أضرار العسل على البشرة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 6:06 - آخر تحديث :
أضرار العسل على البشرة

Advertising اعلانات

أضرار العسل على البشرة، واستخدامات العسل على البشرة، وفوائد العسل للبشرة، وماسكات عسل النحل للبشرة، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أضرار العسل على البشرة

1.العسل يمتص الرطوبة من البيئة المحيطة، لذا إذا كنت تنوي استخدامه على بشرتك الجافة في طقس حار، فقد يكون هذا فكرة سيئة للغاية.
2.يُعد استخدام العسل آمنًا، إلا أنه قد يسبب حدوث بعض الآثار الجانبية؛ فقد يسبب رد فعل تحسسيًّا، خاصّةً عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح، أو سم نحل العسل، أو الكرفس، لذلك يجب اختباره على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامه.
3.عليك فحص أي وصفة على جزء صغير من بشرتك للتأكد من أن جلدك لن يتحسس عند تطبيق أي من الوصفات المذكورة أعلاه، خاصة تلك التي تحتوي على الليمون منها.
4.للتمتع بفوائد العسل للبشرة والجسم والصحة عموماً، عليك الحرص على أن يكون العسل المستخدم طبيعياً.

استخدامات العسل على البشرة


1.التخلص من حب الشباب:
يمتص العسل الشوائب من مسامات الجلد ويُطهِّر البشرة، من خلال التخلُص من البكتيريا المُسببة لحب الشباب، كما يهدّئ تهيّجها، مما يساعد على التقليل من ظهوره، فيُمكن استخدامه لعلاج هذه الحالة بوضع طبقة رقيقة من العسل على الوجه وتركه لمدة 30 دقيقةً ثم غسله بالماء، ويجدر التنويه إلى ضرورة اختبار حساسية الجلد منه، وذلك بوضعه على مساحة صغيرة قرب الفك وتركه 30 دقيقةً، فإذا لم يحدث رد فعل تحسسي يُمكن وضع العسل على الوجه بأمان.
2.تقليل تشقق الشفتين
يُساعد العسل على شفاء تشقق الشفتين بوضعه عليها قبل النوم وتركه طوال الليل حتى تمتصه البشرة، مما يعطي النعومة والنضارة للشفتين مع الاستخدام اليومي له.
3.تنظيف الجلد
يساعد العسل على إزالة الشوائب من الجلد دون إزالة الزيوت الطبيعية، ويُمكن تنظيف الوجه به بوضع كمية قليلة منه على الأصابع وتدفئتها قليلًا بفرك الأصابع ثم إضافة بضع قطرات من الماء للحصول على الكثافة المرغوب بها، ووضعه على الوجه ثم غسله بالماء الدافئ.
4.علاج جفاف البشرة
إن مزج العسل واللبن يساعد على علاج البشرة الجافة والمتقشرة؛ وذلك لاحتوائهما على خصائص مضادة للجراثيم تُطهِّر الجلد بعمق. وتجدر الإشارة إلى إمكانية صنع قناع للوجه بمزج ملعقة كبيرة من اللبن مع ملعقة كبيرة من العسل، ووضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقةً، ثم غسله بالماء الدافئ.
5.تقليل الندوب وآثار حب الشباب
بسبب خصائص الترطيب في العسل فإنّه يساعد على علاج الندوب وآثار حب الشباب.
6.تبييض البشرة
يساعد العسل على تبييض البشرة، وذلك باستخدامه في العديد من خلطات التبييض، منها مزج اللبن مع العسل بكميات متساوية ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقةً وغسله بالماء الدافئ، وتكرار ذلك يوميًا.

فوائد العسل للبشرة

1.كما يمتاز العسل بخصائصه المقشّرة للبشرة، وإزالته لخلايا الجلد الميتة، ويُعزز من إشراق البشرة وحيويّتها.
2.العسل يعزز صحة البشرة والشعر، وعادةً ما يستخدم الحليب معه للحصول على بشرة جميلة وناعمة.
3.أنَّ العسل يُستخدم لعلاج قشرة الرأس، والتهابات الجلد، ويُذكر أنَّه يمكن أن يُعالج التهاب الجلد الدهني وما يرتبط به من تساقط الشعر
4.تحفز الخصائص المطهرة للعسل نشأة ونمو بكتيريا خاصة تحافظ على الجرح نظيفاً وتمنع تعرضه للتلوث.

ماسكات عسل النحل للبشرة


-ماسك الوجه بالعسل والليمون:
المكونات
1.حبّة من الليمون.
2.ملعقة صغيرة من العسل.
3.قطن.
طريقة الاستخدام
1.عصر حبة الليمون في وعاء.
2.إضافة العسل إلى عصير الليمون، وفي حال توفّر زيت الليمون يمكن استخدامه كبديل لعصير الليمون.
3.يتم مزج الخليط الناتج جيّداً، والاستمرار في ذلك حتّى يصبح الخليط ذا قوام سائل.
4.توزيع المزيج الناتج على الوجه بأكمله باستخدام القطن مع الابتعاد قدر المستطاع عن منطقة العينين، أو يمكن نقع المزيج بالقطن، ثم وضع القطن على 5.الوجه، ويجب التنويه إلى ضرورة رفع الشعر وإبعاده عن الوجه؛ وذلك للزوجة الماسك الشديدة.
6.يتم ترك هذا الماسك على الوجه فترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
7.بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء الفاتر. يتم تطبيق هذا القناع مرّة باليوم لمدة من أسبوع إلى أسبوعين، وبعدها ستلاحظين الفرق على بشرتك.
-ماسك للوجه بالعسل والقرفة
المكونات
1.ملعقة كبيرة من العسل.
2.ملعقة كبيرة من القرفة.
طريقة الاستخدام
1.اخلطي المكونات لتحصلي على عجينة.
2.ضعي الخليط على وجهك النظيف.
3.اتركيه ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد.
-ماسك للوجه بالعسل والزبادي
المكونات
1.ملعقة كبيرة من العسل.
2.ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي.
طريقة الاستخدام
1.امزجي العسل مع اللبن الزبادي.
2.ضعي المزيج على وجهكِ واتركيه يجف ومن ثم امسحيه بالماء الفاتر واستخدمي الكريم المرطب.
-قناع العسل والكركم والحليب
المكونات:
1.ربع ملعقة من الكركم
2.ملعقة صغيرة من الحليب
3.ملعقة صغيرة من العسل.
طريقة الاستعمال:
تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد جيداً.
-خلطة العسل وماء الورد:
عليك أن تمزجي القليل من عسل النحل مع القليل من ماء الورد بعد خلط المكونين جيدًا طبقي الخليط كقناع على الوجه ودعيه على وجهك لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر وسيصبح الوجه أصبح أكثر نعومة وشباباً.
-ماسك زلال البيض والعسل
يتم تحضير هذا القناع عبر خلط ملعقة من عسل النحل مع بياض بيضة وملعقة من الجلسرين و ربع كوب من الطحين، ويتم ترك هذا القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم قم بغسله بماء دافئ واستمتع بفوائد العسل للبشرة.


Advertising اعلانات

1350 Views