أضرار السموم القاتلة على اختلاف أنواعها على

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:54 - آخر تحديث :
أضرار السموم القاتلة على اختلاف أنواعها على


Advertising اعلانات

أضرار السموم القاتلة على اختلاف أنواعها على كما سنذكر مؤشرات زيادة السموم في الجسم وما هي أهم مؤشرات زيادة السموم في الجسم كما سنذكر نصائح للتخلص من السموم

أضرار السموم القاتلة على اختلاف أنواعها على

يوجد العديد من السموم التي لها ضرر كبير على صحة الإنسان ومنها:
1-مادة البوتولينوم
يعتبر البوتولينوم من اكثر المواد السامة ضراوة وقد كان يستخدم في الحروب قبل ذلك كنوع من أنواع الإبادة الجماعية، والمثير للعجب أن تلك المادة تدخل في صناعة بعض مواد التجميل ولكن بنسبة بالغة الضآلة .
2-مادة (السيانيد)
يعتبر عنصر السيانيد السام من اشهر المواد السامة على مستوى العالم ولا يستغرق مفعوله سوى 20 ثانية فقط حتى يقوم بدورة الفتاك في القضاء على الإنسان وسقوطه جثة هامدة.
3-الجمرة الخبيثة
وهو احد أنواع السموم التي نالت حظ كبير من الشهرة نظرا ً لخطورته وفاعليته المميتة ، ويتم استخدامه على هيئة غاز ، يؤدي إلى الوفاة بعد عدة أيام ، وبعد ظهور أعراض تشبه إلى حد كبير أعراض الإصابة بالإنفلونزا.
4-مادة vx
تعتبر تلك المادة من المواد التي كانت تستخدم في الحروب لتدمير الجهاز العصبي للإنسان ومن ثم الوفاة وهذا قبل أن يتم تحريمها دوليا في عام 1993 م.
5-مادة ( السارين )
وهي مادة كيميائية على شكل غاز وتعتبر من اكثر المواد الكيميائية فتكاً و أشدا ضراوة ويتم استخدامها في الحروب طريقة من طرق الإبادة الجماعية ، و يعتبر الغرض الأساسي الذي تم من اجله تصنيع مادة السارين هو مكافحة الآفات الزراعية وليس قتل البشر وإزهاق الأرواح .

أنواع السموم الكيميائية

1-الحرير الصخري (أسبيستوس)
يطلق على مجموعة من المعادن تتشارك في وجودها في شكل عناقيد من البلورات الليفية .
شاع استخدام الأسبيستوس في مواد البناء إلى أن اكتشفت آثاره السامة، وبتكرار استنشاقه تتراكم أليافه في الرئتين مسببة أمراضاً مثل تليف الرئة والسرطان، ولا تظهر هذه الأمراض إلا بعد 15 إلى 30 عاماً من التعرض للأسبيستوس .
2-البوتوكس
أشد السموم الطبيعية فتكاً، فغرام واحد منه يمكن أن يفتك ب 14 ألف شخص بمجرد ابتلاعه، و3 .8 مليون شخص إذا حقنوا به .
تنتج البوتوكس بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، وسم الأعصاب يسبب الإصابة بمرض نادر قد يودي بحياة الإنسان ينتج عن التسمم من أكل اللحوم، وينتقل عن طريق معلبات الغذاء الملوثة .
والبوتولينوم يدمر قنوات الاتصال بين الأعصاب والخلايا العضلية ما يسبب شللاً تدريجياً للمصاب ينتهي بتوقف التنفس .
وعلى الرغم من ذلك يمكن استخدام كميات قليلة منه في علاج التشنج العضلي وفرط التعرق وشل العضلات المسببة للتجاعيد .
3-الريسين
بروتين سام يحتويه زيت نبات الخروع وله القدرة على تدمير أنظمة بناء الخلايا (الريبوزومات) ما ينتج عنه دمار الأعضاء الأساسية، وملليغرام واحد من الريسين يكفي لقتل شخص بالغ إذا استنشقه أو ابتلعه، ما حدا بدول عدة إلى دراسة استعماله كسلاح بيولوجي .
ويشتهر نبات الخروع كواحد من أشجار الزينة، وأسهمت سهولة استخلاص الريسين من حبوب الخروع في جعله الخيار المفضل لارتكاب جرائم الاغتيالات .
4-تيتروديكسين
من أشهر غازات الأعصاب في عالم البحار ويوجد في الغدد التناسلية للسمك، وفي كبده، وأمعائه، وجلده أيضاً . ويتسبب في فتح قنوات الأعصاب الأيونية ويوقف النبض العصبي ما يسبب الشلل والموت بسبب توقف الجهاز التنفسي عن العمل .
5-أول أكسيد الكربون
غاز عديم اللون والرائحة مايخفيه عن الأنظار وينتج عن الاحتراق غير المكتمل للوقود العضوي بما فيه الغاز والفحم والخشب، وعندما يقل مستوى التهوية في مكان ما يحرق أول أكسيد الكربون الأكسجين . ومن هنا يعد أكثر الغازات تلويثاً وتسميماً للجو، وتلتصق جزيئاته بشدة بالهيموغلوبين وهو البروتين الناقل للأكسجين في الدم . وعندما يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين يمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا عبر الدم . ويمكن تجنب آثاره السامة بتهوية المنازل جيداً وصيانة المعدات مثل السخانات بصفة دورية .

