أضرار القهوة على القولون

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 1:14 - آخر تحديث : 30 يناير, 2023 11:16
أضرار القهوة على القولون

Advertising اعلانات

أضرار القهوة على القولون كثيرة وتسبب العديد من المشاكل التي قد لا نعلم حجم خطورتها فهي مشروب يومي مفضل للجميع ولكن كثرتها مضر للغاية نتعرف على أضرارها للقولون في هذا المقال.

أضرار القهوة على القولون

1- ترفع من مستوى التوتر في الجسم :حيث أن القهوة من الأشياء التي ترفع كثيرا من مستوي التوتر النفسي كما يوجد بها مكونات تزيد من ضربات القلب وضغط الدم، مما يؤثر بالسلب على هرمونات التوتر في الجسم وبالتالي تؤدي لزيادة توتر الشخص، كما تزيد كثيرا بالشعور بالإجهاد وبالطبع فاإن التوتر من الأشياء التي تؤثر سلبا على مرضى القولون العصبي لذا لابد من تجنبها.
2- تعمل على زيادة نسبة الحموضة :حيث أن القهوة تحتوي على نسبة من الزيوت والأحماض والكافيين والتي تعد من الأمور التي تضر بالمعدة والأمعاء فهي تعمل على تهييج تلك المنطقة، حيث أن الجسم عند تناول القهوة تعمل المعدة على إنتاج كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك والإقبال على تناول القهوة يخفض من قدرة المعدة على إنتاج ذلك الحمض مما يؤدي إلى التعرض إلى قرحة المعدة والتأثير بشكل سلبي على مريض القولون.
3- حرقان المعدة :كما تتسبب القهوة بالشعور دائما بوجود حرقان في المعدة والكافيين له قدرة على التأثير على العضلات مما يؤدي إلى ارتجاع الأحماض والتعرض إلى مشكلة الحرقان في المعدة ودائما ما يحدث ذلك الأمر مع القهوة منزوعة الكافيين.
4-تعمل على زيادة نسبة الحموضة : حيث أن القهوة تحتوي على نسبة من الزيوت والأحماض والكافيين والتي تعد من الأمور التي تضر بالمعدة والأمعاء فهي تعمل على تهييج تلك المنطقة، حيث أن الجسم عند تناول القهوة تعمل المعدة على إنتاج كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك والإقبال على تناول القهوة يخفض من قدرة المعدة على إنتاج ذلك الحمض مما يؤدي إلى التعرض إلى قرحة المعدة والتأثير بشكل سلبي على مريض القولون.
5-الاسهال: شرب القهوة يسرع عملية افراغ المعدة ومرور الطعام للامعاء دون هضمه بشكل كامل، ويزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها، مما يجعلها تعمل كملين للفضلات ومحفز للاسهال ان زاد استهلاكها عن الحد هذه الحالة وعلى المدى البعيد، قد تؤدي لسوء امتصاص بعض العناصر، كما وأنها قد تسبب التهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

الآثار الجانبية للقهوة على الكلى

قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين، فالأشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة هم معرضون لسوء التغذية والاصابة بنقص بعض العناصرفقد وجد بان القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك وبالطبع، فإن أي نقص في هذه العناصر سيقود إلى الإصابة بمشاكل صحية، فمثلاً نقص المغنيسيوم قد يؤثر على انتظام عمل الأمعاء، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

مكونات القهوة الغذائية

1-مصدرٌ جيدٌ للفيتامينات والمعادن: تحتوي القهوة على العديد من الفيتامينات والمعادن، كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنياسين، والكولين، وغيرها.
2-مصدرٌ غنيٌ بمضادات الأكسدة: تحتوي القهوة على مركبات متعدد الفينول والتي تُعدُّ من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من الجذور الحرة التي تسبب الجذور ضرراً لخلايا الجسم، وقد تؤدي إلى حدوث الالتهابات المرتبطة بالإصابة بالمتلازمة الأيضية والتي تشمل السكري من النوع الثاني، والسمنة.

نصائح هامة لمرضى القولون العصبي لتناول القهوة :

على الرغم من تحذيرات الكثير من الأطباء خاصة لمرضى القولون العصبي من تناول القهوة، إلا أنه من الممكن تناولها لهم مع عدة نصائح لتفادي حدوث تهيج في القولون العصبي مما يؤثر على حالتهم الصحية، ومن بين النصائح الهامة لمرضى القولون العصبي لتناول القهوة يوميا ما يلي :
1- على مرضى القولون العصبي تناول الأنواع الفاتحة من القهوة أو حتى القهوة الخضراء مع ضرورة تجنب القهوة القاتمة لما تتسبب به من مشاكل في المعدة وتضر بصحة الأفراد.
2- لمرضى القولون العصبي لابد من عدم تناول أكثر من 2 فنجان قهوة على مدار اليوم
و القهوة التي لا تحتوي على الكافيين هي النوع المناسب جدا لمرضى بالقولون العصبي
3- لابد من عدم تناول القهوة في الصباح الباكر على الريق نظرا لتأثيرها السلبي على المعدة في تلك الحالة، أو حتى بعد وجبة الفطور أو أي من الأطعمة مباشرة ولكن لابد من تناولها بعدها بفترة.
4- لعدم حدوث الحموضة في المعدة من الممكن تناول كوب من الماء قبل تناول القهوة مباشرة على أن يتم تناول كوب من الماء بعد تناول القهوة فهي من الأمور التي تقلل من حموضة المعدة كثيرا ولا تؤثر في القولون العصبي.

 الجرعات المسموح للقهوة

بها كالتالي الأطفال 4-6 سنوات: 45 مليغراماً. الأطفال 7-9 سنوات 62.5 مليغراماً. الأطفال 10-12 سنة: 85 مليغراماً. المراهقون: 85-100 مليغرام.وبالنسبة للبالغين لا بأس من تناول جرعة الكافيين حتى 400 مليغرام (ملغم) يوميًا بالنسبة للبالغين الأصحاء؛ أي ما يعادل أربعة فناجين من القهوة، 10 علب من الكولا أو اثنين “رشفتين من مشروبات الطاقة”.

طريقة إعداد القهوة

1-يوضع سخان مخصص لغلي القهوة على النار بعد تعبئته بثلاثة أكواب من الماء.
2-نضيف 3 ملاعق كبيرة من القهوة العربية (بن حب محمص ومطحون) إلى الماء، وتترك حتى تغلي لمدة 15 دقيقة.
3-نطفئ النار تحت الماء، ونتركه حتى يركد البن في قاع السخان.
4-ضع ملعقة هيل في سخان تقديم القهوة، ونسكب فوقه القهوة، ولا تقدم حتى يترسب الهيل في قاع السخان أيضاً ليعطي مذاقاً جيداً وضمان عدم نزوله في فنجان القهوة عند تقديمه.


Advertising اعلانات

972 Views