أضرار العدس

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2021 8:21 - آخر تحديث :
أضرار العدس


Advertising اعلانات

أضرار العدس وكذلك سنتحدث عن فوائد العدس للحامل وما هي أضرار العدس على الكلى كما سنتحدث أيضًا عن فوائد العدس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أضرار العدس

١-يمكن للاستهلاك المبالغ للعدس أن يتسبب في الدخول في حالة مرضية تسمى بفرط بوتاسيوم الدم، وذلك لاحتواء العدس على كميات كبيرة من البوتاسيوم، ومن أعراض الحالة المرضية أن تتسبب في الشعور بالاعياء العام ونبض القلب الغير منتظم كما تسبب ضيق التنفس والخدر والوقيء.
٢-يمكن للليسين الموجود في العدس أن يتسبب في تكون الحصوات في المرارة، وذلك في حال تناول العدس بكميات كبيرة.
٣- يتسبب العدس في حال تناوله بكثرة في أمراض الكلى، لاحتوائه على نسب عالية من البروتين الذي يتعب الكلى ويؤدي في نهاية المطاف الى التسبب في الأمراض فيها.
٤-يمكن أن يسبب العدس الكثير من الغازات والانتفاخات والتي تحدث نتيجة احتوائه على الالياف والعناصر التي لا تهضم في الامعاء الدقيقة، مثل الهيماغلوتينين، ومثبطات التربسين والتي تتسبب في التشنجات والتقلصات في البطن.
٥- ينتمي العدس الى عائلة البقوليات مثل الفول السوداني، والتي يمكن أن تشكل خطرا على المصابين بالحساسية من الفول السوداني، لذلك يمنع على المصابين بهذا النوع من الحساسية تناول العدس والاستعاضه عنه بأي مصدر آخر للبروتين النباتي.

فوائد العدس للحامل

١-يقلّل العدس من الإمساك، وهو مشكلة شائعة أثناء الحمل، فالعدس غنيّ بالألياف التي تقلّل من الإصابة بالإمساك.
٢-يحتوي العدس على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوّهات الخَلقيّة.
٣- يحتوي نصف كوب من العدس على حوالي 179 مليغرامًا من الفولات، وهو فيتامين (ب) الذي يساعد على نمو خلايا جديدة، وتحتاج النساء الحوامل إلى 600 مليغرام تقريبًا من حمض الفوليك يوميًا.
٤- تساعد الألياف الموجودة في العدس على مكافحة اضطرابات الجهاز الهضميّ، وتتحكّم بالسّمنة، ويحافظ العدس على مستوى الكوليسترول.
٥-يعدّ العدس غنيًّا بالبروتين الضروري لصحة الحامل والجنين، إذ يساعد البروتين على نمو عضلات الطّفل.
٦- يحتوي العدس على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعزّز من كفاءة الدورة الدموية، ويخفّض ضغط الدّم المرتفع.
٧- يلعب العدس دورًا حيويًا في تحسين الوظائف البيولوجية للدماغ، فإذا كانت الحامل تعاني من الصداع النصفي أثناء الحمل فالعدس الغني بفيتامين ب5 يكافح الإجهاد والصداع النصفي.
٨- يعدّ العدس غنيًّا بالحديد الذي يساهم في منع الاصابة بفقر الدّم للحامل، إذ إنّه يوفّر 9 مليغرام/ 100 غرام من الحديد تقريبًا.

أضرار العدس على الكلى

١-قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى.
٢-يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.
٣-يتسبب بحدوث حصوة في المرارة
٤-يؤدي إلى ضعف في الكلى.

فوائد العدس

١-منع تصلب الشرايين
أظهرت الأبحاث أن استهلاك العدس يوفر إمدادات من مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وأيضًا تلعب مضادات الأكسدة هذه دورًا في تحييد الجذور الحرة، وبالتالي منع تلف الخلايا وتكافح الشيخوخة.
الوقاية من السرطان
٢-صحة القلب
العدس الذي يحتوي على كميات ضئيلة من الدهون مصدر مثالي للبروتين دون إضافة أي دهون إضافية إلى الجسم، وبالتالي يعزز صحة القلب، والعدس يحتوي على المغنيسيوم، مما يساعد على استرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم.
٣-الوقاية من السرطان
فقد وجدت الدراسات أن هناك مواد نباتية توجد في العدس لها تأثير كبير على الخلايا السرطانية، وقد أظهرت الدراسات البحثية أن هذه المواد تسبب السمية الخلوية وموت الخلايا المبرمج، مما يعني أن لديهم إمكانية كبيرة للتحكم في نمو السرطان.
٤-تحسين النشاط الالكتروليتي
يعتبر البوتاسيوم، وأحد المعادن الموجودة في العدس بديلاً أفضل بالنسبة للنشاط الكهربي عن الصوديوم، حيث ارتبطت العديد من الأمراض بالمحتوى العالي من الصوديوم، والمحتوى المنخفض من البوتاسيوم في الجسم، كما أن البوتاسيوم مفيد أيضًا لعمل عدد من الأعضاء مثل القلب، والدماغ، والكلى.
٥-مصدر جيد لحمض الفوليك
العدس هي مصدر جيد لـ حمض الفوليك، واستهلاك حمض الفوليك من قبل النساء الحوامل يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية للجنين، حيث يؤدي نقص حمض الفوليك في الغالب إلى عيوب الأنبوب العصبي.
٦-تعزيز الأيض
العدس مصدر جيد لكثير من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين ب 3، الذي يلعب دورا هاما في تعزيز الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويقدم فيتامين ب 3 العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك السيطرة على الكوليسترول، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر، وإعتام عدسة العين، وهشاشة العظام، ومرض السكري.
٧-بناء العضلات
تحتاج عضلاتنا إلى إمدادات ثابتة من البروتين لإصلاح ونمو الجسم، والعدس وخاصًة العدس المنبت يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمنا، من أجل بناء العضلات الجيدة والأداء السلس للجسم.
٨-السيطرة على مرض السكري
أظهرت دراسة أن الألياف الغذائية العالية في البقول عمومًا مثل العدس تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث تعمل الألياف الغذائية على إبطاء معدل امتصاص الطعام للدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر باستمرار. تحسين الهضم بما أن العدس يحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية، فإنه يحسن الهضم إذا استهلك بانتظام، كما أنه يساعد في تسهيل حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الوقاية من الإمساك


Advertising اعلانات

98 Views