أضرار القهوة على الرحم

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 8:38 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:37
أضرار القهوة على الرحم

Advertising اعلانات

أضرار القهوة على الرحم سوف نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع ذكر فوائد المختلفة والقيمة الغذائيبة لها ونصائح للحفاظ على صحة الرحم.

أضرار القهوة على الرحم

تسبب القهوة العقم فيرتبط استهلاك أكثر من كوبين من القهوة يومياً بالمشاكل في بطانة الرحم وأنبوب فالوب، وكلاهما يمكن أن يسبب عدم الإنجاب لدى النساء. وتشير دراسات أخرى إلى أن تأخر الحمل في بعض الأحيان يرجع إلى تناول كوب إلى كوبين من القهوة أو الشاي يومياً، وتشير دراسة أخرى إلى أن تناول كوب واحد من القهوة يومياً قد يقلل الخصوبة إلى النصف، وللقهوة علاقة بتكيس المبايض لدى النساء، كما أنها سبب مباشر لظهور الأورام الليفية في بطانة الرحم.

أثار القهوة السلبية على النساء

من المرجح أن يتغير الوزن:
يعمل الكافيين كمقو للأيض، ما يعني أن الجسم يحرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة. وعندما تتوقف عن شرب القهوة، فإن إمداد الكافيين الذي اعتدت عليه لن يكون له تأثير حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن اكتساب بعض الوزن.
التركيز سيكون أكثر صعوبة:
شرب القهوة يجعل الناس أكثر يقظة لأنه يحفز إفراز الدوبامين والأدرينالين، ما يعزز نشاط الدماغ ويرفع ضغط الدم. وهذا يعني أنه بمجرد التوقف عن شربها، ستواجه على الأرجح صعوبات عندما تحتاج إلى التركيز على العمل أو الأنشطة المهمة الأخرى لأن دماغك لن يتم تحفيزه بالطريقة التي اعتاد عليها.
قد تواجه ارتجافا:
قد يبدو هذا أمرا مثيرا للقلق، ولكنه في الواقع، لا يستدعي ذلك. ويعد الكافيين مصدرا قويا لتحفيز الجهاز العصبي المركزي. وبمجرد الإقلاع عن شرب القهوة، قد تتعرض للارتجاف بسبب قطع هذا التأثير التحفيزي ومن حسن الحظ أن هذا الارتجاف غير المريح في اليد سيتلاشى في نهاية المطاف لأنه يستمر حتى 9 أيام بعد تناول آخر فنجان من القهوة.
الشعور بالقلق:
حتى لو لم تكن شخصا قلقا، فستشعر بالتأكيد ببعض القلق بمجرد أن تتوقف عن شرب القهوة. ويحدث هذا بسبب اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ جراء نقص إمدادات الكافيين.
الصداع المتكرر:
الصداع، للأسف، هو أكثر الآثار الجانبية شيوعا للحرمان من الكافيين. ويحدث هذا بسبب انفتاح الأوعية الدموية، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية في الدماغ. وبمجرد أن يتكيف الجسم مع زيادة تدفق الدم، سوف يتلاشى الصداع في نهاية المطاف.
انخفاض في الطاقة:
أحد الأسباب الرئيسية لإدماننا على القهوة هو زيادة الطاقة التي تقدمها لنا. ولسوء الحظ، يستمر التأثير لمدة 5 ساعات فقط في المتوسط​​، وهذا هو السبب في أن الكثيرين منا يشربون أكثر من كوب واحد من القهوة يوميا، على أمل أن يكونوا نشيطين على مدار اليوم. ومع ذلك، سيكون لهذا تأثير معاكس بمجرد التوقف عن شرب القهوة، حيث يعاني معظم المدمنين على الكافيين من الإرهاق فور بدء التخلي عن شرب القهوة.

