أضرار القهوة على النساء

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 3:34
أضرار القهوة على النساء


أضرار القهوة على النساء تنتج عن الإفراط في تناولها أكثر  من مرة بشكل يومي، ويستهلك العالم كله مايقرب من 2.25 مليار كوب من القهوة يوميا، وسوف نقدم لكم اليوم أهم الأضرار التي قد تصيب المرأة نتيجة لشرب القهوة بكثرة.

أضرار القهوة على النساء

  1. تؤدي القهوة إلى الإصابة بفقر الدم عند  الإفراط في تناولها.
  2. قد تصيب القهوة البنات بالإكتئاب، وخاصة أنها تعمل على الانتباه وشهور السيدات بالتوتر.
  3. من المعروف ان الإفراط فى تناول القهوة يعمل على زيادة إدرار البول وبالتالي فقدان الماء فى الجسم.
  4. الحصول على نصيب كميات كبيرة من فناجين القهوة يضعف التركيز عند البنات وبالتالى قد يؤثر على التحصيل الدراسي.
  5. تؤكد بعض الدراسات أن القهوة تعمل على زيادة الوزن.
  6. الإفراط فى تناول القهوة يسبب الصداع، نظرا لإحتواه على كمية كبيرة من الكافيين، إلا أن البعض يعتقد أن تناول القهوة قد يزيل الصداع.
  7. تؤثر القهوة على الدورة الشهرية حيث أنها تزيد من الانقباضات والتعب المصاحب للدورة.
  8. تؤدي إلى حدوث اضطراباتٍ في النوم والأرق، حيث تعتاد بعض السيدات على شرب القهوة قبل النوم مباشرة وبالتالى يسبب الخمول للجسم، والأرق.
  9. الإفراط فى تناول المرأة الحامل للقهوة خلال حملها فإن احتمالية إنجاب طفل ضعيف جسديا كبيرة.
  10. أثبتت بعض الدراسات أن القهوة تسبب عدم انتظام ضربات القلب وبالتالى ارتفاع ضغط الدم، وخاصة أن الكافيين يعمل على زيادة إفرازات هرمون الأدرينالين فى الجسم.

أضرار القهوة على الثدي

القهوة الصباحية جزء لا يتجزء من الروتين اليومي للكثير من السيدات في مختلف بقاع العالم، لكن معظمهن لا تعرفن مدى تأثير القهوة على ثدي النساء، وبحسب موقع صبايا ستايل، أظهرت دراسة أنّ استهلاك أكثر من كوب واحد من القهوة يوميا يتسبب في تغير حجم الثدي حيث يصبح أصغر حجما، لكن ورغم ذلك، فالدراسة أكدت أن القهوة تؤثر على الهرمونات الأنثوية، كهرمون الأستروجين المسؤول عن تطوير الأجهزة الجنسية والثديين، وفيما يتعلق بسرطان الثدي فإن القهوة تقلص من إفراز الهرمونات التي تسبب سرطان الرحم والمبيض. كما أن شرب 3 أكواب من القهوة في اليوم يقلص نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

القهوة وتأخر الحمل

تقل نسبة حدوث الحمل بنسبة 27% لدى النساء اللاتي يفرطن في تناول الكافيين أكثر من المعدل الطبيعي، وهو كوبان من القهوة أو 4 أكواب من الشاي أو 4 أكواب من المياه الغازية، بما يقرب من 200 ملليجرام لكل كوب. تظهر يوميًا عدة دراسات تؤكد على ضرورة الاعتدال في تناول الكافيين، مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة، لأنها تؤثر على الخصوبة وفرص الحمل بنسب متفاوتة، فإذا كنتِ تخططين للحمل ولكنكِ تدمنين تناول القهوة والشاي ومشتقاتهما، فعليكِ الحذر وتقليل كمية الكافيين اليومية إلى 200 ملليجرام على الأكثر، أي كوب واحد في اليوم فقط.

أضرار القهوة خلال الدورة الشهرية

تتمثل أضرار القهوة في وقت الطمث في زيادة الآلام الناتجة عن الطمث الشهري، فالقهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والذي يعمل على وقف النزيف الشهري مما يتسبب في احتباس الطمث والذي بدوره يتسبب في حدوث ألم شديد في أسفل البطن ويُزيد من حدة أعراض الدورة الشهرية.

كما أن بعض السيدات يمنعن بناتهن من تناول القهوة أثناء الدورة الشهرية بدعوى أنها تصيب المرأة بالعقم، ولكن هذا ليس صحيح، فكل ما تستطيع القهوة أن تفعله هو أن تحدث خللاً بسيطاً في الهرمونات بسبب احتباس الدورة الشهرية وتغيير مواعيدها ولكن هذا الخلل لن يصل بأي حال من الأحوال إلى العقم، فقط يتم علاجه من خلال استخدام بعض الأدوية للعودة إلى الحالة الهرموني المنتظمة مرة أخرى، وكذلك يعتبر احتباس الدورة الشهرية الذي قد تسببه القهوة من الأشياء التي تضر بالمرأة وتؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات فيما بعد وعدم انتظام للدورة الشهرية، فمن الأفضل عدم تناول القهوة أثناء فترة الدورة الشهرية.



390 Views