أضرار القرفة على الكلى

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 11:43 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 12:59
أضرار القرفة على الكلى

Advertising اعلانات

أضرار القرفة على الكلى هي ما سنتعرف عليه الآن، فعلى الرغم من احتواء القرفة على مضادات الأكسدة، ودورها في الوقاية من أمراض القلب وخفض ضغط الدم وغيرها، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى مشكلات صحية.

أضرار القرفة على الكلى

– تحتوي القرفة على مُركَّب يُدعى الكومارين يُسبب عند تناول الكثير منه المشاكل الصحية؛ فقد يزيد خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومنها سرطان الكلى، وسرطان الكبد والرئتين
– تؤثر على مريض الكلى
– تؤدي الجرعات الزائدة إلى الإضرار بوظيفة الكبد وتلفه.
– يمكن لعدة عوامل أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى ، و بعض هذه العوامل هي العامل الوراثي و هذا العامل لا يمكن السيطرة عليه.
– عند البعض من الممكن أن تكون خيارات نمط الحياة منع بعض الظروف الصحية هي التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.
– قد تؤدي كثرة تناول القرفة إلى الإصابة بالحالات أو العوامل تشمل السمنة و التدخين و الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم و السكري.

أضرار القرفة على الصحة العامة

الإضرار بالكبد
تعد القرفة غنية بالمركب الكيميائي المسمى بالكومارين، وهي مادة البوليفينول التي تمنح القرفة نكهتها المميزة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تلف في الكبد، فقد تسبب هذه المادة مشاكل كبيرة، إذ إنها تزيد من نشاط الإنزيم في الكبد، والذي قد يسبب اليرقان، ولكن في حال انخفاض استهلاك الكومارين فإن الالتهاب سوف يزول دون أي آثار، بالإضافة إلى أنه قد تبين أن تناول هذه المادة بكميات كبيرة يسبب تطور أنواع معينة من السرطان، لذلك يجب توخي الحذر عند استهلاك القرفة.
يتفاعل مع أدوية معينة
من الممكن أن يتفاعل تناول كمية كبيرة من القرفة مع تناول أدوية معينة، مثل علاجات السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكبد، مسببة بعض الآثار الجانبية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الكومارين الموجود في القرفة إلى تسمم أو تلف الكبد، خاصة مع عند تفاعله مع بعض الأدوية الأخرى.
قرح الفم
تظهر قرح الفم عند الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على القرفة، حيث تحتوي على مركب ألدهيد القرفة، الذي يسبب حساسية عند الحصول على كمية كبيرة منه، إلى جانب بعض المشكلات الأخرى بالفم مثل: تورم اللسان أو اللثة، والشعور بالحرقان أو الحكة وظهور بقع بيضاء على الفم.
مشكلات في التنفس
يسبب تناول كمية كبيرة من القرفة حدوث مشكلات في التنفس، وتظهر بعض الأعراض مثل السعال وصعوبة أخذ شهيق وزفير، كما يؤدي مركب ألدهيد القرفة إلى تهيج الحلق.
زيادة فرص الإصابة بالسرطان
أثبتت الدراسات أن تناول فئران التجارب كمية كبيرة من الكومارين الموجود في القرفة أدى إلى زيادة فرص إصابتهم بالسرطان، خاصة سرطان الرئة والكبد والكلى، حيث يسبب تلف الحمض النووي مع مرور الوقت.
انخفاض سكر الدم
يساعد تناول كمية مناسبة من القرفة على خفض سكر الدم، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب انخفاض كبير في سكر الدم، وتسمى هذه الحالة “نقص السكر في الدم”، وتؤدي إلى الإجهاد والدوخة.

