أضرار السمسم الأبيض

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 11:44 - آخر تحديث : 11 يونيو, 2021 2:52
أضرار السمسم الأبيض


Advertising اعلانات

أضرار السمسم الأبيض سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار السمسم وما هي أضرار السمسم على الكلى وما هي فوائد السمسم للحامل وللأطفال.

أضرار السمسم الأبيض

يعد ضيق النفس أحد أضرار السمسم المتوقعة لدى البعض وليس الجميع بالتأكيد، حيث يعمل السمسم على زيادة إفراز مواد كيميائية تعمل على تضييق القصبات الهوائية عند بعض الأشخاص.
-قد يرافق تناول السمسم وجع في المعدة، كما قد يرافقة الغثيان والتقيؤ كأحد أضرار السمسم.
-قد يسبب حكة في الفم.
-قد يسبب السمسم زيادة أعراض مرض النقرس سوءًا عند أولئك الذين يعانون منه أصلًا، حيث أن السمسم يحتوي على الأكساليت.
-يعد من أحد أضرار السمسم هو خفض مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري ممن يتناولون الأدوية الحرص على فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.
-قد يسبب خفض ضغط الدم، لذا يجب الحذر عند تناول السمسم خصوصًا من يعانون من انخفاض عام في مستوى ضغط الدم.
-تعد حساسية الجلد أحد أضرار السمسم المحتملة عند استخدامه على الجلد، لذا يجب الحذر من ذلك.
-قد يزيد السمسم من خطر انسداد الأمعاء، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف.
-تجنب تناول كميات كبيرة من بذور السمسم لدى أي شخص مصاب بمرض ويلسون بسبب محتواها من النحاس، وهو اضطراب وراثي يتسبب في تراكم النحاس في الكبد.
-لم تثبت الدراسات بعد مدى الضرر الذي يتسبب به السمسم على الحامل أو المرضع، لكن لكون هاتين المرحلتين حرجات في حياة أي سيدة، يجب أخذ تدابير الحيطة والحذر والابتعاد عن تناول السمسم.

أضرار السمسم على الكلى

-يسبب السمسم اضرار صحية على الكلى فقد أثبتت الدراسات أن السمسم يؤثر على الكلي ويؤدي إلى وجود خلل في إفراز الإنزيمات وتزداد الامور تعقيدا وتحدث مشاكل في الكلي لذلك يحذر الاطباء من عدم الافراط في تناول السمسم.
-قد يخفض السمسم ضغط الدم من الناحية النظرية ، وقد يؤدي استخدام السمسم بكميات طبية إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم.

فوائد السمسم الصحية

فوائد السمسم للبشرة والشعر
يدخل زيت السمسم في العديد من مستحضرات العناية وترطيب البشرة، كما يدخل في تصنيع كريمات علاج الحروق، كما تم استخدامه منذ القدم أيضا في صناعة الصابون، كما تم استخدام زيت السمسم للشعر أيضا لزيادة نمو الشعر وترطيبه والحفاظ عليه من التقصف والتلف والمساعدة على علاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة.
فوائد السمسم للعظام
السمسم يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، لذلك يعتبر مفيد جدا لتقوية العظام، ولكن بعض الأبحاث أوضحت أن السمسم أيضا يحتوي على بعض المواد التي قد تمنع امتصاص هذه المعادن الهامة في الجسم، والتي من الممكن الحد منها بتناول السمسم غير مقشر ومنقوع أو محمص.
فوائد السمسم لزيادة الوزن
عندما تعرف عدد السعرات الحرارية الموجودة في السمسم، قد تعتقد أنه يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن، ولكن السمسم يحتوي أيضا على نسبة كبيرة من البروتين التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتساعد على الشعور بالامتلاء والشبع بسرعة، ولكن هناك أيضا بعض الأبحاث التي تدعم نظرية أن السمسم يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية وتناوله مع أطعمة أخرى تدعم زيادة الوزن مثل المكسرات.

