أضرار القهوة على الكليتين

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2020 8:11 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:32
أضرار القهوة على الكليتين

Advertising اعلانات

أضرار القهوة على الكليتين، وأضرار القهوة بشكل عام، وبعض النصائح الهامة لتناول القهوة، وتناول القهوة بطريقة أكثر صحة، وأضرار أخرى للقهوة، و3 عادات سيئة تدمر الكلى، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار القهوة على الكليتين

– تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم ،مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك.
– تحتوي على مادتي الكافيين والثيوفيلين التي تؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوى، حيث يعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسئولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها كبول فيتم إدرار البول.
– كثرة إدرار البول تؤدي الى زيادة تركيز المواد الضارة بالكلى، وبالتالى فى الجسم ،مثل الأوكسالات والكالسيوم والفسفور واليوريا، والتى بالتالى تؤدى إلى نقص التروية الكلوية بالدم ،وتؤدي إلى الفشل الكلوي.
– يؤدي عدم عمل الكلى إلى إلحاق الضرر بالجسم كله ،حيث ان وظيفة الكلى هي ازالة السموم من الجسم كله، مما يؤثر على عمليات مركزية، مثل ضغط الدم .

أضرار القهوة بشكل عام

1.أثبتت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا كميات متوسطة من القهوة ازدادت فرصهم في الحياة ،بنسبة 25%.
2. اثبتت الدراسات ان الاكثار من شرب القهوة قد يقلل من فرص للحياة ،ويسبب الوفاة.
3.يؤثر تناول القهوة بصورة مبالغ فيها على انتظام عمل الأمعاء، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
4.يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى الإصابة بنقص بعض العناصر.
5.هناك دراسة أجريت على مدمني شرب القهوة لمدة 53 شهرا توفي خلالها 752 مريض.
6.الأشخاص الذين يفرطون في تناول القهوة هم أكثر عرضة للاصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم، والسمنة والأمراض الوراثية للتمثيل الغذائى.
7.يؤثر أيضا على قدرة المعدة على امتصاص الحديد.
8.قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين. فالاشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة هم معرضون لسوء التغذية والاصابة بنقص بعض العناصر.
9. تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة ، كما انها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك. وبالطبع اي نقص في هذه العناصر سيقود الى الاصابة بمشاكل صحية، فمثلا نقص المغنيسيوم قد يؤثر على انتظام عمل الأمعاء، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

بعض النصائح الهامة لتناول القهوة

1.الحرص على تناول الأطعمة الصحية ،والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة.
2.يجب الإكثار من شرب الماء حيث ينصح بتناول ثلاثة لتر من الماء يوميا ،ومع تناول القهوة يجب شرب كوبين من الماء.
3.يفضل أن تكون القهوة عضوية ،وخالية من أي مبيدات حشرية.
4.شرب القهوة باعتدال بحيث يكون فنجان واحد أو فنجانين على الأكثر، حيث اثبتت الدراسات أن ما يعادل 200 إلى 300 ملغم يوميا، هو ضمن الحدود الامنة للاستهلاك من قبل البالغين ،وتختلف الكمية وفقا لوزن الشخص وحالته الصحية وعمره.
5.تجنب شرب المشروبات الغازية.
6.يمكن استبدال القهوة المحمصة بالقهوة الخضراء ،حيث تعد القهوة الخضراء مصدرا عالي لمضادات الاكسدة وحمض الكلوروجينيك، فقد اثبتت العديد من الدراسات انها تساعد على تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من السرطانات ،وتساعد في تخفيف الوزن ،وتقليل نسبة الدهنيات في الدم.
7.يجب اختيار نوع جيد من القهوة عالي الجودة.

تناول القهوة بطريقة أكثر صحة

1.تناول قهوتك باعتدال
اذ ان جرعات معتدلة من الكافيين أي ما يعادل 200 إلى 300 ملغم يوميا هو ضمن الحدود الامنة للاستهلاك من قبل البالغين وفقا لجامعة ميشيغان Michigan State.
2.جودة القهوة
اختر قهوة عالية الجودة، ويفضل ان تكون قهوة عضوية خالية من أي مبيدات حشرية.
3.استهلاك القهوة
احرص على أن يكون استهلاكك للقهوة عرضي وفي اكواب صغيرة.
4.تناول القهوة الخضراء
التي تعد مصدر عالي لمضادات الاكسدة وحمض الكلوروجينيك، فقد اثبتت العديد من الدراسات انها تساعد على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من السرطانات وتساعد في تخفيف الوزن وتقليل نسبة الدهنيات في الدم.

أضرار أخرى للقهوة

على عكس الفوائد المعروفة لشرب القهوة، إلا أن استهلاكها بكمياتٍ كبيرة وعلى المدى الطويل، قد يكونُ سبباً في زيادة خطر إصابتك بارتفاع الكولسترول وأمراض القلب وهشاشة العظام وغيرها. ومن هذه الأمراض:
1.قرحة المعدة.
2.القولون العصبي.
3.الحموضة وحرقة المعدة.
4.الاسهال.
5.التوتر والإجهاد.
6.مصدر الأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة موجودة للأسف في العديد من اطعمتنا مثل البطاطا، وهي قد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية.

3 عادات سيئة تدمر الكلى

1.المحليات الاصطناعية
أكدت الدراسات أن المحليات الصناعية لها تأثير سلبي على وظائف الكلى، وتسبب لها الضرر مع مرور الوقت.
2.الإكثار من تناول اللحوم الحمراء
الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء من أسوأ الأمور التي تضر الكليتين، فإن زيادة البروتين يضع عبئاً ثقيلاً على الكلى، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة للقضاء على السموم.
3.الكافيين
الكافيين الموجود في القهوة وكذلك الشاي والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة أيضاً يمكن أن تمثل ضغطاً على الكليتين، وذلك لكونه منبهاً ويتسبب في تسارع تدفق الدم وزيادة ضغط الدم والضغط على الكلى.
ونُشرت دراسة عام 2002 مفادها أن استهلاك الكافيين على المدى الطويل يؤدي إلى تفاقم مشاكل الفشل الكلوي المزمن، كما أن تناول الكافيين خاصة على معدة فارغة يتسبب في تشكيل حصوات الكلى.


Advertising اعلانات

569 Views