أضرار الكزبرة على الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:37 - آخر تحديث :
أضرار الكزبرة على الكبد


Advertising اعلانات

أضرار الكزبرة على الكبد و فوائد الكزبرة الجافة للضغط و فوائد الكزبرة للمرأة و فوائد الكزبرة الخضراء للكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

أضرار الكزبرة على الكبد

تعتبر الكزبرة من الأغذية الآمنة نسبياﹰ سواء تم

استهلاكها بشكلها الغذائي (خضراء أو ناشفة) أو على شكل حبوب. ولكن قد تسبب الكزبرة بعض الآثار الجانبية مثل التفاعل التحسسي وازدياد التحسس من الشمس مما يعرض البشرة لازياد خطر الحروق.
كما قد تسبب الكزبرة التهاب وتهيج للبشرة عند ملامستها للجلد.
لا توجد أدلة على وجود أضرار للكزبرة على الكلى أو الكبد.

فوائد الكزبرة الجافة للضغط

قد تحمي الكزبرة الناشفة قلبك عن طريق خفض ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول الضار (LDL)، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد (HDL).
إذ أشارت بعض الدراسات التي أجريت على عينة من الحيوانات إلى أن الكزبرة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول الضار.

فوائد الكزبرة للمرأة

قوة مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة هي مركّبات تقلل الضرر الذي تسببه الجذور الحرّة في الجسم، وهذه الأخيرة هي جزيئيات شديدة التفاعل يُعتقد أنها تشارك في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان وأمراض أخرى مرتبطة بالشيخوخة، تحتوي الكزبرة على العديد من المركّبات المضادة للأكسدة؛ خاصة في شكل أحماض فينولية، وكذلك الكومارين، والتربينويدات، والفلافونويد.. يقال إن أوراق الكزبرة تحتوي على أحماض فينولية أكثر من بذورها.
تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم
أظهر الباحثون أن إضافة مستخلصات بذور الكزبرة إلى النظام الغذائي للفئران المصابة بداء السكري، أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لديها.. يقال إن بذور الكزبرة تحتوي على مركّبات قادرة على تحفيز إفراز الأنسولين، وزيادة دخول الجلوكوز إلى الخلايا؛ وفقاً لمؤلفي الدراسة، قد تمثل الكزبرة مساعداً غذائياً جديداً للتحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، ومع ذلك، هناك حاجة إلى دراسات سريرية مضبوطة للتحقق مما إذا كان مثل هذا التأثير يحدث أيضاً في البشر.
محتوى بيتا كاروتين
هل تعلمين أن الكزبرة تحتوي على البيتا كاروتين؟
وفقاً لملف المغذيات الكندي، تحتوي أوراق الكزبرة الطازجة على الكاروتينات، بما في ذلك بيتا- كاروتين.. للمقارنة؛ فإنَّ 125 مل من الكزبرة الطازجة، تحتوي على ما يقرب من بيتا -كاروتين مثل 250 مل من البروكلي.. من ناحية أخرى، تحتوي نفس الكمية من الكزبرة الطازجة على 10 مرات أقل من الجزر، وهي خضروات معروفة بمحتواها الاستثنائي من البيتا- كاروتين.. تذكري أن بيتا- كاروتين يتم امتصاصه بشكل أفضل في الجسم مع الدهون في نفس الوجبة، وأن لديه القدرة على التحول إلى فيتامين أ A في الجسم، من ناحية أخرى، لا تحتوي بذور الكزبرة على هذا المركّب القيم المضادّ للأكسدة.
نشاط مضاد للميكروبات
بالإضافة إلى المساهمة في نشاط مضادات الأكسدة للكزبرة؛ فإنَّ وجود هذه المواد قد يفسر جزئياً نشاطها المضادّ للبكتيريا الذي لوحظ في المختبر.. لايزال في ظل ظروف تجريبية، وقد ثبت أن بعض المركّبات المضادّة للأكسدة في بذور الكزبرة، تُظهر أيضاً تأثيراً مضاداً للأكسدة على الخلايا البشرية.. على الرغم من أن هذه الدراسة لا تقيّم الاستهلاك المحدد لبذور الكزبرة، إلا أن النتائج تُظهر بعض التأثير الوقائي ضد الإجهاد التأكسدي في الجسم

فوائد الكزبرة الخضراء للكبد

1-تحفز الكزبرة الخضراء الكبد على إنتاج العصارة الصفراء.
2-تحمي من الفشل الكبدي.
3-تحتوي الكزبرة الخضراء على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الكبد من السموم وتأدية عمله بشكل مثالي.
4-تساعد على تنقية الجسم بشكل عام من السموم.
5-إضافة الليمون إلى عصير الكزبرة الخضراء يزيد من فائدتها.


Advertising اعلانات

37 Views