أضرار القهوة على المعدة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 3:49 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:14
أضرار القهوة على المعدة

Advertising اعلانات

أضرار القهوة على المعدة تتمثل في كونها تنشط إنتاج حمض المعدة، الذى قد يؤدى زيادة إنتاجه إلى تهيج بطانة المعدة والتى من الممكن أن تؤدى إلى مشاكل أكثر خطورة على المدى البعيد إذا أٌهمل علاجها.

أضرار القهوة على المعدة

تتكون القهوة من العديد من المواد الكيميائية والمركبات، مثل؛ الدهون، والأحماض الأمينية، والكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات، والأحماض النباتية التي تتضمن الفينولات، والعناصر التي تؤثر على صحة المعدة، هي؛ الكافيين، وحمض الكلوروجينيك، وتحفز هذه العناصر المعدة على إنتاج الأحماض، مما يؤدي لتهيج المعدة، إذ تسبب القهوة اضطراب الجهاز الهضمي، وبالتالي تؤدي إلى حرقة المعدة التي تحدث عندما تصبح العضلة العاصرة للمريء ضعيفةً، مما يسمح لأحماض المعدة بالانتقال مرة أخرى إلى المريء، ويؤدي إلى تلف الأنسجة، وإصابة المعدة بمرض الجزر المعدي المريئي، وارتجاع المريء، والتهاب المعدة، وحرقة المعدة، وآلام المعدة، والغثيان، إذ تحفز القهوة إفراز الغاسترين، كما أنها تطيل من الاسترخاء التكيّفي للمعدة، مع إبطاء إفراغ المعدة، وتزيد من النشاط الحركي المستقيمي، وتؤدي القهوة لإفراز الكوليستوكينين، وتحفز على انكماش المرارة، ونشاط حركة القولون.

طرق لتخفيف أثر القهوة على المعدة

اشرب القهوة بدون سكر أو بدائل سكر

السكر يُغذّي ميكروبات الأمعاء “المضرّة”. إذا كنت مصاباً باختلال التوازن البكتيري (اختلال الميكروبيوم)، فلديك عدد غير كاف من الميكروبات “الجيدة” والكثير من الميكروبات المضرّة، وقد تتسبب القهوة المحلّاة بالسكر في تفاقم تلك الحالة، ولا يمكن هضم بدائل السكر، مثل الإريثريتول، والمانيتول، والزيليتول. تعمل بكتيريا الأمعاء على تخمير تلك الكحوليات السكرية، وتنتج غازات تنفخ الأمعاء وتجذب المياه إليها. ويتسبب ذلك في ظهور أعراض مثل الانتفاخ وألم المعدة، ويمكنك تقليل كمية السكر التي تضيفها إلى القهوة تدريجياً، حتى يمكنك تحمّل شرب القهوة بأقل القليل من السكر، أو بدون سكر على الإطلاق.

اشرب قهوة منخفضة الحموضة

حبوب القهوة التي تنمو في المناطق منخفضة الارتفاع مثل البرازيل، وبيرو، وسومطرة وفنزويلا تُنتج قهوة منخفضة الأحماض بطريقة طبيعية. عند شراء قهوة، تحقق من ملصق المنتج وابحث عن حبوب “منخفضة الحموضة”، والخيار الآخر هو تخمير حبوب القهوة بمياه قاعدية للحصول على قهوة منخفضة الحموضة.

اشرب قهوة منقوعة على البارد

عادة ما تكون القهوة التي تخمر بتقنية التخمير البارد أقل حمضية من القهوة الساخنة العادية بنسبة 65%.

أضرار القهوة على القولون

تزيد من سوء حالة القولون العصبي

فقد أكد الكثير من الأطباء على أن القهوة بطبيعتها من الأشياء التي تؤثر على مرضى القولون العصبي، كما ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تجنبها خاصة لمن يعاني من مشكلة تهيج القولون العصبي، والمشكلة لا تكمن في الكافيين الذي يوجد في القهوة ولكن في الإنزيمات التي تنتجها حبوب البن نفسها في المعدة مما يزيد من تهيج الأمعاء.

تعمل على زيادة نسبة الحموضة

حيث أن القهوة تحتوي على نسبة من الزيوت والأحماض والكافيين والتي تعد من الأمور التي تضر بالمعدة والأمعاء فهي تعمل على تهييج تلك المنطقة، حيث أن الجسم عند تناول القهوة تعمل المعدة على إنتاج كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك والإقبال على تناول القهوة يخفض من قدرة المعدة على إنتاج ذلك الحمض مما يؤدي إلى التعرض إلى قرحة المعدة والتأثير بشكل سلبي على مريض القولون.

ترفع من مستوى التوتر في الجسم

حيث أن القهوة من الأشياء التي ترفع كثيرا من مستوي التوتر النفسي كما يوجد بها مكونات تزيد من ضربات القلب وضغط الدم، مما يؤثر بالسلب على هرمونات التوتر في الجسم وبالتالي تؤدي لزيادة توتر الشخص، كما تزيد كثيرا بالشعور بالإجهاد وبالطبع فاإن التوتر من الأشياء التي تؤثر سلبا على مرضى القولون العصبي لذا لابد من تجنبها.

حرقان المعدة

كما تتسبب القهوة بالشعور دائما بوجود حرقان في المعدة والكافيين له قدرة على التأثير على العضلات مما يؤدي إلى ارتجاع الأحماض والتعرض إلى مشكلة الحرقان في المعدة ودائما ما يحدث ذلك الأمر مع القهوة منزوعة الكافيين.

هل تسبب القهوة انتفاخ البطن؟

قد يعاني بعض الأفراد من الغازات والانتفاخ عند شرب القهوة. على الرغم من أنها ليست شائعة ، إلا أن القهوة قد تؤدي إلى اضطراب في المعدة أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وعادة ما تظهر الغازات وآلام المعدة والانتفاخ واضطراب المعدة لدى أولئك الذين يستهلكون كميات كبيرة من القهوة بشكل متكرر، وقد تؤدي بعض الإنزيمات والمركبات الموجودة في القهوة إلى استجابات مناعية تؤدي إلى الانتفاخ والغازات والالتهابات والإسهال، والأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين الموجود في القهوة قد يلاحظون الغازات والانتفاخ، كما تحتوي القهوة أيضًا على مركب يسمى التانين. يمكن أن يسبب التانين التهاب بطانة المعدة والتهاب المعدة. قد يعاني الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام من آلام في المعدة أو غثيان أو اضطراب في المعدة أو ارتجاع حمضي.


Advertising اعلانات

619 Views