أضرار العنب للقولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 8:00 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:10
أضرار العنب للقولون


أضرار العنب للقولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد العسل الصحية وكذلك أضراره.

أضرار العنب للقولون

لا يُشكّل تناول العنب أيّ أضرارٍ على صحة القولون، على العكس تماماً؛ حيث تشير الدراسات إلى أنّ مركّب الريسفيراترول الموجودة في العنب وبذوره بذور يساعد على التقليل من تكوّن الخلايا السرطانية في القولون بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك لذا يعد العنب من أمثلة فواكه مفيدة للقولون العصبي.

أهمية تناول العنب الصحية

تنقية الجسم من السموم
يحدث تراكم السموم نتيجة تناول الأطعمة المصنّعة والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من المواد الملوّنة والحافظة ، التي يساعد العنب في التخلص منها حيث إنّه يحتوي على الموادّ المضادّة للأكسدة ، بالإضافة إلى الموادّ المطهّرة وغيرها .
التحسين من صحّة الجهاز الهضمي
يقي العنب من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تتمثل بالإمساك ، وعسر الهضم ، والغازات المتراكمة في البطن ، إذ إنّ العنب يحتوي على الألياف الغذائية التي تليّن المعدة وتسهل من حركة الطعام في الأمعاء ، كما يشار إلى أنه يقلل من فرص الإصابة بالبواسير .
الحفاظ على صحّة القلب والشرايين الدموية
إن تناول العنب يقي من تراكم الدهون والكولسترول الضارّ في الجسم ، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها ، حيث أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات .
غني بمادة ريسفيراترول
علاج الصداع النصفي والتقليل من الآلام المصاحبة له ، هذا بالإضافة إلى التحسين من صحّة الدماغ والوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلّقة بالتقدّم بالسن ، مثل الخرف والزهايمر، وذلك لأن العنب يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تعمل على التقليل من نسبة ببتيدات البيتا أمايويدال المسبّبة لهذه الأمراض .
تقوية المناعة
تناول العنب يساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان  وجعله أكثر قدرةً على مقاومة الأمراض المختلفة ، وتحديداً العدوى الفيروسية أو البكتيرية بالإضافة إلى الأورام الخبيثة وتحديداً التي تصيب الثدي  والقولون ، والمعدة .
خفض الوزن الزائد
تناول يحفّز امتصاص الدهون ، هذا بالإضافة إلى أنّ تناوله يمدّ الجسم بشعور الشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم ، كما يشار إلى أنّه يحتوي على حمض اليلاغيش الذي يبطئ من سرعة تراكم الدهون في الجسم ، ويذكر أن للعنب الأحمر دور في إمداد الجسم بالطاقة  وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الموادّ السكريّة والكربوهيدراتية

أنواع العنب

يوجد نوعان رئيسيان من العنب، وهما على النحو التالي:
العنب الأوروبي
-يحتكر العنب الأوروبي ما نسبته 95% من أنواع العنب الموجود في العالم، ويقسمه المزارعون بحسب خصائص معينه إلى عنب المائدة، وعنب النبيذ، وعنب الزبيب يتميز عنب المائدة بأن حباته تتميز بلون فاقع وتكون كبيرة الحجم وحلوة المذاق، ويوجد منه أصناف عديدة أهمها صنفان هما: (توكي) وتنمو ثماره على عناقيد كبيرة وتكون حمراء اللون، و(الإمبراطور).
-وهناك أصناف أخرى لعنب المائدة منها (بيرليه) وهو ذو لون أبيض مائل للخضرة وعديم البذور، و(فليم) وهو أيضاً عديم البذور ولكن أحمر اللون و(ربيه) وهو أسود اللون ومن أهم دول العالم المنتجة لعنب المائدة جنوب أفريقيا والدول الأسيوية كالهند والفلبين وتايلاند وتايوان بينما تكون السمة المميزة لعنب الزبيب عديم البذور قشرته الناعمة بعد تجفيفه، وأكثر أصنافه شهرةًً (طومسون) ويمتاز بلونه الأخضر المائل للون الذهبي الفاتح، وهناك أصناف أخرى من هذا النوع أما عنب النبيذ فإن أهم خصائصه احتواءه على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية وأحماض الفاكهة.
عنب أمريكا الشماليّة
يوجد نوعان رئيسيان من عنب أمريكا الشمالية، وهما 1- فوكس. و2- موسكادين. وكلا النوعين يمكن استخدامه طازجاً للأكل ولصنع المربيات أو لصناعة الأنبذة، أما التجفيف لصناعة الزبيب فإنهما لا يستعملان له. وأشهر أصناف عنب الفوكس هو (كونكورد) ويتميز بثماره بنفسجية اللون وكبيرة الحجم، أما أشهر أصناف عنب الموسكادين فهو (أسكوبرنوج) وثماره برونزية اللون ومتوسطة الحجم وهناك نوع آخر من عنب أمريكا الشمالية غير هذه النوعين، وهي أنواع مهجنة تم إنتاجها بتهجين العنب الأوروبي وعنب أمريكا الشمالية، ومعظمها تؤكل أيضاً طازجة أو تستخدم لصناعة النبيذ.

اضرار العنب

النسبة العالية من المبيدات الحشرية:
حيث تُصدر مجموعة تُدعى بمجموعة العمل البيئي كلَّ عام قائمةً بالفواكه والخضراوات التي تحتوي على أعلى مستويات من بقايا المبيدات الحشرية، ويقع العنب حالياً في الترتيب الثامن على اللائحة، لذلك فإنّ شراء العنب العضوي يمكنه التقليل من احتمالية التعرّض للمبيدات الحشرية.
محتواه العالي من البوتاسيوم:
إذ يتم عادةً صرف أدوية حاصرات البيتا لمرضى القلب، وتزيد هذه الأدوية من نسبة البوتاسيوم في الدم، حيث يحتويه العنب بكميات مرتفعة، كما أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم قد يُشكّل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، فعدم قدرة الكلى على التخلص من كميات البوتاسيوم الزائدة في الدم قد يؤدي إلى الوفاة، لذلك فإنه يُنصح لهؤلاء المرضى بتناول العنب باعتدال.
التفاعل مع بعض أنواع الأدوية مثل الأدوية المتغيرة بواسطة الكبد:
هنالك بعض الأدوية التي تتغير وتتحلل بواسطة الكبد، لذلك فإن تناول عصير العنب قد يسرّع من عملية التحلل، وبالتالي التقليل من فاعلية هذه الأدوية، ومنها دواء كلوزابين وتاكرين و زولميتريبتان وغيرها.



1550 Views