أضرار الكبدة الفاسدة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:51 - آخر تحديث :
أضرار الكبدة الفاسدة


Advertising اعلانات

أضرار الكبدة الفاسدة و لون الكبد الطبيعي و فوائد الكبدة للجسم و الكبدة المجمدة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار الكبدة الفاسدة

-من الخطورة تناول الكبد الفاسد لأنه قد يحتوي على بكتيريا ممرضة مسؤولة عن الأمراض المنقولة بالغذاء، وتشمل الأعراض الحمى والقيء وتشنجات المعدة والإسهال، والتي قد تكون دموية .
-تنمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بسرعة في الطعام الذي يُترك في درجة حرارة الغرفة ويزداد احتمال حدوثه في الطعام الفاسد.
-البكتيريا الضارة الأكثر شيوعًا الموجودة في الكبد واللحوم بشكل عام هي السالمونيلا والشيغا التي تنتج سموم الإي كولاي (STEC)، وتحدث حالات تفشي العدوى المرتبطة بهذه البكتيريا بشكل متكرر، وقد يستغرق ظهور الأعراض عدة أيام.

لون الكبد الطبيعي

1- الكبد ذات ملمس ناعم، ولون بنى فاتح أو غامق “حسب العمر”، ويخلو من أى ألوان أو أجزاء غريبة.
2- إذا وجدت حبيبات بيضاء أو صفراء “محجرة” الملمس مثل العظم، قم بفتحها بسكينة، فى حال صدور صوت مثل الرمل، هذا يعنى أنها درنات سل وهى خطر جدًا، لأنها معدية للإنسان ولابد من إعدام الكبد بالكامل.
3- فى حال كان لون الكبد غامق بشدة، ولديك شكوك حول سلامته، أو أنها مستوردة، فقط قم بوضعها تحت المياه، إذا أصبح اللون “باهت”، فأن ذلك يعنى أنها مستوردة.
4- إذا وجدت على سطح الكبدة “درنات” تشبه فقاعات شفافة وكثيرة، قم بفتحها إذا وجدتها فقاعة من المياه، فأن ذلك ديدان التينيا وهى أيضا مُعدية للإنسان، وتتسبب فى مشكلات معوية، ولابد من إعدام الكبد وقتها أو أى عضو ظهر فيه تلك الدرنات.
5- “ديدان الفاشيولا” تُشبه ورق الشجر، إذا قمت بفتح القناة المرارية وكانت مسدودة، فأن ذلك مؤشر لضرورة عدم تناول الكبدة، حيث تتسبب فى مرض الهالزون الخانق للإنسان والذى ينتج عنه مشاكل فى البلع وإلتهاب حاد بالبلعوم.
6- إذا وجدت لون الكبده مائل للإصفرار الشديد، أو لاحظت أن أنسجتها ليست ناعمة، وبها تليف، لابد من التخلص منها فورا، وعدم تناولها.

فوائد الكبدة للجسم

-الكبدة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، لذلك فهي تساعد في حماية العينين وتحافظ على الرؤية. تعمل على تقوية المناعة والحفاظ على الجهاز المناعي.
– الكبدة غنية بفيتامين ب، وهو من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وفيتامين ب9 أو ما يعرف بالفولات، لها تأثيرها القوي والمهم على صحة الجسم ووظائفه، فيساعد في نمو الخلايا.
-تعمل على الحفاظ على صحة العظام والأسنان، حيث أنها غنية بالكالسيوم الضروري لذلك. تحافظ على صحة الشعر والبشرة، وذلك لتأثيراتها الرائعة على صحة الجسم بشكل عام ووظائفه وهو ما ينعكس في النهاية على جمالك.
-تحمي من تشوهات الأجنة، لاحتوائها على الفولات الضرورية لذلك. تساعد في علاج نقص فيتامين دال في الجسم.
-زيادة القدرة الجنسية والقدرة على الإخصاب حيث أنها تساعد في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
– تحتوي الكبدة على فيتامين B2، وهو من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، ويساعده في تحويل الطعام إلى طاقة.
-تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ووظائفها وذلك لاحتوائها على فيتامين B12، وهو من الفيتامينات التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي.
-تحتوي الكبدة على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن المهمة مثل معادن الحديد، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم والزنك، وهي من المعادن الضرورية لصحة الجسم والحفاظ على أداء وظائفه بشكل أفضل. من الأطعمة المهمة للحماية من مرض الأنيميا وفقر الدم، فالكبدة غنية بالحديد الروري للجسم وصحته.

الكبدة المجمدة

الكبدة لا تفقد مزاياها وقدراتها على تغذية الجسم بتجميدها، وإليك هنا فوائد الكبدة المجمدة.
تحتوي على عنصر النحاس الذي يعمل على الحفاظ على صحة الأعصاب.
كذلك يفيد عنصر النحاس في الكبدة في وقاية خلايا الجسم من التلف وذلك وفقاً للدراسات التي قام بها معهد لينوس بولينغ.


Advertising اعلانات

10 Views