أضرار الفراولة للرجيم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:03
أضرار الفراولة للرجيم

Advertising اعلانات

أضرار الفراولة للرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه لخسارة الوزن ونصائح مختلفة للتخسيس.

أضرار الفراولة للرجيم

لا توجد أي أضرار من الفراولة على الرجيم فهي تُسمى بفاكهة الرشاقة، وذلك بسبب خصائص الفراولة الغذائية التي تسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن بالعديد من الطرق، ونتعرف على العلاقة بين الفراولة والرجيم كما يلي:
– انخفاض السعرات الحرارية في فاكهة الفراولة، حيث يحتوي كوب من شرائح الفراولة المقطعة على 49 سعر حراري فقط.
-انخفاض نسبة الكربوهيدرات، حيث يحتوي الكوب من شرائح الفراولة على 12 وحدة كربوهيدرات فقط.
-احتواء الفراولة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل، وبالتالي تعمل على زيادة نسبة حرق الدهون، حيث يحتوي كوب الفراولة على 3 جرام من الألياف، وهو ما يزيد عن 10% من نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً.
– تزيد الفراولة من إنتاج هرموني الأديبونكتين واللبتين، وكلاهما من هرمونات حرق الدهون وعملية الأيض، وبذلك فإن تناولها يساعد على ارتفاع معدل الأيض وفقدان الوزن بشكل أكبر.

مخاطر رجيم الفاكهة

-يجب العلم أن تناول الفواكه كوجبات غذائية يعتبر رجيم قليل بالسعرات الحرارية، عند تناول كميات من الفواكه فإنها سوف تعطي الشعور بالشبع لاحتوائها على الماء والألياف، كما تحتوي الفواكه على سكر الفركتوز ، وهو نوع من السكر الطبيعي يعتبر ضارًا في حال تم تناوله بكميات كبيرة، ومع ذلك لن تكون الفواكه مصدر قلق لعدم احتوائها على كميات كبيرة من سكر الفركتوز.
– لكن يمكن للفاكهة المسموح بها في الرجيم أن تفتقر للعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، كالكالسيوم، فيتامينات ب، البروتينات، والأوميغا3، و يؤدي ذلك إلى سوء التغذية، وسوف تتغير عملية التمثيل الغذائي إلى العمل ببطء، حتى تحافظ على مخزون الطاقة في الجسم، وسوف يؤدي إلى فقر الدم، وهشاشة العظام ونقصان في نسبة الكالسيوم، كما سيشعر الشخص بالإرهاق وانخفاض في جهاز المناعة، أما بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، سوف يكون نظام رجيم الفاكهة سيئًا لهم، لأن النظام الغذائي المعتمد على الفاكهة غني بالسكريات، على الرغم من اعتبارها مصدر طبيعي.

فواكه هامة للرجيم

الأفوكادو
أول ثمرة تتربع على عرش الفواكهة التى تعمل على إنقاص الوزن، تحتوى على أوميجا 9 وعدد من الأحماض الدهنية ، كما تسرع الأفوكادو من عملية الأيض عن طريق حرق الدهون وزيادة الطاقة.
الليمون
يحتوى الليمون على عدد من الفيتامينات أهما فيتامين C و B، ومعادن مثل الفوسفور والمغنيسيوم، ويفضل شرب مزيج من الليمون والعسل صباحا.
البطيخ
يحتوى البطيخ على أقل عدد من السعرات الحرارية، كوب واحد من عصير البطيخ يحتوى على 50 سعر حرارى، كما أنها غنية بفيتامينات A، B و C ويعمل البطيخ على الحماية من أمراض مثل القلب والسرطان.
الموز
يحتو الموز على أكبر قدر من النشا قابل للذوبان، ويعطى الموز شعب للمعدة خاصة إذ تم تناول كوب من الماء سيعطى أحساس شديد بالشبع.
الجريب فروت
أظهرت الدراسات الحديثة أن الناس الذين يستهلكون الجريب فروت على أساس يومي تميل إلى فقدان الوزن أكثر بكثير ، يحتوى على كميات عالية من الكربوهيدرات.
البرتقال
يحتوى على كميات عالية من المياه وعدد قليل من السعرات الحرارية، التى تساعد على فقدان الوزن.
التفاح
تفاحة يوميا تغنيك عن الذهاب للطبيب ” مقولة شهيرة عن فوائد التفاح، يحتوى على كمية كبيرة من الألياف، وفيتامين (أ).
الرمان
بذوره غنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف وسعرات حرارية منخفضة.
الأناناس
الأناناس غنى بالمواد المضادة للأكسدة، والأنزيمات، والمعادن، والفيتامينات ، بالإضافة إلى أنها خالية من الكولسترول والدهون.
التوت
التوت و الفراولة و التوت البري من الحمضيات التى تحتوى على نسب قليلة من الكربوهيدرات ، وتعمل على إزالة السموم من الجسم، الذى لا يساعد فقط على الهضم ولكن على فقدان الوزن.