فوائد القهوة الصحية للنساء

– يعمل الكافيين الموجود في القهوة على تقليص حجم الأوعية الدموية في البشرة و بالتالي يعمل على زيادة نضارة البشرة و التقليل من علامات التعب و الإجهاد
– من فوائد القهوة الصحية أنها تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية و بالتالي تقاوم سرطان الثدي و السرطانات المرتبطة بالنساء.
– شرب القهوة يوازن الرطوبة في البشرة ويمنعها من الجفاف.
– القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد، وتقاوم بالتالي الظهور المُبكّر لعلامات الهرم والشيخوخة، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.
– من فوائد القهوة الصحية أنها تحفز من إنتاج هرمون الإستروجين الأنثوي.
– من الشائع عن القهوة أنها تخفف من الصداع و هذا صحيح.
– من أهم فوائد القهوة الصحية أنها تعالج الاكتئاب، و تقي من التوتر المرافق للدورة الشهرية.
– شرب القهوة بانتظام يمنع تساقط الشعر و يحفز نموه و يمنح الشعر اللمعان.
– القهوة تعادل نسبة الأنسولين في الدم وبالتالي تحد من الإصابة بالسكري.
– وأخيرا.. اثبتت عدد من الدراسات أن تناول القهوة يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد و أمراض القلب و مرض الشلل الرعاش.

نصائح للحفاظ على صحة الرحم.

– تجنبي المنتجات التي تحتوي على مادة زينوستروجين “xenoestrogen” لأنها تقلل من مرونة بطانة الرحم وتجعلها أرق ومعرضة أكثر للأذى.
– احرصي على تناول السمك بكثرة خاصة الغني بالأوميجا 3 مثل الماكريل والسالمون، لأنهم يساعدون على تقليل إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب انقباض الرحم والألم الناتج عنه.
– مرني عضلات الرحم، وذلك عن طريق السباحة التي تقوي الرحم وعضلاته، مارسيها ساعتين على الأقل في الأسبوع حتى تقلل ألم الظهر وآلام الدورة الشهرية وتسهل نزولها وحتى تسهل الولادة.
– ابتعدي عن أقراص منع الحمل لفترات طويلة لأن الأبحاث أثبتت أن استخدامها أكثر من 8 سنين متواصلة يسبب خلل في الهرمونات وقد تسبب تكوين أورام ليفية.
– احرصي على أن يكوم زوجك نظيفًا قبل ممارسة العلاقة الجنسية، لأن 70% من إصابات والتهابات الرحم تكون بسبب أن الزوج غير مهتم بنظافة أعضائه التناسلية قبل العلاقة الزوجية.
– لا تمنعي نفسك عن التبول، فالمواد المخزنة في المثانة قد تسبب التهابات واصابات بها، وهذه الإصابة تتسرب للمهبل وبالتالي إلى الرحم.
– امتنعي عن التدخين، لأن الدخان والعوادم تدخل مع سوائل الجسم وقد تترسب في الرحم وتؤذيه.
– حافظي على وزنك صحي، لأن زيادة الوزن تضغط على الرحم وتسبب إصابات به وآلام شديدة عند الدورة الشهرية.
– احذري من الجلوس لوقت طويل، لأنها تجعل الدم يصل بصعوبة لمنطقة الرحم وهذا يسبب سماكة في جدار الرحم.
– دلكي بطنك بزيت الورد العطري، لصحة رحم أفضل وعضلات أكثر راحة، دلكيه بين يديكِ حتى يصبح دافئًا وبعد ذلك دلكي به منطقة البطن من أول الضلوع وحتى الرحم، ولاحظي أن آلام الدورة قد أختفت.
– حافظي على دفء الرحم لأن البرد إذا وصله يسبب ألم شديد خصوصًا في فترة الدورة الشهرية.
– اهتمي بالتغذية عن طريق أكل الحبوب الكاملة على الفطور، ويجب أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على طعام غني بفيتامين “ج” من أجل تحسين صحة الرحم ومناعته ضد البكتيريا.


Advertising اعلانات

1006 Views