مؤشرات زيادة السموم في الجسم

1-المشكلات الجلدية
من الممكن أن يتسبب دخول السموم من خلال الجلد أو ملامسة الجلد عمومًا للمواد السامة بتحفيز الإصابة ببعض المشكلات الجلدية، مثل: سرطان الجلد، والالتهابات الجلدية.
2-زيادة الوزن
قد يتسبب ارتفاع منسوب السموم في الجسم بالتأثير سلبًا على عمليات الأيض وكذلك على الهرمونات مما قد يؤدي لزيادة الوزن.
الصداع: في بعض الحالات قد تكون الشقيقة أو الصداع بأنواعه المختلفة مؤشرًا على وجود أنواع معينة من السموم في الجسم، مثل مادة السيانيد (Cyanide).
3-الرائحة السيئة للفم
قد يكون سبب رائحة الفم الكريهة أحيانًا تراكم أنواع معينة من الأجسام الكيتونية (Ketones) في الجسم أو وجود سموم مثل الزرنيخ (Arsenic) في داخل الجسم.
4-مؤشرات أخرى
كالإمساك، والشعور المستمر بالإرهاق، والتقلبات المزاجية، وتشنج العضلات أو ألم العضلات، والأرق، والتعرق.

نصائح للتخلص من السموم

1-الماء الدافئ مع عصير الليمون
ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ وعصير الليمون الطازج . هذا المزيج الرائع لديه القدرة على طرد السموم من الجسم.
يعمل الليمون والزنجبيل معًا على تحسين عملية الهضم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.
يعد تحضير هذا المشروب مهمة سهلة ولن يستغرق أكثر من 2-3 دقائق. تأكد من تناوله على معدة فارغة للتخلص من السموم بشكل فعال.
2-تنقية جسمك بالماء
يحتاج الجسم إلى الماء لإنتاج اللعاب ، ويساعد على التعرق ، والتخلص من السموم لذا من المهم أن تحافظ على رطوبتك في جميع الأوقات.
3- الحصول على قسط كاف من النوم
لا غنى عن النوم الكافى للتخلص من سموم الجسم ليبدأ عقلك فى التخلص من السموم أثناء النوم أيضًا لذا تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم في الليل.
4- استبدل المشروبات المحتوية على الكافيين بالشاي الأخضر
المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة يمكن أن تضر جسمك أكثر من نفعها و من أجل الابتعاد عن الآثار الجانبية الضارة ، استبدلها بالشاي الأخضر .
قد تحتوي عصائر الفاكهة المعبأة على مواد حافظة ومحسنات نكهة وعوامل تلوين وسكر معالج كل هذه العناصر يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتك العامة.
بدلًا من ذلك ، قم بإزالة السموم باستخدام عصائر الفاكهة الطازجة المليئة بالألياف الأساسية التي تساعد على الهضم .
5-عصير قصب السكر
عصائر الفاكهة الطازجة مليئة بالألياف الأساسية التي تساعد على الهضم وطرد السموم خارج الجسم .


Advertising اعلانات

198 Views