نصائح لخسارة الوزن

لاتتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز :
أثبتت الأبحاث أنه إذا كنت تستهلك العشاء الخاص بك (أو أي وجبة أخرى) أثناء مشاهدة التلفزيون، يمكنك أن تأكل ما يصل الى 40٪ سعرى حراري أكثر من المعتاد ، لاينصح بالأنشغال بمشاهدة التلفاز أو قراءة كتب أو غير ذلك أثناء تناول الطعام .
التحقق من وزنك يوميا :
أن الحفاظ على اختبار وزنك على أساس منتظم يعطيك إنذار دائم ما إذا كان يتزايد يوما بعد يوم، سيكون ذلك دافعا لك للسيطرة على الأكل واختيار المواد الغذائية الخاصة بك أكثر بحكمة.
التمرن ثلاث مرات في الأسبوع :
إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، سوف تساعدك على الحصول على كتلة العضلات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.
اشغل عقلك كلما زادت شهوتك للطعام :
وقد أثبتت الأبحاث أن الرغبة الشديدة للطعام لا تستمر أكثر من 5 دقائق ، كل ما تحتاجه هو مجرد ضبط النفس قليلا، تحويل عقلك عن طريق استدعاء صديقك مثلا بالحديث معه أو التفكه ننسى الطعام!.
تناول ماترغب فى وجبة الإفطار :
الناس يميلون إلى تخطي وجبة الإفطار الخاصة بهم من أجل انقاص وزنه، والتي لا يقترح على الإطلاق. مثل هؤلاء الناس في نهاية المطاف على تناول المزيد من الوقت متأخر! LOL! تناول وجبة الإفطار باذخ والحفاظ على آلام الجوع بعيدا عن بقية اليوم! تناول جميع الوجبات في الوقت المناسب.
الكف عن تناول الكحوليات :
الكحوليات بغض النظر عن نوعها من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير ، قد تبدو وكأنها شئ صغير ، لكنها تضيف الكثير لجسمك ، اذا كنت تقلع عن الكحوليات بشكل منتظم فسترى النتائج في غضون أسبوعين.
تناول الفاكهة مرتين في اليوم :
تناول الفاكهة مرتين بإنتظام يوميا تبقي بطنك ممتلئا وتبقيك بعيدا عن تناول الطعام غير المرغوب فيه، و الفواكه غنية بالألياف، وسوف تكون جيدة لجسمك.
أخذ قسط كاف من النوم :
إكمال حصتك اليومية من النوم يساعد جسمك على الراحة وانتظام التمثيل الغذائى وعدم التوتر الذى يدفعك لتناول السكريات بكثرة .
تصور نفسك رشيقا :
إن لعبة العقل تقضى بأن ترى نفسك رشيقا ، وبالتالى سيسعى جسمك أن يصل للصورة التى رسمها عقلك .


Advertising اعلانات

220 Views