أضرار الطلاق على الرجل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 9:35 - آخر تحديث :
أضرار الطلاق على الرجل


Advertising اعلانات

أضرار الطلاق على الرجل وسوف نتحدث عن أضرار الطلاق على المرأة أسباب عدم زواج الرجل بعد الطلاق كيف تنظر المرأة للرجل المطلق؟

أضرار الطلاق على الرجل

1-الاكتئاب
لا يمكن تجاهل حدوث الاكتئاب للرجل في كثير من حالات الطلاق، خاصة إذا كان للرجل أبناء من زوجته فستنتقل الحضانة للأم وستقل فرص مشاهدة الأب لأبنائه مما يدخله في دوامة القلق والاكتئاب، فهو مطلق من قِبل جميع أفراد الأسرة وليس من الزوجة فقط، والشعور بالمسؤولية اتجاه الأبناء والخوف من أثر الطلاق عليهم يجعل الرجل يشعر بأنه أب سيئ وغير محب لأبنائه.
2-تغيّر في الحياة الاجتماعية
فالعديد من العلاقات التي كانت في فترة الزواج يصعب الحفاظ عليها بعد حصول الطلاق، ويُقلل الرجال من اختلاطهم لدرجة كبيرة خوفًا من طرح الأسئلة عن أسباب الطلاق وكيفية حدوثه أو تحميل ذنب الطلاق للرجل، وقد يشعر الرجل في الكثير من الحالات بالندم والحزن الشديد حتى لو لم يكن هو صاحب قرار الطلاق.
3-زيادة النفقات
ففي الكثير من الأحيان وبعد حدوث الطلاق توجد نفقات ومصاريف على الرجل أن يدفعها لزوجته وأبنائه لتعليمهم وتربيتهم وقد يحتاج لأموال يدفعها كأتعاب للمحامي مما يُدخله في ضائقة مالية في بعض الأحيان، خاصة إذا كان معاشه الشهري متواضعًا وبالكاد يكفي.
4-الخوف من نظرة المجتمع
فالمجتمع يحكم على الرجل بأنه مطلق دون معرفة الأسباب التي أدت لهذا الطلاق وفيما إذا كان الرجل غير مسؤول عن نتيجة طلاقه، وسيبقى يفكر طويلًا في هل تتغير معاملة من حوله له؟ وهل سيقل احترامهم له؟ وهل سيعاملونه بطريقة مختلفة الآن؟ وكل هذه الأسئلة ستؤثر على حالة الرجل وتفكيره.

أضرار الطلاق على المرأة

1-الاكتئاب
يعتبر الاكتئاب هو اضطراب يحدث للمرأة نتيجة الطلاق فهو يؤثر على شعورها وطريقة تفكيرها وطريقة تصرفها مع الأمور، فالاكتئاب يجعلها تشعر كثيراً بالحزن وعدم الاستمتاع بالأنشطة التي كانت تتمتع بها من قبل وأيضاً فقدان الشهية وصعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة.
2-اضطرابات النوم
أحيان كثيرة تشعر المرأة المطلقة باضطرابات في النوم كفرط النوم (أي النوم كثيراً في أوقات غير مناسبة) أو النوم القهري أو الأرق أو صعوبة في النوم أو صعوبة في التنفس وذلك بسبب التفكير المفرط في الطلاق خاصة إذا كان لها أبناء.
3-الأمراض القلبية
تشير الأبحاث إلى أن النساء المطلقات أكثر عُرضة من النساء المتزوجات للإصابة بأمراض القلب المزمنة كالأوعية الدموية وانسداد في الشرايين
4-اليأس
يعتبر اليأس هو فقدان وانقطاع الأمل والاستسلام فهو شعور داخلي يصيب النساء عند الطلاق بدرجة كبيرة كما أنه يسبب عدم الثقة مرة أخرى بالرجال.
5-القلق
شعور القلق هو شعور نفسي سيئ جداً، فهو شعور متواصل بعدم الراحة والتوتر stress والتردد فهو يؤثر على الصحة كسرعة خفقان القلب والتعرق والشعور بالغثيان وضيق في التنفس لذلك فهو يؤثر كثيراً على نفسية المرأة المطلقة.

أسباب عدم زواج الرجل بعد الطلاق

1-فشل الزواج
في كثير من الحالات التي يتزوج فيها الرجل بعد الطلاق مباشرة، يحدث فشل سريع في هذا الزواج، لأن إنهاء الرجل لحياة زوجية كانت قائمة ثم زواجه السريع وبناء حياة زوجية سريعا لم يعطيه الفرصة كاملة للإختلاء بنفسه للتفكير جديا في كل ما مر به، ليزن الأمور كلها بميزانها الصحيح، وليكون قراره مدروسا وسليما، وهو ما لم يحدث بسبب تأثير زواج الرجل بعد الطلاق مباشرة.
2-التقصير في حق أطفاله
تأثير زواج الرجل بعد الطلاق من الأمور التي تُزهق حق الأطفال من الزوجة الأولى الذين فقدوا أباهم مرتين، مرة بإنفصالهم عن أمهم، ومرة عند زواجه سريعا من أخرى وعدم إنتظاره لتعافي أطفاله من الصدمة، الأمر الذي أدى إلى تزايد الأعباء عليه، والتقصير في حقهم عليه، والتفكير في الزيجة الجديدة فقط.

كيف تنظر المرأة للرجل المطلق؟

1-قد يكون سيء الطباع، حيث تخشى المرأة أن يكون سبب طلاق الرجل عيباً في سلوكه أو شخصيته لا يحتمل، تخاف بشكل أساسي من البخل والعنف والخيانة، هذا قد يدفعها إلى البحث بنفسها عن أسباب الطلاق الحقيقية، وربما وصل الأمر إلى التواصل مع طليقته.
2-قد يرجع إلى زوجته الأولى، فمن الهواجس الأساسية لدى المرأة عند التفكير بالرجل المطلق أنه قد يعود في أي وقت إلى أسرته الأولى وزوجته وأولاده.
3-تخاف المرأة أن يكون الرجل المطلق غير ملتزم بوعوده ويحاول أن يداوي جراحه العاطفية من خلال علاقة مؤقتة.
4-تخاف من نظرة المجتمع لها إذا قبلت الزواج من رجل مطلّق خصوصاً عندما تكون بكراً لم يسبق لها الزواج.
5-تخاف أن يكون مفلساً، فقد دفع مستحقات زوجته المالية، وترك منزله، وذهب أثاث بيته أو معظمه، وربما كان محمّلاً بالأقساط أيضاً، فضلاً عن التزاماته المالية تجاه أبنائه.
6-مطلق ولديه أولاد! هذه من أكبر مخاوف المرأة عند التفكير بالزواج من رجل مطلق.
7-تعتقد بعض النساء أن الرجل المطلق أكثر نضجاً من الرجل العازب، ولديه خبرة أكثر في فهم الحياة الأسرية والتعامل مع مشاكلها وتحمّل مسؤولياتها.


Advertising اعلانات

81 Views