أضرار الشاي الأحمر على الكلى

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 26 أغسطس, 2020 11:09 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:22
أضرار الشاي الأحمر على الكلى


أضرار الشاي الأحمر على الكلى لا يعرف البعض عنها شيء، ولذلك نسبة كبيرة منهم يشربون أكثر من كوب شاي في اليوم الواحد، لكن من خلال هذا المقال نبين هذه الأضرار.

ماهي حصى الكلى

عبارة عن كتل صلبة من الترسبات التي تتكون في داخل الكلية، وتكون صغيرة الحجم في البداية ولكن مع مرور الزمن يبدأ حجمها بالزيادة، وتتكون الحصى التي بحجم الرمل من أملاح ومعادن، ومن الممكن بقائها داخل الكليتين أو أن تتحرك خارج الجسم عبر الجهاز البولي

أضرار الشاي الأحمر على الكلى 

  1. يقول الباحثون أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي يوميا يساعد علي استقرار ضغط الدم، والحد منه وقد عرف منذ فترة طويلة أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  2. ويقول الخبراء ان فوائد الشاي تعود الى مادة الفلافونويد، والمكونات المضادة للأكسدة، التي تتصدى لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. هناك بالفعل أدلة متزايدة على أن الشاي يساهم في صحة القلب، وهذا اكتشاف مهم لأنه يدل على وجود صلة بين الشاي وعامل الخطر الرئيسي لأمراض القلب.
  4. وهذا يدل على أن استهلاك الشاي الأسود يخفض ضغط الدم . وتؤكد الابحاث أن إضافة الحليب لا تؤثر على فوائد الشاي.
  5. يجب الانتباة الي أن الإفراط في تناول القهوة او الشاي يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل النوم، والارتباك، والتورم، والدوخة، وارتفاع ضغط الدم، وحتى مضاعفات القلب.
  6. هذه المشروبات قد تزيد من الشعور بالعطش مما تجعلهم يتناولوا الكثير من السوائل ويوجد أنواع مختلفة من الشاي مثل الشاي الأسود والأخضر والصيني الاسود وهذة انواع الشاي في حياتنا اليومية.

اضرار الشاي الأخضر على جسم الإنسان

الإسراف في تناول الشاي الأخضر قد يعرض صحة الكلي والكبد للخطر، وذلك بالرغم من أن الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ولكن كثرة تناوله تسبب خطرا نتيجة لإحتوائه علي نسبة عالية من مادة البوليفينول، ضرورة عدم تناول أكثر من 4 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم،  والأشخاص الذين يتناول  المكمالات الغذائية الخاصة  ببناء العضلات عليهم توخي الحذر لأنها أيضا غنية بنفش المادة التي تشكل خطرا على صحة الكبد والكلي.

أضرار الشاي عموماً

  1. يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تعرف باسم الفلافونويد Flavonoids، ومنها تنبع أغلب فوائد الشاي المعروفة.
  2. الا أن هذه المادة قد تعيق امتصاص الحديد، خاصة من مصادره النباتية كالبقوليات والخضار، ومصادر الألبان ومنتجاتها.
  3. يعتبرالشاي من المصادر الجيدة للكافيين، والذي يعتبر في الأساس مادة منبهة للأعصاب، وزيادتها عن المعدلات اليومية الموصى بها قد تقود الى إصابتك ببعض التأثيرات الجانبية.
  4. لون الشاي الغامق قد يكون جذاب في الكوب، الا أنه ليس اللون المثالي لأسنانك. فالشاي قد يساهم بصبغ أسنانك مثله مثل القهوة، وأي مشروب ملون.

فوائد الشاي الأحمر للتنحيف

  1. الشاي الأحمر له خصائص مدرة للبول ما يعني أنه يكافح احتباس السوائل في الجسم ويخلصه من السوائل الزائدة التي تعمل على زيادة الوزن، مع العلم أن هذه السوائل تزيد إلى الوزن ما يتراوح ما بين اثنين إلى ستة أرطال.
  2. بسبب المواد المصنوع منها الشاي الأحمر فإنه يعزز من عملية هضم الطعام وكذلك عملية التمثيل الغذائي عن طريق إفراز الأحماض المعوية.
  3. يحتوي الشاي الأحمر على الكثير من مضادات الأكسدة بما فيها مادة “البوليفينول” التي تساعد في منع عمل الجذور الحرة التي تؤدي لتلف الخلايا وتسبب العديد من الأمراض من بينها السرطان، كما تحسن وظائف الأعضاء وتمنع الشيخوخة المبكرة.
  4. يعمل الشاي الأحمر على إنقاص الوزن، فهو يسرع من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ويقلل من مخاطر الإصابة بالكبد الدهني وهو أحد الأمراض التي تنتج عن زيادة الوزن والسمنة.

وصفة الشاي الأسود للتنحيف

المكونات :

  1. كأسين من اللبن.
  2. كأسين من الماء .
  3. ثلاث ملاعق من الشاي.
  4. ملعقة من الزنجبيل.
  5. ملعقة من القرفة.
  6. ملعقة عسل.

طريقة التحضير 

  •  ضعي الماء على نار هادئة حتى يصل إلى درجة الغليان ثم اضيفي كل المكونات إلا اللبن و اتركي المزيج حتى يبرد و بعد ذلك اضيفي إليه اللبن و خلطيه جيدا حتى يتجانس .
  • تناولي كأس واحد قبل النوم ، واظبي على إتباع الوصفة حتى تحصلين على نتائج مرضية.

أضرار الشاي الأخضر مع القرفة

  1. يؤثر على معدل حمض الفوليك الذي يساعد على منع تشوهات للطفل.
  2. مدر للبول وعند تناوله بكثرة يجعل جسم الحامل يفقد الكثير من المواد الغذائية والسوائل.
  3. يسبب حدوث جفاف وهذا خطر للجنين ويمنع جسم الحامل امتصاص الحديد مما يؤدي إلى الأنيميا وفقر الدم والشعور بالقلق والتوتر وضغط الدم.
  4. عند تناول القرفة بكثرة تؤدي إلى انقباض الرحم وحدوث الإجهاض.
  5. تسبب القرفة للمراة الحامل تلف لخلايا الكبد وهى تغير من الحمض النووي في الخلية لذلك يحدث التعرض للإصابة بالأورام.
  6. حدوث تقرحات للفم بسبب إحتوائها على مادة السيناملديهايد التي تسبب الحساسية عندما يتم تناوله بكثرة مع انتفاخ اللثة واللسان والشعور بالحكة والحرقة.
  7. قد تسبب ظهور بقع بيضاء في الفم.
  8. تسبب بعض مشاكل التنفس مثل ضيق التنفس عند الحامل وأثناء السعال وتهيج الحلق والربو.


416 Views