أضرار القرفة على مرضى الضغط

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2021 5:37 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 2:40
أضرار القرفة على مرضى الضغط

Advertising اعلانات

أضرار القرفة على مرضى الضغط سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار القرفة للضغط وتأثيرها على السكر وماهي فوائدها واضرارها.

أضرار القرفة على مرضى الضغط

-مرضى الضغط سواء الضغط العالي أو الضغط المنخفض يكونوا حساسين للغاية لكل أنواع البهارات والأدوية التي قد تتعارض مع الأدوية الخاصة بهم كما سنرى هنا.
-تؤثر القرفة بصورة كبيرة على ضغط الدم، فهي تؤدي لانخفاض ضغط الدم السريع، لو كنت مريض ضغط عالي قد يكون ذلك جيدًا نوعًا ما، ولكن مرضى انخفاض الضغط هذا بالنسبة لهم خطر للغاية.
-انخفاض الضغط الناتج عن تناول القرفة له آثار جانبية سيئة مثل الرغبة في القيء والشعور بالوهن والتعب.
-يتعارض تناول القرفة مع أدوية الضغط المختلفة لذلك على مرضى الضغط التوقف عن تناول القرفة بكل أشكالها.
-تؤدي القرفة لحدوث اضطراب في خفقات القلب خاصة لمرضى الضغط.

فوائد القرفة لمرضى السكري

-تطويل العمر النسبي لمريض السكري، خاصة أن مرض السكري يعتبر مسببا للموت المفاجئ الناتج من غيبوبة السكر.
– تخفيض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وهما عادة ما يتواجدان مع مرض السكر، ولكن هذه الفائدة تظهر بعد تناول القرفة بأشهر. حماية مرضى السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
-توازن مستوى السكر وجعله ضمن المستوى الطبيعي أو بزيادة قليلة فقط، وذلك لأن مادة الكروم الموجودة في القرفة تعمل على زيادة استجابة الخلايا لمادة الأنسولين بالحد المناسب، لتقلل بذلك من نسبة السكر بالدم وتجعله متوازن.
-الحماية من تخثر الدم عند مرضى السكري بسبب احتواء القرفة على مادة الكومارين التي تعمل كمضادة للتخثر. حماية مرضى السكري من البدانة التي عادة ما تصاحب المرض؛ فالقرفة حارقة للدهون المتراكمة في الجسم.
-تخليص مريض السكري من الأعراض الجانبية المزعجة كالغثيان، والدوار، وانخفاض القدرة على التركيز

فوائد القرفة

تملك القرفة العديد من الفوائد الصحية المذهلة للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:
تساعد على محاربة فيروس نقص المناعة البشريّة
يعرف فيروس نقص المناعة البشرية بأنّه فيروس يحطّم ببطء الجهاز المناعي، ممّا يمكن أن يؤدّي في النهاية إلى الإصابة بالإيدز إذا تُرك من غير علاج، ويُعتقد أنّ مستخلصات القرفة من أصناف كاسيا تساعد على مكافحة فيروس نقص المناعة البشري -1، وهو أكثر أنواع فيروس نقص المناعة البشرية شيوعًا في البشر، إلّا أنّه توجد حاجة إلى إجراء بعض الدراسات على البشر للتأكّد من فعالية القرفة في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية.
تمتلك خصائص مضادّةً للالتهابات
يعدّ الالتهاب من العمليّات المهمة التي تحدث في الجسم، إذ تساعد هذه العمليّة على مكافحة العدوى وإصلاح تلف الأنسجة، ومع ذلك يمكن أن يصبح الالتهاب مزمنًا، وقد تكون القرفة مفيدةً في هذا المجال، إذ تشير الدراسات إلى أنّ هذه التوابل وخصائصها المضادّة للأكسدة تملك خصائص قويّةً مضادّةً للالتهابات.
تملك آثارًا مفيدةً للأمراض العصبية التنكسية
تحتوي القرفة على مركّبين يحولان دون تراكم بروتين يسمّى تاو في الدّماغ، وهو أحد السّمات المميّزة لمرض الزهايمر، وقد أُثبِتَت هذه النتائج اعتمادًا على دراسات على الحيوانات، لذلك توجد حاجة إلى المزيد من الدّراسات على البشر
تساعد على مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية
يعدّ السينمالدهيد أحد المكوّنات النشطة الرّئيسة الموجودة في القرفة، وقد يساعد على محاربة أنواع مختلفة من العدوى، وقد ثبت أنّ زيت القرفة يعالج بفعالية التهابات الجهاز التنفسي التي تسبّبها الفطريات، كما يمكن أن تمنع نمو بعض البكتيريا، بما في ذلك الليستيريا والسالمونيلا، ومع ذلك فإنّ الأدلة محدودة ولم يثبت بصورة قطعيّة أنّ القرفة تقلّل من العدوى في أماكن أخرى من الجسم، وقد تساعد التأثيرات المضادة للميكروبات للقرفة أيضًا على منع تسوّس الأسنان وتقليل رائحة الفم الكريهة.
تقلّل من خطر أمراض القلب
ترتبط القرفة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، التي هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكّرة في العالم، وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فقد تبين أنّ 1 غرام أو حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا يملك آثارًا مفيدةُ للدّم؛ إذ تقلّل القرفة من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، بينما يظل الكولسترول الجيد HDL مستقرًا، كما أنّ القرفة قد تقلل من ضغط الدم، وكلّ هذه العوامل قد تقلّل بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أضرار القرفة

بالرغم من وجود فوائد كثيرة للقرفة، إلاّ أنه يوجد لها آثار جانبية ومنها
– تضُر بالمرأة الحامل، لأنها تسبب انقباضات في الرحم. يتداخل شرب القرفة مع بعض أنواع الأدوية مثل الأسبرين، لأنها قد تتفاعل معها وتسبب أمراض معينة. الإفراط في تناولها قد يسبب الإغماء والدوار، إضافة إلى أنه قد يؤثر سلبًا على صحة الكلى
-قد تُسبب تلفًا في الكبد لأنها غنية بمادة الكومارين التي تؤثر سلبًا عليه. تُسبب تقرحات في الفم، والجهاز الهضمي.


Advertising اعلانات

296 Views