها وتكون فى شكل حبة صغيرة وتتسبب هذه الحصوات فى حدوث ما يعرف بالمغص الكلوى.
وجود بعض الأملاح فقط ولكن بشكل كبير مما يؤدى الى تكوين ما يعرف بالصديد وتتكون هذه الأملاح فى مجرى البول أو المثانة .
– وجود بعض الأملاح فقط على جانبي الكلى مما يتسبب فى حدوث ألم شديد بالجسم .
– الفشل الكلوي وهذا المرض يعد من أخطر المراحل التى يصل اليها الأنسان حيث أنه ينتج عن حدوث التهاب شديد وحاد متكرر بالكلى مما يصل الى ضمور الكلية .
– كما أنه قد يتسبب الرجيم القاسي الى أختفاء ونزول الدهون التى توجد حول الكليتان مما قد يؤدى الى سقوط أحد الكليتان فيجب عليك أخذ الحذر بذلك.



2422 Views