أضرار الطاقة الشمسية على الإنسان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:44 - آخر تحديث :
أضرار الطاقة الشمسية على الإنسان


Advertising اعلانات

أضرار الطاقة الشمسية على الإنسان وسوف نتحدث عن استخدامات الطاقة الشمسية أهمية الطاقة الشمسية مفهوم الطاقة الشمسية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الطاقة الشمسية على الإنسان

1-تكلفة تركيب الطاقة الشمسية باهظة التكلفة الأولية لشراء النظام الشمسي مرتفعة إلى حد ما، لأن هذه التكلفة تشمل دفع ثمن الألواح الشمسية والبطاريات والأسلاك وثمن تركيبها أيضاً، ومع ذلك تتطور تقنيات الطاقة بشكل دائم مما يبشر إلى أن هذه التكلفة سوف تنخفض مع الوقت وتصبح أكثر توفراً.
2-الطاقة الشمسية تنتج بعض التلوث على الرغم من أن التلوث المرتبط بالطاقة الشمسية أقل بكثير مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى كالوقود والفحم الحجري، إلا أنه يمكن أن يرتبط نقل وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية بانبعاث غازات الاحتباس الحراري كما أن هنالك بعض المواد السامة التي تنتج أثناء عملية تصنيع أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والتي يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على البيئة.

استخدامات الطاقة الشمسية

1-الإنارة الضوئية في النهار والليل
تُنير الشمس العديد من الأماكن في النهار بشكل طبيعي، بينما تُضيء الشوارع والطرق ليلاً من خلال استخدام الخلايا الشمسية التي تُخزّن الطاقة الشمسية في النهار، لتُحوّلها إلى طاقة ضوئية تُنير في الليل.
2-توليد الكهرباء
تُساعد الطاقة الشمسية على توليد الكهرباء، من خلال الاعتماد على محطات الطاقة الشمسية الحرارية التي تعمل على تركيز الأشعة الشمسية في أنابيب لتسير فيها المياه، بهدف تحويل الماء إلى بخار ليمرّ في توربينات لتوليد الكهرباء.
3-التدفئة وتسخين المياه
تُساهم الشمس بشكل طبيعي في تدفئة الإنسان وباقي الكائنات الحية على كوكب الأرض، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في تسخين المياه في المنازل بواسطة السخانات الشمسية التي تُوضع على أسطح المنازل في كثير من دول العالم التي تستخدم الطاقة الشمسية.
4-تحلية مياه البحار
اضطرت بعض الدول التي تُعاني من ندرة المياه العذبة، إلى استخدام الطاقة الشمسية للحصول على المياه المُحلّاة من البحار، من خلال عملية التقطير التي تعتمد على الشمس لتحلية المياه المالحة وتحويلها لمياه صالحة للشُرب.
5-تسيير وسائل النقل
ظهرت تجارب عِدة في الآونة الأخيرة لاستخدام الطاقة الشمسية من أجل تسيير بعض وسائل النقل المختلفة مثل السيارات وبعض السفن والطائرات وحتى الصواريخ، ولكن لا تزال هذه الاستخدامات تخضع لتجارب عدة من العلماء والمُبتكرين استعدادًا لإطلاقها في المستقبل.

أهمية الطاقة الشمسية

1-مصدر هام للأكسجين
من المتعارف عليه أن الأكسجين من العناصر الهامة التي لا غني عنها في الحياة من أجل العيش والتنفس، وتعتبر الشمس من العناصر الهامة في عملية البناء الضوئي عند النباتات حيث يتم من خلالها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الاكسجين، وبدون الشمس لن يكون هناك أكسجين على سطح الكوكب ومن ثم انتهاء الحياة على الأرض.
2-الطاقة الشمسية هامة للجسم
الطاقة الشمسية من الأشياء الهامة والضرورية للجسم حيث قد أثبتت الدراسات على أن تعرض الجسم البشري إلى الطاقة الشمسية يساهم في تقوية العظام نظرا لإنتاج فيتامين د وهو من الفيتامينات الهامة بالنسبة لصحة العظام.
3-الحرارة
للشمس أهمية كبيرة في تدفئة المناخ العام بشكل كبير وهو الأمر المناسب في استمرار الحياة على سطح كوكب الأرض ومن هنا نجد أن المناخ حار بشكل نسبي خلال فصل الصيف ومعتدل أو بارد خلال فصل الشتاء بشكل مقبول.
4-الإضاءة
تعد هي المصدر الأول في إضاءة الكوكب بشكل طبيعي فالكرة الأرضية كغيرها من الكواكب سطح معتم لا يوجد بها أي نوع من أنواع الإنارة وضوء القمر الذي ينير السماء ليلا ما هو إلا انعكاس لضوء الشمس لذا فإن للشمس أهمية كبيرة في الإنارة بشكل عام.

مفهوم الطاقة الشمسية

1-الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات تسخير الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.
2-تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.


Advertising اعلانات

211 Views