أضرار العدس الأحمر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 10:50 - آخر تحديث :
أضرار العدس الأحمر


Advertising اعلانات

أضرار العدس الأحمر وما هي فوائد العدس المطحون فوائد العدس الأحمر للرجيم وسوف نتحدث عن المواد الغذائية في العدس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار العدس الأحمر

1. الانتفاخ
يحتوي العدس الأحمر على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة بالتالي إنتاج المزيد من الغازات.
بالإضافة إلى ذلك يحتوي العدس على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها، مثل: الهيماغلوتينين (Hemagglutinin)، ومثبطات التربسين، مما يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.
2. حصى الكلى
يحتوي العدس على تركيزات عالية من مركبات الأكسالات، التي تعد مسؤولة عن تكوين حصوات الكلى، لذا يجب تجنب العدس لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.
3. أمراض الكلى
إن كوب واحد من العدس الأحمر يحتوي على 18 غرامًا من البروتين، ويحتاج جسمك إلى حوالي 0.8 غرام من البروتين يوميًا، لذلك قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى.
وبمرور الوقت يمكن لهذا الإجهاد الزائد على الكلى أن يضعف من وظيفتها في الجسم.

فوائد العدس المطحون

1- أن كلا من العدس والبازلاء هي قادرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. أحد الأسباب هو أن كلا من هذه الأطعمة غنية فلافونيس ، فئة من مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للأكسدة. في حين أن نتائج هذه الدراسات ليست محددة تماما، إلا أنها تمثل فرضية البحث في المستقبل.
2- تشمل فوائد العدس أيضا ألياف غير قابلة للذوبان في تكوينها، الأمر الذي يؤدي إلى الإحساس بالشبع في وقت أقصر بكثير من الأطعمة الأخرى. ونتيجة لذلك، الناس يأكلون أقل وتساعد هذه الطريقة للتخلص من الوزن الزائد .
3- من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف تؤثر على الهضم. هذا صحيح مع العدس، والتي هي قادرة على زيادة كمية البراز أيضا. الإمساك يمكن علاجه بسهولة إذا تم استهلاك العدس بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في العدس تساعد أيضا في الوقاية والعلاج من داء الرتوج ، مشكلة صحية تتميز بوجود حقائب صغيرة متعددة في جدار القولون .
4- يحدث هذا التأثير من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس. كما تقلل هذه الألياف LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكبد ينتج كولسترول أقل عند تناول العدس وحقيقة أن يؤثر أيضا على الكمية الإجماليه للكولسترول في الجسم.
5- العدس هو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين B3، والذي يلعب دورا هاما في تعزيز الجهاز الهضمي والجهاز العصبي. فيتامين B3 يقدم العديد من المزايا الأخرى، بما في ذلك السيطرة على الكولسترول، وانخفاض مخاطر التعرض لأمراض مثل مرض الزهايمر، وإعتام عدسة العين، التهاب المفاصل، ومرض السكري.
6- البوتاسيوم، واحدة من المعادن الموجودة في العدس، ويعتبر بديلا أفضل عن النشاط الكهربائي من الصوديوم. وقد ارتبطت العديد من الأمراض مع ارتفاع محتوى الصوديوم والبوتاسيوم المحتوى المنخفض في الجسم. وبصرف النظر عن القيام بدور الكهرباء للبوتاسيوم هو أيضا مفيدة لعمل عدد من الأجهزة مثل القلب والدماغ والكلى.

فوائد العدس الأحمر للرجيم

1-بما أن فقدان الوزن ناتج عن عجز السعرات الحرارية، فإن العدس يمكن أن يحل بديلاً جيداً جداً للأطعمة مرتفعة السعرات التي تسبب زيادة الوزن، حيث يحتوي كوب العدس على 230 سعر حراري، وبالمقارنة مع فاعليته في الشعور بالشبع، فإنه يمكن أن يكون خياراً جيداً لوجبة لذيذة ومُشبعة.
2-يحتوي كوب العدس على حوالي 18 جرام من البروتين، هذه البروتينات تزيد من الإحساس بالشبع لفترة طويلة، وتؤخر الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، مما يقلل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما أن البروتينات تساعد على بناء الأنسجة والخلايا في الجسم، وإصلاح التالف منها.
3-كوب العدس يحتوي على جرام واحد فقط من الدهون الغذائية، وهذه الخاصية تجعله خياراً جيداً في الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي لفقدان الوزن، على عكس بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كم كبير من الدهون.

المواد الغذائية في العدس

1-لعدس يمثل مصدر موثوق جدا من البروتينات، مع حوالي 26٪ من كتلتها التي تمثلها هذه المركبات. بالإضافة إلى ذلك، العدس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية
2-الكلسيوم
3-الثيامين (فيتامين B1)
4-حمض الفوليك (فيتامين B9)
5-حديد
6-المغنيسيوم
7-الفوسفور
8-بوتاسيوم
9-فيتامين E
10-فيتامين B6
11-فيتامين C


Advertising اعلانات

101 Views