أضرار القهوة على الثدي

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2020 4:19 - آخر تحديث :
أضرار القهوة على الثدي

Advertising اعلانات

أضرار القهوة على الثدي نتعرف عليها في هذا المقال مع بيان أخطار القهوة العامة للنساء وبيان جوانبها الإيجابية تقرير كامل عتها في السطور القادمة.

أضرار القهوة على الثدي

وجدت الأبحاث أن الإكثار من تناول مادة الكافيين يسبب زيادة في الانزعاج من حالة التليف في نسيج الثدي الحميد. وللتوضيح، تصاحب دورة المرأة الشهرية عدة تغيرات هرمونية تسبب تورم الثدي والشعور بالألم أحيانا، ولذا تنصح من ترافقها هذه الأعراض بالتقليل من تناول الكافيين خلال آخر أيام الدورة حتى تخفف من شدة الأعراض. كما يفيدها ان تقلل أو تتفادى تناول الأملاح خلال هذه الفترة أيضا، ويعزوا ذلك لدور الملح في زيادة احتفاظ الجسم بالسوائل وزيادة تورم و لقد أظهرت إحدى الدراسات في جامعة سويدية أنّ كثرة تناول القهوة والكافيين قد تؤدي إلى خلل في التوازن الهرموني وتغير حجم الثديين عند النساء، حيث أكدت الباحثة هيلينا جيرنستروم في الطب التجريبي للأورام من جامعة لوند بالسويد على أن تناول المرأة للقهوة يجب ان يتم باعتدال، وذلك ليس من باب الحفاظ على صحة القلب فقط بل على حجم ثديها.وقد توصلت إلى هذه النتيجة بعد دراسة شملت 300 امرأة طلب منهن تسجيل محيط أثدائهن وعدد أكواب القهوة التي يتناولنها يوميا لمدة سنوات عدة. وبينت النتائج تأثير القهوة الكبير على حجم الثديين، ودلت إلى ان تناول ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلص حجم ثدي النساء من جانبها علقت الباحثة : «لكن، ليس على النساء القلق، لأن الثدي لا ينكمش خلال ليلة واحدة. فسيصغر الثديان بالتدريج، لكنهما لن يختفيا». والجدير بالذكر ان أبحاث كثيرة أشارت إلى دور الكافيين في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي، واعزت ذلك لأثره على هرمون الاستروجين الأنثوي عند النساء، وهو التأثير ذاته الذي يعتقد انه يؤثر في حجم الثدي أيضا.

علاقة القهوة بسرطان الثدي

1- فى دراسة سويدية حديثة، نفت الشائعات المنتشرة عن العلاقة بين استهلاك الكافيين والإصابة بسرطان الثدى، وأكدت أن الكافيين على العكس يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدى.وأظهرت الدراسة، بحسب موقع “very well health”، أن استهلاك القهوة ارتبط بانخفاض نسب الإصابة بسرطان الثدى بين النساء، وأثبتت أن النساء اللائى تناولن من 3 إلى 4 فناجين من القهوة يوميًا كانت نسبة الإصابة بسرطان الثدى أقل من اللائى تناولن فنجانين أو فنجانًا يوميًا، كما أن النساء اللائى تناولن 5 أكواب كان معدل إصابتهم بسرطان الثدى أقل من اللائى تناولن 4 أكواب فى اليوم
2- وأوضحت الدراسة نفسها أن استهلاك الشاى يرتبط بزيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدى، لكن سبب هذا الاختلاف بين القهوة والشاى غير واضح، ولكن يمكن الأخذ فى الاعتبار أن المشروبات التى تحتوى على الكافيين قد تحتوى على مكونات أخرى قد يكون لها تأثير فى خطر الإصابة بالسرطان.
وتنوه الدراسة فى النهاية بأن آثار الكافيين غير مثبتة جيدًا فى التجارب، ولأن الآثار الجانبية ليست جيدة لصحتك، يجب عدم محاولة استخدام الكافيين كاستراتيجية للوقاية من سرطان الثدى، ولكنها تنفى فقط أنه قد يكون سببًا فى الإصابة بسرطان الثدى.

طرق صحية لتناول القهوة للنساء

ينصحك خبراء الصحة بالإرشادات التالية لجعل عادة شرب القهوة صحية:
1- احرص على الاعتدال في شربها، فبحسب منظمة الصحة العالمية يجب ان يقتصر شرب الشخص العادي على كوبين إلى أربعة أكواب كحد أقصى لتفادي المشاكل الصحية. والمقصود بالكوب هو ما سعته 250 ميلليتر وليس الكوب الكبير المسمى «المج» الذي تبلغ سعته 350 ميلليتر.
2- القهوة تقلل الكالسيوم في جسمك، ولذا عليك تعويضه من خلال الإكثار من تناول منتجات الحليب والخضروات الخضراء. كما يفضل إضافته إلى القهوة والشاي.
3- تفاد تناول المنتجات الكافينية في فترة المساء، حتى تحافظ على اتزان عادات نومك.
4- تعود على شرب القهوة من غير سكر أو بسكر خفيف حتى تقلل من سعراتها الحرارية. ومن المفضل ان تحلى القهوة بملعقة من العسل لفائدتها على الصحة.
5- من المهم ان تتذكر الحامل والمرضعة بان اغلب ما تتناوله يصل إلى الجنين، لذا يفضل ان تتفادى شرب القهوة أو تقلل لأقصى حد من تناولها.

تأثير القهوة الإيجابي على صحة المرأة

تأثير القهوة على صحة المرأة يتفاوت ما بين الإيجابي والسلبي ، وذلك حسب عدد الأكواب التي تتناولها السيدة ، وبالتالي حسب جرعة الكافيين التي تزود بها جسمها هذه الأكواب من القهوة ، لذا على المرأة أن تراقب كمية الكافيين التي تتناولها خاصة أن القهوة تحتوي على 3 أضعاف ما يحتويه الشاي من كافيين ومن فوائد القهوة للنساء ما يلي
1- إن تناول القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، وتوقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم ، وخطر الإصابة بتليف الكبد.
2-القهوة مفيدة جدا للبشرة، و تمنحها رطوبة عالية، وتمنع جفافها.
3-في حال لم تتعدى المرأة الحصة اليومية المسموح بها فإن للقهوة فوائد رائعة منها
4- أن النساء اللاتي يشربن من كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا ، قد يصبحن أقل عرضة للإصابة بالخرف وغيره من أشكال الضعف الإدراكي والمعرفي.
5-تقوي القهوة الأسنان، وتمنع تسوسها، وتقي من التهاب اللثة، كونها غنية بمركب البوليفونيك .
5-تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يقلل من كثرة تناول الطعام. و تزيد القدرة على ممارسة الرياضة مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.
6-تقلل السيلوليت بالجسم وتساهم بشكل كبير في حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء فترة الهضم.
وتولد حرارة خلال العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.


Advertising اعلانات

931 Views