أضرار الكركم على القولون

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2021 10:15 - آخر تحديث :
أضرار الكركم على القولون


Advertising اعلانات

أضرار الكركم على القولون وما هي فوائد شرب الكركم قبل النوم أضرار شرب الكركم على الريق كمية الكركم المسموح بها يوميا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الكركم على القولون

1-قد تؤدي الجرعات الزائدة من الكركم إلى زيادة أعراض مشاكل الجهاز الهضمي.
2-الإكثار من الكركم قد يؤدي إلى تقلصات في المعدة.
5-قد يحدث تهيج في القولون العصبي نتيجة أنه لا يتقبل كميات الكركم.
6-ثبت أن الكركم يسبب أضرار على الجسم إذا تم الإكثار منه، والزيادة منه قد تؤدي إلى خلل في وظائف القولون.

فوائد شرب الكركم قبل النوم

1-ثبت أن الكركم مفيد للكبد، حيث يعمل كمطهر ويمنع تراكم الأحماض الدهنية في الكبد، ويعزز قدرة الكبد على معالجة الأطعمة الكيميائية، والتخلص بانتظام من تلك المواد التي لا تحتاجها، وبتلك لطريقة ينقي الجسم من السموم.
2-يعمل الكركم كمضاد أكسدة قوي بداخل الجسم، وتظهر الأبحاث أنه يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج الجذور الحرة داخل جسمك التي تسبب أمراض مزمنة، مثل السرطان، لكنه لا يمنع السرطان، بل يمكنه مكافحته، وتشير الأبحاث إلى أنه عند شرب الكركم بالحليب باستمرار يساعد على وقف نمو الأورام السرطانية.
3-يمنع الكركم من إفراز السيتوكينات في الجسم وهي تعتبر مواد مرتبطة بالالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد تناول الحليب بالكركم كل ليلة في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
4-بسبب الكركمين الموجود فيه، فهو عامل قوي ينشط المواد الكيميائية الدفاعية مثل الخلايا التائية والخلا،يا البائية والخلايا القاتلة الطبيعية، وذلك سيكسب جهازك المناعي قوة أكبر لمهاجمة الأجسام الغريبة وإعطاء الطاقة لجسمك.
5-حيث إن المكون الرئيسي للكركم هو مادة الكركمين، والتي تظهر في الأبحاث أن لها خصائص مضادة للالتهابات وعلاجها، بالإضافة إلى الحالات الأكثر شدة مثل التهاب المفاصل، والتهاب الأمعاء، والتهاب البنكرياس.
6-يمنع الكركم فقدان العظام في الجسم بحوالي 50%، بالإضافة إلى ذلك فإن الحليب الغني بالكالسيوم المليء بفيتامين د ومعه نصف ملعقة من الكركم يعمل كمنشط فعال للعظام.
7-يعزز الكركم عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على هضم الدهون بشكل أسرع، وأثبتت دراسة أنه عند تناوله بانتظام يمنع من تراكم الدهون في الجسم، ما يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي فهو مادة فعالة لتسريع نظامك الغذائي.

أضرار شرب الكركم على الريق

1-الحمل والرضاعة الطبيعية
إذ إن الكركم آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات غذائية مسموحة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك فإن الكركم غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات طبية آثناء الحمل؛ وذلك لأنه قد يعزز فترة الحيض أو يحفز الرحم؛ ممّا يعرض الحمل للخطر؛ لذا من الأفضل تجنب تناول الكركم أثناء فترة الحمل، كما لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الكركم آمنًا لاستخدامه في الكميات الطبية أثناء الرضاعة الطبيعية.
2-اضطراب في المعدة
إن الكركم يمكن أن يسبب اضطرابًا في المعدة لدى بعض الأشخاص، ممّا قد يزيد من مشاكل المعدة كمرض الارتداد المعدي المريئي سوءًا؛ لذا من الأفضل تجنب تناول الكركم إذا تفاقمت أعراض المرض
3-أمراض المرارة
يمكن أن يزيد الكركم مشاكل المرارة سوءًا؛ لذا من الأفضل تجنب استخدام الكركم إذا كان الشخص يعاني من حصى في المرارة أو انسداد في القناة الصفراوية.
4-مرض السكري
إن الكركمين قد يقلل من نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب استخدام الكركم بحذر عند المصابين بداء السكري لأنه قد يجعل نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية.
6-العقم
إن الكركم قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون، وهذا من شأنه أن يقلل من حركة الحيوانات المنوية عندما يؤخذ عن طريق الفم من قبل الرجال؛ ممّا قد يُقلل من الخصوبة؛ لذا يجب استخدام الكركم بحذر من قبل الأشخاص الذين يحاولون الإنجاب.

كمية الكركم المسموح بها يوميا

1-تتراوح الجرعات الآمنة من تناول الكركم بين 0.5 إلى 1 جرام من الكركم المسحوق موزعة على 3 جرعات بين الوجبات بشكل يومي، أو تناول من 3 إلى 15 جرام من خلال تناولها مع الحليب الدافئ موزعة على ساعات اليوم.
2-في حالة تناول الأقراص ذات تركيز 450 مجم فإنه يتم تناول قرص ثلاث مرات يوميًا بعد تناول الوجبات.
3-أو تناول كبسولة واحدة ثلاث مرات يوميًا من الكبسولات التي تحتوي على 300 مجم.
4-في حالة استخدام الصبغة فإنه يتم تناول من 10 إلى 30 نقطة 3 مرات بشكل يومي.
في حالة تناول مركب الكوركومين النقي فإنه يتم توزيع 1200 مجم من المركب على 3 مرات بشكل يومي.


Advertising اعلانات

79 Views