أضرار الفراولة للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:22 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:03
أضرار الفراولة للحامل

Advertising اعلانات

أضرار الفراولة للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الفراولة للحامل ونشير إلى الفواكه المضرة للحامل ونصائح هامة لها.

أضرار الفراولة للحامل

-أكدت الأبحاث والتقارير الطبية التي أجريت مؤخرا بأن تناول الفراولة بكمية كبيرة وبشكل مفرط هذا غير صحي للأم الحامل ويمكن تعرضها هي وطفلها إلى الإجهاض، تحتوي الفراولة علي فيتامين ج بنسبة كبيرة جدا وهذا ما يجعل الفراولة خطرا علي الجنين وينصح الأطباء الأم الحامل بعد الإفراط في تناولها حتي لا يؤثر بالسلب
– عند تناولها بكمية كبيرة يؤدي إلى نتائج عكسية تؤثر على الخلايا والأعضاء والأنسجة الموجودة في الجسم.
-الإفراط في تناول الفراولة يشكل خطورة كبيرة على الأم وجنينها فتسبب انقباض شديد في الرحم ويؤدي إلى أعراض تشبه الطلق المبكر.
-تحتوي على فيتامين ج عند تناولها بشكل كبير يسبب خطرا على الجنين.

فوائد الفراولة للحامل والجنين

-تحتوي على الكثير من العناصر المهمة لكل من الأم والجنين، مثل: المغنسيوم والكالسيوم والحديد، فهذه العناصر -تقي جسم الأم من التعرض للعديد من الأمراض، إذ إن عنصر الحديد يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم الذي -تزيد فرص الإصابة به في أثناء الحمل، ويسهم عنصر الكالسيوم في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.
-تحمي الفراولة الحامل من التعرض للكثير من المتاعب، كالإصابة بالإمساك في الحمل، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي لها القدرة على الحماية منه.
-تساعد الفراولة على منع التعرض للإصابة بالسمنة الزائدة للجسم في أثناء الحمل.
-تحمي من خطر التعرض للإصابة بمشكلات القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية الخطيرة.
تؤثر الفراولة بشكل إيجابي ومباشر على بشرة الحامل، لأنها تضفي على البشرة الحيوية والإشراق الدائم وتزيل عنها شحوبها، وتحميها من خطر التعرض للجفاف، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء.
-تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ج” الذي له فائدة كبيرة للحامل في تقوية جهازها المناعي، لحمايتها من الإصابة بأي مرض خلال فترة الحمل.
-تحتوي على المنجنيز المعروف بقدرته على معالجة الأمراض، والغني بخصائصه المضادة للالتهابات.
-تقلل الفراولة من خطر حدوث الولادة المبكرة.
-تناول الفراولة يحمي الجنين من الإصابة بعيوب القلب الخلقية، ويحافظ على صحة قلبه.
-تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.
-تحتوي الفراولة على نسب عالية من اليود، الذي يعد من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الحامل طوال فترة الحمل، لأنه يسهم في بناء خلايا المخ والجهاز العصبي لدى الجنين بصورة سليمة، ويساعد كذلك في زيادة مستويات الذكاء لدى الجنين.
-تحتوي الفراولة على نسب عالية من حمض الفوليك، الذي يلعب دورًا أساسيًّا في نمو خلايا الجنين بصورة سليمة، ويحافظ أيضًا على خلايا المخ والجهاز العصبي للجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، التي قد يتعرض لها في المراحل الأولى من الحمل.

