أضرار الغذاء الملكي

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2020 5:47 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:52
أضرار الغذاء الملكي

Advertising اعلانات

أضرار الغذاء الملكي، والقيمة الغذائية للغذاء الملكي، وفوائد الغذاء الملكي، وفوائد أخرى للغذاء الملكي، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار الغذاء الملكي

1.قد يتسبب الغذاء الملكي بظهور رد فعل تحسسي لدى البعض، وفي بعض الحالات قد يكون التحسس حادًا وخطيرًا، فيصاب الشخص بحالة تسمى بالصدمة التأقية، وهي حالة تعتبر طارئًا طبيًا.
2.يفضل الانقطاع عن تناول الغذاء الملكي قبل الخضوع للعمليات الجراحية بفترة أقلها أسبوعان، خوفًا من حصول نزيف خطير أثناء وبعد العملية.
3.يفضل أن تقوم الفئات التالية بتجنب تناول الغذاء الملكي تمامًا: النساء الحوامل والمرضعات، الأطفال، الأشخاص المصابون بالربو.
4.يفضل عدم تناول الغذاء الملكي مع بعض أنواع الأدوية، خاصة مميعات الدم، إذ قد يتفاعل الغذاء الملكي سلبًا مع هذه الأدوية مسببًا مضاعفة تأثيرها وإبطاء عمليات تخثر الدم وبالتالي جعل الشخص عرضة لنزف كميات كبيرة من الدم عند التعرض لأي حادث بسيط.

القيمة الغذائية للغذاء الملكي

يعتبر الغذاء الملكي إحدى منتجات نحل العسل التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، إذ يتكون الغذاء الملكي من:
1. 1.7.5% – 23% سكريات.
2. 1.5% أملاح معدنية.
3. 3% – 6% دهون.
4. 15% كربوهيدرات.
5. 18% بروتينات.
6. 50-60% ماء.
7.كما ويحتوي الغذاء الملكي على نسبة جيدة من الفيتامينات، خاصة فيتامينات المجموعة ب، مثل: البيوتين، الثيامين، النياسين.

فوائد الغذاء الملكي

1.علاج جفاف العين
قد يساعد تناول الغذاء الملكي بانتظام على علاج جفاف العين، بما في ذلك الحالات المزمنة منه، إذ وجدت دراسات أولية أن الغذاء الملكي قد يلعب دورًا في تحفيز الغدد الدمعية على إنتاج الدموع، ولكن يجب التنويه هنا إلى أن الأدلة العلمية المتوفرة بشأن مدى فعالية الغذاء الملكي في علاج جفاف العين هي أدلة أولية لا زالت بحاجة للمزيد من البحث والدراسة.
2.تنظيم مستويات سكر الدم
قد يكون للغذاء الملكي تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم، إذ وجدت دراسة أولية نشرت نتائجها في المجلة الكندية لمرض السكري أن منح مجموعة من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني جرعات منتظمة من الغذاء الملكي على مدى 8 أسابيع أسفر عن انخفاض مستويات السكر لديهم بشكل ملحوظ، ولكن وفي الوقت ذاته، أظهرت دراسات أخرى أن الغذاء الملكي لم يكن له أي تأثير يذكر على مستويات سكر الدم. لذا، فإن فوائد الغذاء الملكي في هذا المجال لم يتم التأكد منها بعد، بل لا زالت قيد البحث والدراسة.
3.تحسين صحة القلب والشرايين
أظهرت عدة دراسات أولية أن للغذاء الملكي تأثير إيجابي على جهاز الدوران، إذ قد يساعد تناول جرعات معينة من الغذاء الملكي يوميًا على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال لخفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين، حيث أكدت العديد من الدراسات هذه النتائج. على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث التي أجريت على أنابيب الاختبار أن استهلاك العسل الملكي يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الشرايين والأوردة ، مما يقلل من ضغط الدم ، كما أفاد عن دراسة قام فيها المشاركون (3) بتناول غرامات منه يوميًا ، وشهرًا واحدًا ، إلى انخفاض في مستوى الكوليسترول ، LDL اختصار رمز رمزي ، بنسبة 4 ٪ ، في حين انخفض مستوى الكوليسترول في المجموع بنسبة 11 ٪ ، وعلى العكس من ذلك ، كانت دراسة صغيرة أنه لا يوجد فرق كبير وكشف على الكوليسترول مستويات بعد تناول هذا الطعام ، الأمر الذي يتطلب المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج ، وتحديد آلية عمله بوضوح.
4.الحد من القلق
الذي ينتج عن اختلال التوازن بين النواقل العصبية، والذي يسبب نوبات شديدة يمكن أن تؤدي إلى آثار خطيرة ، مثل: التعرق ، الأرق ، زيادة معدل ضربات القلب، واضطراب المعدة ، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. وقد وجد أن غذاء ملكات النحل يحتوي على العناصر الغذائية التي تقلل من القلق وتشجع على الاسترخاء ، وتنظم تكوين الهرمونات ، مثل: فيتامين B3 ، وفيتامين B12 ، وحمض الفوليك ، بالإضافة إلى فيتامين B5 ، أو ما يعرف باسم حمض البانتوثنيك (الإنجليزية: حمض البانتوثنيك) ، ويسمى أيضًا الجا فيتامين ، لأنه يساهم في تكوين مرافق أنزيم A، وهو عامل رئيسي في إنتاج الناقلات العصبية ، وتخفيف التوتر والقلق ، علاوة على ذلك ، فيتامين B5 ضروري لإنتاج هرمون الميلاتونين. يقلل من الأرق، ويساعد على الشعور بالاسترخاء ، وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات السريرية ضرورية لفهم آثاره بشكل أكثر دقة.
5. تخفيف الأعراض المرافقة لسن اليأس
قد يساعد الغذاء الملكي على تخفيف حدة الأعراض التي تظهر عند عدد كبير من النساء مع بدء سن اليأس وانقطاع الطمث، خاصة عند تناوله على هيئات عدة جرعات صغيرة موزعة على اليوم وبانتظام لعدة أسابيع أو لعدة أشهر.
6.تعزيز التئام الجروح
لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ، ويعقم الجروح ، التي تحمي من التعرض للعدوى ، حيث أكدت دراسة على الحيوانات في الفئران أن مستخلص الجيلي الملكي يحفز إنتاج بروتين الكولاجين. تشير مجموعة من الخلايا إلى قدرة الهلام الملكي على تعزيز إصلاح الأنسجة. أما بالنسبة للدراسات الإنسانية ، فقد أظهروا نتائج معاكسة ، حيث لم يلاحظ أي اختلاف في عملية التئام الجروح عند تطبيقها موضعياً على مجموعة من أنان القدم المصابة بالسكري، وهذا بدوره يتطلب مزيدًا من الدراسات.

فوائد أخرى للغذاء الملكي

1.تحسين الخصوبة لدى الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب.
2.تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض.
3.التخفيف من بعض الأعراض والمضاعفات الجانبية التي قد ترافق العلاج الكيميائي.
4.تقوية جهاز المناعة.
5.تخفيف الاكتئاب.
6.علاج فقر الدم.
7.تقوية الذاكرة.
8.مكافحة علامات شيخوخة البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين فيها.


Advertising اعلانات

417 Views