أضرار الفول السوداني للبشرة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 2:03 - آخر تحديث :
أضرار الفول السوداني للبشرة


Advertising اعلانات

أضرار الفول السوداني للبشرة و اضرار الفول السوداني على الكبد و فوائد الفول السوداني للعظام وفوائد زبدة الفول السودانى ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار الفول السوداني للبشرة

الحساسية الشديدة من الفول السوداني الفول السوداني أحد مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا، كما يمكن أن يتسبب في الوفاة، حتى مع تناول كميات صغيرة، قد يؤثر ذلك في الجهاز المناعي وظهور بعض الأعراض التحسسية. التلامس الخارجي للجلد بالفول السوداني عادة لا يتسبب في أي حساسية، سواء كان ذلك بملامسة العين أو الأنف أو الفم. لكن تظهر الأعراض التحسسية الشديدة عند تناوله، ومن أهم أعراض حساسيته: سيلان الأنف. التهابات الجلد، الحكة، احمرار أو تورمات شديدة. وخز في الفم والحلق. مشكلات في الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال أو القيء أو الغثيان. ضيق في التنفس.

اضرار الفول السوداني على الكبد

-الفول السوداني من الأطعمة التي لا تناسب مرضى الكبد.
-الإفراط في تناول الفول السوداني يؤدي إلى تليف الكبد.
-بعض أنواع الفول السوداني تخزن بشكل خاطئ فتنمو بكتيريا معينة عليه وهي بكتيريا الأفلاتوكسين وهي تسبب سرطان الكبد.

فوائد الفول السوداني للعظام

فيما يأتي أهم الفوائد التي يوفرها الفول السوداني للعظام بحسب مكوناته:
-النحاس
يعد الفول السوداني غنيًا بالنحاس (Copper)، حيث إنّ النحاس معدن مهم للعظام ويوفر العديد من الفوائد، ومنها:
-الحفاظ على عظام صحية.
-الحفاظ على صحة الأعصاب.
-تحسين صحة خلايا الدم الحمراء.
-الفسفور
يحتوي الفول السوداني على كمية عالية من الفسفور (Phosphorus) الّذي يعد مهمًا للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، ومنها ما يأتي:
-يُعد عنصرًا مهمًّا لتكوين العظام والأسنان.
-يساعد في نمو الخلايا.
-يساعد في عمل العضلات.

فوائد زبدة الفول السودانى

فقدان الوزن:
توفر زبدة الفول السوداني حوالي 200 سعرة حرارية مع كل وجبة ولكنها لا تزال تعتبر غذاء مفيدا فى الدايت، لأنها تمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت غير مناسب، وتحتوى على الدهون والألياف والبروتينات والكربوهيدرات التي تجعلك ممتلئًا لفترة طويلة.
صحة القلب:
تحتوى على مضادات الأكسدة والمفيدة فى منع أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تحتوي على دهون غير مشبعة ليست ضارة بالجسم.
تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان :
فيتامين (هـ) الموجود في زبدة الفول السوداني يمكن أن يساعد في منع الإصابة بالسرطان، يرتبط فيتامين (هـ) بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك صحة الأمعاء وسرطان القولون وصحة الرئة والكبد.
الاضطرابات العصبية التنكسية :
الفول السوداني يحتوي على فيتامين B3 أو النياسين والفول السوداني هو واحد من أعلى المصادر الغذائية للنياسين، هذا الفيتامين مفيد في تقليل خطر الأمراض التنكسية العصبية والاضطرابات بما في ذلك مرض الزهايمر.
تقليل الإصابة بمرض السكري:
تناول الفول السوداني فعال في خفض المستويات وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، يمكنك تناول ملعقتين صغيرتين مليئتين بزبدة الفول السوداني يوميًا لمساعدة مرضى السكري .
الحفاظ على صحة العظام :
تتكون عظامنا من الكالسيوم وزبدة الفول السوداني غنية بالكالسيوم والحديد، هذا يجعلها رائعة للعظام، هي خيار صحي للبروتين الذي يحتوي على الكالسيوم الذي يجب أن تتناوله يوميًا لتحسين كثافة العظام والحصول على عظام أقوى.
تمنع تكون حصوات المرارة: هي حصوات الكوليسترول التي تتشكل داخل الجسم عندما ترتفع مستويات الكوليسترول الضار أو الكوليسترول السيئ في الجسم.

الاستعمالات الطبية للفول السوداني

– لعلاج حالات الامساك، يمكن تناول خليط من 2-3 ملاعق كبيرة من كل من زبدة الفول السوداني مع العسل الأسود في الصباح.
– تناول 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني بصفة منتظمة يعتبر علاج بسيط لهشاشة العظام.
– الفول السوداني يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف حدة التوتر. فيمكن تناول ساندوتش من زبدة الفول السوداني مع المربى وخبز الحبوب الكاملة.
– تناول خليط زبدة الفول السوداني مع كمية بسيطة من السكر يساعد على تنشيط الذاكرة.
– تناول ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني يوميا في الصباح لمدة 15 يوما بمثابة علاج طبيعي للديدان الشريطية.
– زبدة الفول السوداني يساعد على التخلص من جفاف البشرة. فيمكن استعمال زبدة الفول السوداني لتدليك البشرة، ثم تترك لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك تشطف البشرة بالماء الفاتر جيدا.
– لعلاج تجاعيد البشرة، يمكن استخدام خليط من 2 ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني غير المكرر مع 5 قطرات من زيت بذور الورد.
– للتخلص من الندبات، يتم استعمال خليط من كميات متساوية من زيت الفول السوداني مع زيت الكافور لتدليك البشرة.
– التدليك البسيط للبشرة باستخدام زيت الفول السوداني يساعد في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق، وتنشيط الدورة الدموية .
على الرغم من كل الفوائد الصحية المتعددة للفول السوداني، إلا أنه قد يتسبب في بعض الحساسية التي قد تؤدي لبعض الأعراض كالإكزيما، الحكة، وخز في الفم، تورم الشفاه واللسان، الدوخة. كما أن الإفراط في تناول الفول السوداني قد يؤدي لعسر الهضم.
علاوة على ذلك، فإن الأشخاص ممن يعانون من اضطرابات الكلى أو المرارة ينبغي تجنبهم لتناول الفول السوداني، نتيجة لاحتوائها على املاح الأوكسالات.


Advertising اعلانات

13 Views