فوائد القرفة العامة

الوقاية من السرطان
من فوائد القرفة أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية في ولاية ماريلاند وكشفت أن القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية. والقرفة تحتوى على انزيمات التى تلعب دورا هاما فى تسهيل انقسام الخلايا وايضا هى مصدر جيد جدا من الكالسيوم والألياف، والتي يمكن ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم. من خلال القضاء على الصفراوية، فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
يقلل الكوليسترول
الكالسيوم والألياف في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم. عندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية، يحس الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة. هذه العملية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية. وفقا لدراسة أجريت عام 2003 على 60 شخصا، المتحصل اليومي من نصف ملعقة صغيرة (1 غرام) من القرفة ليس فقط لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما انها خفضت بشكل ملحوظ LDL (الكولسترول السيئ) والدهون الثلاثية.
ينظم مستوى السكر في الدم
ومن فوائد القرفة وقد وجدت الدراسات أن القرفة تحتوي على بعض البوليفينول التي يمكن أن تساعد الناس مع مرض السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم. ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري في عام 2003 أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذي تولى 1 بأن 3 أو 6 غرامات من القرفة في شكل حبوب منع الحمل يوميا لمدة 40 أيام في خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 18 إلى 29٪.
تحسن وظيفة الادراك
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل، وربما تحسين الذاكرة، وايضا تحسن الوظائف المعرفية للدماغ، وتجلو البصر.
مضادة لالتهاب المفاصل
ونظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، والقرفة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في جامعة كوبنهاغن، والمرضى الذين أعطوا نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان مصدر ارتياح كبير في آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، ويستطيع المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.
يحسن الدورة الدموية
القرفة تحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين، وهي معروفة جيدا ب“تجلط الدم” الذي يساعد في الدورة الدموية وتساعد على منع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب. ومع ذلك، يجب على الناس مع اضطرابات النزيف أو تناول الأدوية الموصوفة منع تجلط الدم لا تأخذ القرفة.
علاج وجع الأسنان
القرفة هو علاج مفيد جدا لوجع الأسنان. ببساطة جعل عجينة باستخدام خمسة ملاعق صغيرة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة. مع القليل من معجون الأسنان على المنطقة لمدة 2 أو 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.
مضادة للفطريات والبكتيريا
تفيد القرفة شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن و من أسبابها المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل و الخمور و عقاقير الروماتيزم و العقاقير من فئة إنّ إسّ إيه آي دي مثل أدفيل. و العلاج يتضمن تقليل السكريات و النشويات و الزبادي الطبيعي و اللبن الرائب الطبيعي و الثوم الطازج مقطعا و الكرنب الطازج و الزعتر بل لقد ثبت أن القرفة تفتك بسلالات الكنديدا المقاومة للعقاقير الكيماوية.
مساعدة فى الهضم
القرفة هي فعالة جدا لتحسين الهضم. فإنها تساعد على إزالة الغازات غير المرغوب فيها والأطعمة indigested من الأمعاء. كما أنه يقضي على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي. وغالبا ما يشار إليها باسم المنشط الهضمي.
علاج مشاكل الجهاز التنفسى
القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة. خذ ملعقة واحدة من العسل مع 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميا لمدة 3 أيام. وهذا ستخلصهم من السعلة المزمنة ونزلات البرد. كما وجدت القرفة لعلاج الانفلونزا، التهاب الحلق واحتقانه.
تخفيف وجع الطمث
مدرة للطمث حيث يستعمل مشروبها الساخن كثيرا من قبل النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث والمساعدة في تخفيف الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة.

الكمية المطلوب تناولها من القرفة؟

لا توجد كمية محددة أو جرعة ثابتة من القرفة ينصح بها لأنها علاج غير مثبت، ولكن يوصي البعض بتناول ما بين نصف مليعقة صغيرة وملعقة صغيرة كاملة (2-4 غرام) يومياً، مؤكدين أنه لا يوجد لها أي آثار جانبية في حال لم يكن الشخص يعاني من أي حساسية على هذا النوع من البهارات.
ولكن العديد من الدراسات حذرت من تناول جرعات عالية جداً من القرفة، أي تلك التي قد تصل بين 5 و6 غرامات، لأنها تصبح سامة.


Advertising اعلانات

287 Views