أضرار الصنوبر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2022 11:50 - آخر تحديث :
أضرار الصنوبر


Advertising اعلانات

اضرار الصنوبر وفوائد الصنوبر الأخضر وهل الصنوبر يزيد الوزن وفوائد الصنوبر للشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اضرار الصنوبر

-قد يؤدي تناول الصنوبر إلى ظهور حساسية في الجلد لدى بعض الأشخاص، لذلك عليك تناولها عندما يأذن لك الطبيب.
-تحتوي مكسرات الصنوبر العديد من السعرات الحرارية التي قد تقوم بزيادة ملحوظة وكبيرة في الوزن، ولكن في حالة تناولها بكميات كبيرة.
-يؤدي الإفراط في تناول الصنوبر إلى حدوث خلل في حاسة التذوق أو حاسة الشم، وتحدث هذه المشكلة من بعد 12 إلى 48 الساعة من لحظة تناولها الكميات الكبيرة دفعه واحدة.

فوائد الصنوبر الأخضر

– تساعد بذور الصنوبر على تعزيز صحة جهاز المناعى وحماية الجسم من الأمراض المختلفة، نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
-تحتوي بذور الصنوبر على نسبة كبيرة من الماغنسيوم التي تساعد على تقليل القلق والإجهاد والاكتئاب، وتساعد على تحسين النوم والذاكرة.
-يحتوي الصنوبر على خصائص مهمة تساعد على انقاص وزن الجسم والتخلص من السمنة والدهون.
-تحمي من الأمراض السرطانية والأورام مثل سرطان “الثدي، المعدة، القولون، الجلد، البروستاتا”.
-تقلل من أعراض الإمساك والمغص.
-تحافظ على صحة القلب وحمايته من الجلطات والأزمات القلبية.
– تحافظ على صحة الجهاز العصبي وتحسين القدرات العقلية، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات الأخرى.
-يحتوى الصنوبر على دهون غير مشبعة تساعد على تنظيم السكر فى الدم وحماية مرضى السكر من الغيبوبة، والأمراض الأخرى.
– تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحافظ عليه من الالتهابات والتقرحات وتسكن الألم.
-يحتوي الصنوبر على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تعزيز صحة الجسم وتبطئ عملية الشيخوخة، والحفاظ على صحة ونضارة البشرة من الحبوب والبثور والهالات السوداء والتجاعيد.
-تعطي الجسم طاقة وحيوية ونشاط.
– تحافظ على صحة القولون وتحميه من الالتهابات والغازات والانتفاخ.

هل الصنوبر يزيد الوزن

لا يزيد الصنوبر من الوزن، ولكن قد يتعجب البعض من قدرة الصنوبر على تخفيض الوزن ، فالمتبادر الى الذهن أن الصنوبر من المكسرات ، و من المعروف أن المكسرات تعمل على زيادة الوزن لا تخفيضه ، لكن الصنوبر من المكسرات الغنية بالدهون غير المشبعة ، كما انه يحتوي على نسبة عالية من البينوليك ، و هي مركبات تعطي شعوراً بالشبع و الامتلاء و بالتالي تقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، فتقلل من الوزن و تساعد على التخسيس .

فوائد الصنوبر للشعر

-ترطيب الشعر:
يحتوي زيت الصنوبر على حمض اللينوليك الذي يساعد فروة الرأس وخصلات الشعر على الاحتفاظ برطوبتها، كذلك يحتوي على فيتامين “هـ” الذي يُعرف هو الآخر بخواصه المرطبة، ما يضمن لكِ شعرًا لامعًا ورطبًا، وحماية من التقصف والتكسر.
– التخلص من حشرات الشعر:
يُعرف زيت الصنوبر برائحته القوية، ما يجعله واحدًا من أفضل الزيوت التي تساعد على طرد الحشرات، فهو علاج فعال وطبيعي لقمل الشعر.
-حماية خلايا الشعر من التلف:
يمتلك زيت الصنوبر خواص مضادة للأكسدة، التي تعمل على حماية الشعر من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وتعجل من شيخوخة الشعر، وتسبب مظهره الباهت، والشيب المبكر.
-وقف تساقط الشعر:
كشفت واحدة من الدراسات الطبية أن زيت الصنوبر يعمل محفزًا فعالًا لنمو الشعر، وكانت نتائجه مقاربة لعقار “المينوكسيديل” الذي يُستخدم لعلاج التساقط، إذ أشارت النتائج إلى أنه يزيد كثافة وسمك الشعر عند استخدامه موضعيًّا على الشعر وفروة الرأس.
– تحفيز نمو الشعر:
يمتلك زيت الصنوبر تأثيرًا منشطًا للدورة الدموية عند استخدامه موضعيًّا، ما يساعد على إمداد البصيلات بالعناصر الغذائية والأكسجين، الأمر الذي يحفز نمو الشعر، ويزيد كثافته.
– تنظيف فروة الرأس:
يشتهر زيت الصنوبر بخصائصه المضادة للميكروبات التي تعمل على حماية فروة الرأس من البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة، ويساعد على منع الالتهابات، ويقلل الحكة المصاحبة للقشرة، ما يزيد نعومة الشعر، ونظرًا لخواصه المضادة للالتهاب فقد يكون علاجًا فعالًا لحالات كالصدفية وإكزيما الشعر.

فوائد الصنوبر للبشرة

-مقاومة العديد من الأمراض والمشكلات الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، والحكة الجلدية، والتقرحات.
-مقاومة النشاط السلبي والضار للشوارد الحرة وما قد يسببه من علامات شيخوخة، مثل: التجاعيد الجلدية، والترهل.
-تغذية البشر وترطيب أنسجتها.
-تعزى فوائد زيت الصنوبر للبشرة غالبًا لغنى هذا الزيت بمضادات الأكسدة وبفيتامينات ومعادن هامة للبشرة، أبرزها فيتامين هـ، والتي قد تساعد مجتمعة على تجديد خلايا البشرة، بالإضافة لزيادة نعومتها وتعزيز نضارتها


Advertising اعلانات

13 Views