أضرار العسل والليمون على الريق

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 6:09 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:50
أضرار العسل والليمون على الريق

Advertising اعلانات

أضرار العسل والليمون على الريق، وفوائد العسل والليمون، والطريقة الصحيحة لتحضير مشروب العسل والليمون، طريقة أخرى لصنع مشروب العسل والليمون، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار العسل والليمون على الريق

1. إن الليمون على معدة فارغة يعد أحد أهم أسباب التهابات المعدة وإصابتها بالقرح.
2.يمكن أن يسبب شرب كميات كبيرة منه الجفاف.
3.الكثرة من العسل والليمون يمكن ان تؤثر على الجهاز الهضمي ويتسبب في وجود قرح سواء في القولون، أو الاثنى عشر.
4.يتسبب كثرة تناوله على معدة فارغة قرحة المعدة.
5.الإفراط في شرب العسل والليمون يسبب تآكل مينا الأسنان.
6.يشكل خطورة على مرضى القرح الهضمية، سواء المعدة أو القولون، وأيضا مرضى دوالي المريء.
7.يعد هذا المزيج مدر طبيعي للبول، ويسبب الإفراط في شربه زيادة إنتاج البول، مما يسبب طرد كميات كبيرة من الصوديوم في الجسم وانخفاض نسبته في الدم.

فوائد العسل والليمون

للحصول على فوائد “العسل بالليمون” دون الإضرار بالمعدة، نصح أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية بعدم تناول هذا المشروب على معدة فارغة، وفوائده:
1.يزيد من إحتمال فقدان الوزن
بصرف النظر عن الخصائص المطهرة للمعدة التي يتمتع بها هذا الخليط، فإن الليمون الموجود فيه يحتوي على نوع من الألياف التي تسمى البكتين ، والتي تعطي شعوراً بالشبع، كما أن الماء الدافئ والعسل والليمون يعملون معاً على خلق محيط أكثر قلوية في المعدة ، مما يساعد على فقدان الوزن بصورة أسرع.
2.تعزيز شفاء الجروح
استخدم المصريون القدامى و اليونانيون والرومانيون العسل لعلاج أمراض الجلد، وفي الواقع أكدت الدراسات دور العسل في علاج العديد من أنواع الجروح والحروق، كما أكدت امتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، إذ بينت إحدى الدراسات أن العسل أكثر المواد الطبيعية فعالية في تسريع شفاء الحروق، كما يعد علاج فعالًا لتقرحات القدم عند مريض السكري.
3.منع تشكل حصوات الكلى
تعرف حصوات الكلى بأنها تراكم لمعادلة بمستويات عالية في البول مما يسبب تشكل كتل صلبة في إحدى الكليتين أو كلاهما، ويحتوي الليمون على مستويات عالية من حمض الستريك الذي يعمل على منع تشكل حصوات الكلى؛ وذلك بارتباط حمض الستريك ببلورات أكسلات الكالسيوم وتثبط نمو البلورات.
4.يثبط السعال
يعد العسل أحد العلاجات الطبيعية الشائعة لنزلات البرد والسعال، خاصةً عند الأطفال، وبما أنه من الصعب إعطاء الأطفال أدوية السعال بسبب طعمها غير المرغوب فيعد العسل علاج طبيعي بديل للسعال، وأظهرت إحدى الدراسات فعالية العسل في تثبيط السعال أكثر من الأدوية، وتحسين نوعية النوم عند الأطفال والبالغين المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، لكن يجب التنويه إلى ضرورة عدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة.
5.مصدر غني بالمركبات المفيدة
يحتوي الليمون على مستويات عالية من فيتامين ج وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة الفعالة، كما يحتوي على مركبات نباتية أخرى أثبتت فعاليتها في التقليل من أثر الجذور الحرة مما يقلل من الإجهاد التأكسدي، وتشمل آثار الجذور الحرة على تلف الخلايا، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض، مثل: السرطان، وأمراض القلب، كما يحتوي الليمون على مركبات الفلافونويد والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وتقي أيضًا من التدهور المعرفي.
6.عمل على تنقية البشرة
إن الفوائد التي يوفرها الليمون للبشرة كثيرة جداً ، كون خصائصه المطهرة تساعد في عملية تنقية الدم، كما يساعد الليمون على إنتاج خلايا دم جديدة، تعمل بدورها كمواد منظفة قوية أيضاً، أما الماء والعسل فهما عاملين مضادين للجراثيم، إضافة إلى قدرتهما على تعزيز خصائص الكولاجين في البشرة، لذلك، إن كنت تهدف للحصول على بشرة نضرة بشكل طبيعي، فإن هذا المشروب هو ما تحتاج إليه.
7.يقي من الإصابة بأمراض القلب
تعد جميع أنواع الحمضيات بما فيها الليمون أحد المغذيات الصحية الجيدة لصحة القلب، إذ إن فيتامين ج والمركبات النباتية الأخرى تقلل من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؛ وبينت إحدى الدراسات دور المركبات النباتية في اليوم وخاصةً الليمونين في التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الضار وهذا بدوره يقلل خطر الإصابةب أمراض القلب.
8.يحسن الهضم
فالليمون يساعد الكبد في إنتاج المزيد من العصارة الصفراء (المرارة) ليتمكن الجسم من كسر الأطعمة المعقّدة بشكل أفضل وهضم العناصر المفيدة في وجبات الطعام. كما أنه يساعد في إنتاج المخاط في المعدة، مما يساعد على طرد السموم. لهذا السبب، ويساعد أيضا في اكتساب الوزن الصّحي.
9.يحمي من العدوى
مثل عدوى المسالك البولية فهذا المشروب عندما يشرب على الريق في الصباح فإنه يحفِّز الجهاز الهضمي، وكذلك يرطب القولون، وعصير الماء والعسل والليمون يخلصك من الإمساك ويعمل أيضًا كمدر للبول، ويطهّر المسالك البوليّة ويمنع الالتهابات فيها.

الطريقة الصحيحة لتحضير مشروب العسل والليمون


المكونات
لتحضير هذا المشروب سوف تحتاج إلى:
1. عصير نصف ليمونة.
2. ملعقة صغيرة من العسل.
3.كوب من الماء الدافىء.
طريقة التحضير
1.قم بتذويب العسل في الماء الدافىْ.
2. ثم أضف الليمون حتى الوصول إلى مزيج متجانس.
3. ثم يشرب المشروب إذ يساعد على حرق الدهون والتخلص من السموم والمواد الكيميائية في الجسم، وينظم عملية الهضم، كما يمكن شرب هذا المشروب بين الوجبات.

طريقة أخرى لصنع مشروب العسل والليمون


1.غلي الليمون في الماء الساخن.
2.صبه في إبريق الشاي ليبرد.
3.إضافه العسل وتقليبه حتى يبرد .
4.إضافة قطع من الليمون الى البراد ، وسوف يطفو بعض الليمون على السطح .
5. يقلب جيدا ويشرب والإستمتاع به .


Advertising اعلانات

251 Views