فوائد السمسم للحامل

-يعالج الأنيميا، حيث يحتوي السمسم على الحديد الذي يرفع من مستوى الهيموجلوبين، وكذلك تتمثل أهمية الحديد في أنه يحمل الأكسجين للجنين.
يحتوي السمسم على نسبة كبيرة من البروتين والأحماض الأمينة، التي تساعد بشكل كبير في نمو الجنين.
– يعد السمسم مصدرًا غنيًا بالألياف، حيث يحتوي على مجموعة ألياف تساعد في علاج الإمساك، وتحسين عملية الهضم عند السيدات الحوامل، كما أنها تساعد بشكل كبير في علاج مشاكل المعدة.
– السمسم خافض للكولسترول، حيث يحتوي على حمض اللينوليك، والذي يخفض بشكل كبير نسبة الكولسترول السيئ في الدم، ويحافظ على صحة القلب.
-يعد السمسم مصدرًا غنيًا جدًا بالفيتامينات والمعادن، حيث إنه يحتوي على الحديد والكالسيوم، كما أنه يحتوي بشكل خاص على فيتامين ب1، ب2 وكل هذه الفيتامينات والمعادن لها تأثير جيد وإيجابي في نمو الجنين بصحة جيدة.
– السمسم مفيد بشكل كبير في تقوية العظام والأسنان؛ لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الإنسان.
-يعد السمسم مصدر لحمض الفوليك، حيث إن هذا العنصر تتمثل أهميته في وقاية الجنين من العيوب الخلقية والتشوهات.
-مجدد لطاقة الجسم وإمداده بالحيوية، حيث يعمل على تدفئة جسم السيدات الحوامل وإعطائهم شعور بالطاقة والحيوية، وتقليل الإرهاق الذهني والبدني.
ذكرت الأبحاث إلى أن السمسم يحتوي بشكل كبير على مواد كيميائية، تساعد هذه المواد في تخفيف ضغط الدم والسكر عند النساء المصابات بالسكر.

فوائد السمسم للأطفال

أفضل مصدر للدهون غير المشبعة
ربما هذه هي النقطة الأكثر أهمية للمناقشة، فبذور السمسم تعد مصدر عالي من الدهون ، ومعظم الدهون غير مشبعة، حيث أن 61 % من بذور السمسم يتكون من الدهون، وهذه الدهون غير المشبعة ليست جيدة فقط لطفلك الذي ينمو، ولكن أيضا بديل جيد من الدهون غير المشبعة للبالغين كذلك .
مصدر جيد للكالسيوم
بذور السمسم المطحونة بالقشور، توفر كميات كبيرة من الكالسيوم، فكل 100 غرام من بذور السمسم به كمية الكالسيوم تبلغ 60 ملغ، وتضمين السمسم في النظام الغذائي لطفلك، سيضيف مصدرا إضافيا من الكالسيوم لتطوير العظام .
توفير مضادات الأكسدة
بذور السمسم هي أيضا مصدر جيد لمضادات الأكسدة، يتزايد الوعي بمضادات الأكسدة في الأطعمة في هذه الأيام بسبب الفوائد التي توفرها، فهي تحارب الجذور الحرة في عملية التمثيل الغذائي ، التي تضر الخلايا والأنسجة المحيطة بها، ومعظم الأطعمة النباتية عالية في مضادات الأكسدة وبذور السمسم واحدة منها، إنها تساعد في السيطرة على ضرر الجذور الحرة إلى حد ما .
حماية الكبد
بذور السمسم جيدة أيضا لحماية الكبد، أمراض الكبد مثل اليرقان والتهاب الكبد يمكن أن تسبب تلف الكبد، ويمكن السيطرة على تلف الكبد عن طريق تناول السمسم .
يمد جسمهم بطاقة عالية جداً
تحتوي بذور السمسم على كمية كبيرة جداً من السعرات الحرارية، فمجرد 100 غرام بهم حوالي 573 سعرة حرارية ، وهو رقم كبير جدا .
تسوس الأسنان
بذور السمسم مفيدة بشكل خاص في علاج تسوس الأسنان لأنها غنية للغاية بالكالسيوم، وهذا يحمي الأطفال التي تأكل الحلوى طوال الوقت .
يمكن أن يساعد في شفاء الجروح بشكل أسرع
فائدة أخرى للسمسم هو قدرته على شفاء الجروح، ونحن نعلم أن الأطفال دائما ما تتعرض للجروح بسبب نشاطهم والركض طول اليوم، حيث تشير الدراسات إلى أن السيزامول ، وهو مكون مضاد للأكسدة في بذور السمسم يساعد في شفاء الجروح أسرع .


Advertising اعلانات

107 Views