أضرار السكر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:37 - آخر تحديث :
أضرار السكر


Advertising اعلانات

أضرار السكر وكذلك سنتحدث عن فوائد ترك السكر و اضرار السكر للوجه و اعراض هبوط السكر و ما الفرق بين السكر البني والابيض كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا

أضرار السكر

1-أمراض المفاصل:
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تفاقم آلام المفاصل، وربما يزيد كذلك من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
2-السكري:
تناول الكثير من السكر يعني إفراز الجسم لكميات أكبر من الإنسولين ما يؤدي على المدى البعيد إلى إنهاك البنكرياس وتطور مرض السكري النوع الثاني.
3-أمراض القلب:
من مخاطر تناول السكر التعرض بشكل أكبر للسكتات القلبية، كما أنه يرتبط بارتفاع ضغط الدم الذي يلعب دور رئيس في حدوث مشاكل القلب.
4-أمراض الكبد:
يتم معالجة سكر الفركتوز في الكبد، عندما يتم تناول كميات كبيره منه فإنه يتحول إلى دهون تتراكم في الكبد مسببة ما يعرف بالكبد الدهني غير الكحولي.
5-الفشل الكلوي:
يمكن أن يحدث عند الإفراط في تناول السكر لدى مرضى السكري، حيث تقوم الكلى بالتخلص من السكر الزائد في البول، ممّا يمنعها من أداء وظيفتها و تصفية الدم من الفضلات.
6-ضعف الانتصاب:
يؤثر تناول السكر على تدفق الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية، ما قد يسبب ضعب الانتصاب لدى الرجال.
7-حب الشباب:
يساهم استهلاك السكر في ظهور حب الشباب، كما يُعتقد أن التقليل منه يساهم في تقليل إفراز الإنسولين، والأندروجين، وإفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في حب الشباب.
8-تآكل مينا الأسنان:
تتغذى البكتيريا المسببة لتآكل مينا الأسنان على السكر، ممّا يؤدي إلى حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان، كما يساهم السكر في تسوس الأسنان.
9-السرطان:
يتم ربط السرطان بتناول السكر، ذلك لما يسببة من التهابات في الجسم، والسمنة، وغيرها من المشاكل التي تعد من عوامل خطر تشكل بعض أنواع السرطان.
10-السمنة:
يؤثر السكر على هرمونات الجسم بما في ذلك هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية، ما يجعل الشخص يأكل زيادة عن حاجته من الطعام

فوائد ترك السكر

1-انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم
إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فلتجرب الامتناع عن تناول السكر لمدة 20 يوم، هذا ينطبق على كل الأطعمة التي تحتوي على السكر، وجرب قياس نسبة الكوليسترول بعد هذه المدة لتكتشف أنها انخفضت بنسبة 10%.
2. فقدان الوزن
الكثير من الأشخاص يبذلون مجهودًا كبيرًا في حرق الدهون بالجسم، ولا يعرفوا أن للسكر عامل أساسي وكبير لبطء فقدان الوزن
3. نضارة البشرة
قد تندهش من وجود علاقة بين تناول السكر والبشرة ولكن هذه حقيقة، فالسكر يمكن أن يقلل من نضارتها ونقاءها.
4. النوم بشكل منتظم
دون أن تشعر، يؤدي السكر إلى اضطرابات في النوم، حيث يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يساعد في الإصابة بالأرق.
5. زيادة النشاط اليومي
حتمًا يساعد تناول السكر في إمداد الجسم بالطاقة، ولكن سرعان ما يتلاشى هذا التأثير ليتحول إلى كسل وخمول في الجسم، وسوف تشعر بعدها أنك مجهد وتحتاج لتناول سكريات أكثر، وهكذا.

أضرار السكر للوجه

1-زيادة الالتهابات
في اللحظة التي تتناول فيها طعاماً سكرياً، ينتج جسمك الأنسولين، ويحدث هذا لتحقيق استقرار مستويات السكر في الدم ولكن في اللحظة التي يُفرز الأنسولين في الجسم، تزيد الالتهابات وتؤدي إلى تحول لون الجلد إلى الأحمر. وإذا كان لديك حالات موجودة مسبقاً مثل حب الشباب أو الأكزيما أو الوردية، يمكن أن تكون الالتهابات ذات تأثير أكبر.
2-ظهور حب الشباب
يشجع تناول الكثير من السكريات ظهور حب الشباب، أولاً عن طريق زيادة التهابات الجلد، وثانياً عبر قمع خلايا الدم البيضاء في الجسم التي تحارب العدوى، مما يجعل حب الشباب أسوأ من أي وقت مضى.
3-احمرار الجلد
حذر خبراء الأمراض الجلدية في جميع أنحاء العالم من “وجه السكر الذي يسببه تناول الكثير من السكريات والتأثيرات السيئة لها على بشرتك.
4-زيادة الحساسية
إذا كنت تعاني من الحساسية، يمكن أن يزيد السكر من نوباتها بين الحين والآخر. وإذا كنت تعاني من الحساسية الغذائية، كن حذراً للغاية في استهلاك السكريات لأنها قد تجعل الحساسية أسوأ بكثير.

اعراض هبوط السكر

1-شحوب الجلد.
2-ضبابية الرؤية.
3-دوخة.
4-تسارع في ضربات القلب.
5-تغيرات مزاجية مفاجئة.
6-تعب عام.
7-صداع.
8-تعرّق.
9-صعوبة في النوم.
10-الشعور بالجوع.
11-فقدان الوعي.
12-حدوث نوبات.

ما الفرق بين السكر البني والأبيض

1-يُستخرج السكر البني أو كما يسمّى بالسكر الأسمر من قصب السكر، ويحتوي على دبس السكر ويتوفر منه النوع المُكرّر وغير المُكرّر، إلا أن الأنواع المتوفرة في الأسواق غالباً ما تكون مُكرّرة.
2-أمّا السكر الأبيض أو كما يُسمّى بسكر القصب أو سكر المائدة فهو سكر ثنائي يُستخرج أيضاً من قصب السكر،ويختلف النوعين عن بعضهما في أنّ السكر البني ينتج عن عمليّة تكرير واحدة لقصب السكر ممّا يُنتج حبيبات السكر مع مقدار يتراوح بين 5% إلى 10% من دبس السكر، أمّا السكر الأبيض فينتج عن أكثر من عمليّة تكرير للسكر البني.


Advertising اعلانات

77 Views