أضرار الفواكه المجففة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 10:10 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:57
أضرار الفواكه المجففة

Advertising اعلانات

أضرار الفواكه المجففة فوائد الفواكه المجففة للدايت فوائد الفواكه المجففة للبشرة استخدامات الفواكه المجففة كل ذلك في هذه السطور.

أضرار الفواكه المجففة

1- اضطرابات الجهاز الهضمي
على الرغم من فوائد الألياف الموجودة بالفواكه المجففة في تنظيم حركة الأمعاء، ولكن الإفراط فيها قد يتسبب في الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، وتشجنات المعدة، فضلًا عن الغازات.
ويمكن لمحبي الفواكة المجففة تقسيمها إلى حصتين على مدار اليوم تتناسب مع النظام الغذائي، حتى لا تتسبب في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.
2- زيادة الوزن
لا يجب الإفراط في تناول الفواكه المجففة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن.
3- التسوس
تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكريات، فضلًا عن تغطيتها بالسكر، للحفاظ عليها من الرطوبة وحتى لا تلتصق ببعضها البعض، لذلك يجب التقليل من تناولها، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في إصابة بالأسنان بالتسوس، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه وغسل الأسنان جيدًا بعد تناولها مباشرة.
4- ارتفاع السكر بالدم
يتسبب الإفراط في تناول الفواكه المجففة في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض بشكلٍ مفاجئ، مسببًا الإصابة بمضاعفات خطيرة، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بعدم تناولها قدر المستطاع.
5- الربو
تقوم الشركات المنتجة للفواكه المجففة بإضافة مادة ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة للطعام، والتي تتسبب في الإصابة بمرض الربو، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بألا يستهلك الأطفال البالغون من العمر 10 سنوات سوى 15 مليجرام منها، أي ما يعادل حبة واحدة من المشمش، للوقاية من هذا المرض، الذي قد يعرضهم لخطر الوفاة.

فوائد الفواكه المجففة

من أبرز فوائد الفواكه المجففة:
– ينصح بأكل الفواكه المجففة قبل القيام بنشاط بدني أو في حال انخفاض مستوى السكر في الجسم، لاحتوائها على تركيز مرتفع من السكر يمكنها من توفير الطاقة الفورية.
– تعد الفواكه المجففة غنية بالألياف التي تحارب الإمساك وتعزز النشاط المعوي السليم، ولكن من المهم للمصابين بالإمساك القيام بشرب الماء.
– تعد الفواكه المجففة غنية بالمعادن، مثل: الفوسفات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب، والحديد، والأحماض الدهنية.
– تعد الفواكه المجففة مصدر طاقة بديل وأفضل بكثير عن الشوكولاته والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن.
– يمكن أن تكون الفواكه المجففة والمكسرات وجبة خفيفة ومغذية عند تناولها بصورة مدروسة.

تجنب الفواكه المجففة المغطاة بالسكر:

تلجأ بعض شركات تصنيع الفواكه المجففة إلى دهن الفواكه بالسكر قبل تجفيفها، فالمذاق الحلو يجعل الفواكه المجففة أكثر جاذبية. وهو تماما ما يحذر منه خبراء الصحة، فالسكر الزائد في الفواكه المجففة يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض والسرطان أيضا. لذا ينصح خبراء التغذية عند شراء الفواكه المجففة بالتأكد من أنها خالية من السكر.
ليس السكر وحده الذي تضيفه الشركات المصنعة للفواكه المجففة أثناء التصنيع، إذ تستخدم مواد حافظة مثل مادة الكبريتيت. هذه المواد تجعل الفواكه المجففة أكثر جاذبية فهي تمنع تغير لون الفاكهة، وهذا الأمر يتعلق طبعا بالفواكه الملونة مثل المشمش والزبيب. وفي بعض الأحيان يكون لهذه المادة آثار سلبية على الصحة، إذ تؤدي إلى الإصابة بتشنجات في المعدة وطفح جلدي، فضلا عن احتمال الإصابة بنوبات قلبية وفقا لموقع “غيزوندهايت هويته”.

ما هي الفواكه المجففة ؟

– الفاكهة المجففة عبارة عن فاكهة تم إزالة كل كمية الماء منها تقريبًا من خلال التجفيف.
– تنكمش الثمرة خلال هذه العملية، تاركة فاكهة مجففة صغيرة غنيّة الطاقة.
– الزبيب هو النوع الأكثر شيوعًا، يليه التمور والخوخ والتين والمشمش.
– تتوفر أيضًا أنواع أخرى من الفواكه المجففة، وتشمل المانجو والأناناس والتوت البري والموز والتفاح.
– يمكن الحفاظ على الفواكه المجففة لفترة أطول بكثير من الفواكه الطازجة ويمكن أن تكون وجبة خفيفة مفيدة، خاصة في الرحلات الطويلة التي لا يتوفر فيها التبريد

نصائح للاستفادة القصوى من الفواكه المجففة

أفضل استهلاك للفواكه المجففة هو ذلك الذي يأخذ بعين الاعتبار جودة الفواكه المجففة والكمية التي يتم استهلاكها، لذا يفضل:
– استهلاك الفواكه العضوية وهي أي فواكه مرت بعملية تجفيف دون إضافة مواد حافظة.
– عدم استهلاك الفواكه المحلاة.
– عدم استهلاك الفواكه المجففة ذات اللون الساطع، إذ إنها فواكه مضافة إليها مواد صناعية.
– استهلاك الفواكه المجففة باعتدال وبتشكيلة واسعة قدر الإمكان.


Advertising اعلانات

393 Views