أضرار العنب البناتي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:05 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 1:14
أضرار العنب البناتي

Advertising اعلانات

أضرار العنب البناتي نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد العنب البناتي الصحية ونبذة مختصرة عن العنب وزراعته.

أضرار العنب البناتي

محتواه العالي من البوتاسيوم
إذ يتم عادةً صرف أدوية حاصرات البيتا لمرضى القلب، وتزيد هذه الأدوية من نسبة البوتاسيوم في الدم، حيث يحتويه العنب بكميات مرتفعة، كما أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم قد يُشكّل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، فعدم قدرة الكلى على التخلص من كميات البوتاسيوم الزائدة في الدم قد يؤدي إلى الوفاة، لذلك فإنه يُنصح لهؤلاء المرضى بتناول العنب البناتي باعتدال.
مشكلات بالكلى
عند الإفراط في تناول العنبالبناتي ، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.
يحتوي على المبيدات الحشرية
يُصنف العنب البناتي ضمن قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، ويشغل رقم “8” في هذه القائمة، لذا فإن استهلاكه بشكل مفرط يهدد صحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بشراء العنب العضوي باعتباره خاليًا من المبيدات.
سيولة الدم
على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب البناتي  حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.

فوائد العنب البناتي الصحية

تنقية الجسم من السموم
يحدث تراكم السموم نتيجة تناول الأطعمة المصنّعة والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من المواد الملوّنة والحافظة ، التي يساعد العنب البناتي في التخلص منها حيث إنّه يحتوي على الموادّ المضادّة للأكسدة بالإضافة إلى الموادّ المطهّرة وغيرها .
التحسين من صحّة الجهاز الهضمي
يقي العنب البناتي من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تتمثل بالإمساك ، وعسر الهضم ، والغازات المتراكمة في البطن إذ إنّ العنب يحتوي على الألياف الغذائية التي تليّن المعدة وتسهل من حركة الطعام في الأمعاء ، كما يشار إلى أنه يقلل من فرص الإصابة بالبواسير .
الحفاظ على صحّة القلب والشرايين الدموية
إن تناول العنب البناتي يقي من تراكم الدهون والكولسترول الضارّ في الجسم ، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها حيث أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات.
فوائد مادة ريسفيراترول
علاج الصداع النصفي والتقليل من الآلام المصاحبة له ، هذا بالإضافة إلى التحسين من صحّة الدماغ والوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلّقة بالتقدّم بالسن ، مثل الخرف والزهايمر، وذلك لأن العنب البناتي يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تعمل على التقليل من نسبة ببتيدات البيتا أمايويدال المسبّبة لهذه الأمراض .
تقوية المناعة
تناول العنب البناتي يساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان ، وجعله أكثر قدرةً على مقاومة الأمراض المختلفة وتحديداً العدوى الفيروسية أو البكتيرية ، بالإضافة إلى الأورام الخبيثة وتحديداً التي تصيب الثدي ، والقولون والمعدة .
خفض الوزن الزائد
تناول العنب البناتي يحفّز امتصاص الدهون ، هذا بالإضافة إلى أنّ تناوله يمدّ الجسم بشعور الشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم ، كما يشار إلى أنّه يحتوي على حمض اليلاغيش الذي يبطئ من سرعة تراكم الدهون في الجسم ، ويذكر أن للعنب الأحمر دور في إمداد الجسم بالطاقة ، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الموادّ السكريّة والكربوهيدراتية .

أهمية العنب الجمالية


الشعر
يقوي تناول العنب الشعر ويعالج مشكلة تساقطه وتقصفه ، إذ إن العنب الأحمر يحتوي على نسبةٍ عالية من الفيتامينات وأهمها فيتامين هـ ، هذا بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والمواد التي تحارب مادّة الهيدروتستوستيرون التي تقتل بصيلات الشعر، لذلك ينصح باستخدام زيت العنب الفاتر على الشعر، وتركه لمدّة ثلث ساعة قبل غسله بالماء .
البشرة
-التحسين من مظهر البشرة العام ، وتوحيد لونها ، ويكون ذلك من خلال مزج القليل من العنب المهروس مع الطحين ، وتطبيق الخليط على البشرة وتركه لمدّة عشردقائق ومن ثم غسله بالماء الفاتر .
-علاج الحبوب والبثور التي تظهر على الجسم والوجه ، ويكون ذلك بمزج كمياتٍ متساوية من المكوّنات الآتية : عصير العنب ، وعصير النعناع ، بالإضافة إلى عصير الليمون ، وتطبيق المزيج على الوجه لمدّة ثلث ساعة.

نصائح استهلاك العنب

– الإفراط فى تناول العنب؛ وخاصة العنب الأحمر يزيد من تكوّن الحصوات في الكلى والجهاز البولي، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من “الأوكسالات”.
-يحتوي على نسبة مرتفعة من سكر الغلوكوز الطبيعيّ، ممّا يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري.
– يُعتبر العنب من أكثر الفواكه التي تتعرّض للرش بالمبيدات الحشريّة والفطرية كي لا يتعرض للتلف، لذلك يجب نقعه فى الملح والخل لمدة عشر دقائق ثم شطفه قبل تناوله للتخلص من هذه الملوثات.
– يجب التأكد أن ثمرة العنب سليمة وصحية المظهر قبل تناولها.
– يجب تخزين العنب في الثلاجة؛ تفادياً لفساده، ويجب وضعه داخل وعاء أو كيس بلاستيك محكم الغلق ليبقى العنب طازجاً داخل الثلاجة لمدة خمسة أيام.

نبذة عن العنب

-العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.
-وضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.
زراعة وإنتاج العنب
-يجنى من العنب كل عام قرابة الستين مليون طن متري في كل أنحاء العالم، وطبقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) فإن قرابة 75,866 كلم من أراضي العالم تزرع بكروم العنب، غير أن أغلب هذا المحصول يستخدم في صناعة الأنبذة وذلك بقرابة 80% من المحصول العالمي، ويسوق ما نسبته 13% من هذا المحصول ليستهلك طازجاً، بينما تتعد استخدامات البقية الأخرى فتدخل في صناعة المربيات وصنع العصائر والتعليب مع فواكه أخرى أو التجفيف لصنع الزبيب.
-تنتج معظم البلاد العربية كميات كبيرة من العنب وتكثر زراعته في كل من الأردن وسورية ولبنان وفلسطين وأقصى شمال السعودية والطائف ومصر واليمن والمغرب والجزائر، كما تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والمغرب من الدول الرئيسية في إنتاج العنب، وتنتج ولاية كاليفورنيا وحدها قرابة 90% من إنتاج الولايات المتحدة، ويزرع العنب كذلك في معظم الدول الأوربية وخاصةً في المتوسطية منها كإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، حيث يعدّ إنتاجها هو الأكبر عالمياً وللعنب أهمية ثقافية في بعض المناطق وخصوصا سوريا حيث يعدّ الرمز لمحافظة السويداء.


Advertising اعلانات

343 Views