فواكه ممنوعة للحوامل


الأناناس
من الفواكه اللذيذة ولكن يجب البعد عنه خلال الحمل تمامًا خصوصًا في الثلاثة أشهر الأولى، لأنه يؤدي إلى تقلصات حادة بالرحم ما يهدد بالإجهاض، والسبب في ذلك احتوائه على إنزيم “بروميلين” والذي يؤدي إلى تليين جدار عنق الرحم ويسبب تقلصات الرحم الحادة والنزيف.
العنب
من الأفضل عدم تناوله خلال الحمل لاحتوائه على مركب “ريسفيراتول” والذي قد يكون سامًا بالنسبة للأمهات الحوامل، كما أنه من الصعب على الأم الحامل أن تهضم قشرة العنب الأسود تحديدًا، لأن جهازها الهضمي يضعف خلال الحمل.كذلك فإن العنب من الفواكه شديدة الحموضة والتي يمكن أن تزيد من الغثيان الصباحي للسيدة الحامل وتسبب لها الإسهال.
التمر الهندي
التمر الهندي من المشروبات اللذيذة خصوصا في حر الصيف، ولكنه يحتوي على كيمات كبيرة جدا من فيتامين “C” والذي يقمع إنتاج البروجسترون في الجسم، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة وتلف الخلايا في الجنين.لذلك يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من التمر الهندي خصوصا في الثلث الأول من الحمل.
الموز
عموما يعتبر الموز من الفاكهة الآمنة خلال الحمل ولكن بعض الفئات فقط هي الممنوعة من تناولها مثل النساء اللاتي يعانين الحساسية أو المصابات بالسكري أو المصابات بسكري الحمل.فالموز يحتوي على مركب “كيتيناز” وهو مسبب للحساسية ويزيد من حرارة الجسم، كما أن الموز يحتوي على كمية جيدة من السكر لذلك على النساء الحوامل المصابات بالسكري الابتعاد عنه تماما.
البطيخ
البطيخ من الفواكه التي لها الكثير من الفوائد، فهي تساعد الجسم على إخراج السموم كما تساعد على ترطيب الجسم وإمداده بكمية جيدة من المياه، ولكن لهذا السبب تحديدا تعبر ضارة جدا بالنسبة للجنين، فهي تعرضه لهذه السموم التي يطردها الجسم.بالإضافة إلى ذلك فإن البطيخ من الأطعمة التي تسبب البرد لذلك يفضل عدم تناولها خلال الحمل.
البلح
من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية لكن يفضل الابتعاد عنها خلال الحمل، فهو من الأطعة التي تزيد درجة حرارة الجسم ما يؤدي إلى تقلصات الرحم والتي بدورها يمكن أن تردي إلى الإجهاض.مع العلم أن تناول ثمرة واحدة من البلح أو اثنين في اليوم لن يكون مشكلة، لكن الإكثار من ذلك يعرض الأم الحامل إلى المخاطر.

نصائح فى الحمل لا تهمليها

-قللى انحناءك قدر الإمكان خلال فترة الحمل، فكثرة الإنحناء تؤذى ثبات الحمل.
-اهتمى بضبط الحركة فى الثلثين الأوائل، وفى الثلث الأخير اهتمى بالحركة أكثر، واستشيرى طبيبك خلال فترة الحمل عن قدراتك للحركةوممارسة الرياضة الآمنة التى تسهل ولادتك دون شك.
-لا تهملى النزهات والفسح خلال فترة الحمل، دللى نفسك حتى لا تصبحين عرضة لاكتئاب الحمل وما بعد الولادة.
-لا تهملى الأطعمة المغذية بسبب الوحم خلال فترة الحمل الأولى، بل قسمى وجباتك المغذية من خضروات وفاكهة وسوائل.
-لا تهملى ترطيب جسمك بشرب المياه والسوائل خلال فترة الحمل.
-لا تهملى مواعيد متابعة طبيبك للاطمئنان على حالة الجنين طوال الحمل.
-اهتمى بعدم الانسياق وراء الوحم لاشتهاء أطعمة ضارة، كالفسيخ والرنجة والمخللات والأملاح لأضرارها خلال الحمل.
-استعدى للأمومة بقراءة الكثير من موضوعات الحمل وصحة وتغذية الحامل وتربية الأطفال.


Advertising اعلانات

338 Views