أضرار العسل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 12:43 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:49
أضرار العسل

Advertising اعلانات

أضرار العسل سوف نتحدث في هذا المقال أضرار العسل بالتفصيل وماهي فوائده من خلال هذه المقالة المميزة.

أضرار العسل

أضرار العسل على المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.
اضرار العسل للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل.
اضرار العسل على الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله
فوائد العسل على الريق
لا شك أنّ هناك جُملة من المنافع والفوائد الصّحية التي تعود على كل من الجانب الصّحي، والبدني، وكذلك التجميلي لجسم الإنسان.

فوائد العسل

وفيما يلي سنستعرض أبرز فوائد العسل
-يحسن عملية الهضم، ويقضي على مشكلة الإمساك، ويطرد الغازات من الجسم، ويخفف من الوزن الزائد، في حال تمّ تناوله في الصباح الباكر مع كوب من الماء الدافىء.
-يقوي اجهاز المناعي في جسم الإنسان، ضد الأمراض والعدوات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، لذلك يوصى بتناوله يوميًا بمعدّل ملعقة واحدة في الصباح.
-يحد من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تشكل خطرًا واضحًا وحقيقيًا على حياة الإنسان، على رأسها مرض السرطان بأنواعه المختلفة، نظرًا لاحتواءه على نسبة مرتفعة من المضادات الطبيعيّة للأكسدة، والتي بدورها ترفع مقاومة الجسم للانتشار غير الطبيعي للخلايا.
-يعين على تفتيح البشرة والجلد، لاحتواءه على الفيتامينات والمعادن المختلفة، ويعد علاجًا مثاليًا للمشكلات الجلدية، من خلال تطبيقه موضعيًا فوق المناطق المراد علاجها، كما يعالج حب الشباب والبثور، وكذلك الحروق الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وتحديدًا للأشعة فوق البثور.
-يمد الجسم بالطاقة والحيوية، نظرًا لاحتواءه على السكر الطبيعيّ.
-يحد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين، وبالتالي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية من التلف، كونه يخفض الكوليسترول السيء في الجسم، ويرفع من مستويات الكوليسترول الجيد فيه.

فوائد العسل للمرأة

فوائد العسل للبشرة
– يعمل على تنظيف مسام البشرة ونضارتها وتفتيحها. يعتبر العسل منظم لإفرازات “الزهم” وهي مادة تفرز من الغدد الدهنية في الجلد، مسببة ظهور حب الشباب. يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، كالتجاعيد وظهور الخطوط في الوجه. يعمل كمقاوم للالتهابات والبكتيريا التي تؤثر في البشرة. يعد علاجًا فعالًا لإخفاء آثار الندوب والبثور في البشرة.
-يعمل على تبييض البشرة وترطيبها، لما تحتويه من مضادات للأكسدة. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية البشرة.
يحافظ على المبايض
ويعمل على تقليل المشاكل التي قد تحدث في الرحم، كما يمكن للمرأة أن تستخدمه كمسكن لآلام الدورة الشهرية.
فوائد العسل للحامل
يقلل الشعور بالقيء والغثيان عند الحامل بشكل كبير، وخصوصًا إذا أضيف إليه الزنجبيل. يخفف من تقلصات العضلات المصاحبة للحمل، ويسهل عملية الولادة لاحتوائه على مواد تزيد من قوة انقباضات الرحم.

فوائد العسل الأبيض لعلاج الأمراض

فوائد العسل الابيض للجروح
العسل يمكن استخدامه عند تضميد الجروح لأنه يقلل من الالتهابات التي تصاب بها هذه الجروح ويعمل على تحسين اندمالها وتسريعه.
عند وضعه على الجلد، يمكن أن يكون العسل جزءًا من خطة علاج فعالة للحروق والجروح والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.
يستخدم العسل لعلاج الجروح لأنه وجد أنه قاتل جراثيم فعال ويساعد أيضًا في تجديد الأنسجة.
فوائد العسل الابيض للقولون
يعالج العسل الأبيض ضمن فوائده العديد القولون من كثير من المشاكل والآلام، ويمكن التعرف عليها هنا.
يستخدم العسل أحيانًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال وألم القولون.
العسل الأبيض يغذي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعتبر مهمة ليس فقط للهضم ولكن للصحة العامة للقولون.
فوائد العسل الابيض للربو
يستخدم العسل الأبيض في علاج السعال ونزلات البرد منذ قديم الزمان، ولكن يمكن كذلك استخدامه في علاج الربو.
بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، يمكن للعسل الأبيض أن يعمل كمثبط طبيعي وآمن للسعال وأزمات الربو.
العسل الأبيض هو علاج قديم لالتهاب الحلق والربو.
العسل فعال مثل ديكستروميتورفان، وهو مكون شائع في أدوية السعال والربو.
فوائد العسل الابيض لمرضى السكر
-العسل الأبيض بديل مثالي للسكر الأبيض لمرضى السكري، فعلى الرغم من احتوائه نفس الكمية من السعرات الحرارية إلا إنه أكثر صحية.
-تظهر بعض الدراسات أن العسل يحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.
-ارتفاع الدهون الثلاثية عامل خطر لأمراض القلب وداء السكري من النوع 2. تظهر العديد من الدراسات أن العسل يمكن أن -يخفض مستويات الدهون الثلاثية، خاصة عند استخدامه كبديل للسكر.
-العسل فعال بشكل خاص لقرحات القدم السكرية.


Advertising اعلانات

196 Views