أضرار السردين المملح

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:19 - آخر تحديث :
أضرار السردين المملح


Advertising اعلانات

أضرار السردين المملح نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا بشكل تفصيلي كما نذكر لكم فوائد أكل السردين نيء هذا بالإضافة إلى أضرار السردين المعلب للحامل كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام لمحة عن سمك السردين.

أضرار السردين المملح


1-التسمم نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الزئبق
يحتوي السردين  في الوضع الطبيعيّ على كمية منخفضة من الزئبق ولكن بسبب الملوثات المليئة بالزئبق التي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي في الوقت الراهن والتي قد تصل إلى المحيط في نهاية الأمر، ومن ثم تمتصها أسماك السردين؛ مما يؤدي إلى زيادة مستويات الزئبق داخل أسماك السردين المملح إلى نسب قد تؤدي إلى التسمم عند تناولها، علمًا أنّ تناول السردين ضمن الكمية المسموح بها لا يؤدي إلى حدوث التسمم بالزئبق في أغلب الحالات.
2-زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى
يؤدي تناول السردين المملح إلى زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة كمية الكالسيوم في البول، الذي يُعدّ أحد عوامل خطر الإصابة بحصى الكلى.
3-زيادة خطر الإصابة بنوبات النقرس
يُنصح الأشخاص المصابين بالنقرس بتجنب تناول السردين المملح بشكلٍ عام؛ وذلك لاحتوائه على كمية عالية من البيورين؛ وهي اللبنة الأساسية التي يتكون منها الحمض النووي (DNA) والحمض النووي الريبوزي (RNA)، إذ يؤدي تناول السردين إلى رفع خطر الإصابة بنوبات النقرس عن طريق تراكم حمض اليوريك الناتج عن تكسّر البيورين، كما أنّ تراكم هذا الحمض قد يسبب حدوث بعض اضطرابات الكلى خاصةً لدى الأشخاص اللذين ترتفع لديهم فرصة الإصابة بهذه المشاكل.
4-الحساسية
تُعدّ الحساسية تجاه أنواع مختلفة من السمك شائعة الحدوث، ولكنها قد لا تظهر حتى سن البلوغ، علمًا أنّ الحساسية تختلف تبعًا لنوع الكائن البحري المسبب لها، فمثلًا تختلف حساسية السردين عن الحساسية التي يُسببها المحار، أو الروبيان، أو سرطان البحر، ويُرافق حدوثها ظهور العديد من الأعراض لذا يُنصح دائمًا بمراجعة الطبيب المُختص في حال ظهور أعراض الحساسية، للحصول على التشخيص المناسبومنها من الربو وانسداد الأنف و الشرى والصداع.
5-زيادة ضغط الدم
يحتوي السردين المملح والمعلب على نسبة مرتفعة من الصوديوم، ومن المعروف أنّ الصوديوم يعمل على حبس السوائل داخل الجسم؛ مسببًا زيادة في حجم الدم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم؛ لذا يُنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بتقليل أو الحد من استهلاك الصوديوم لتجنب ارتفاع ضغط الدم، وفي حال الرغبة في تناول السردين، فيُنصح بتقليل كمية السردين المُتناول وإبقاء باقي الوجبة منخفضة الملوحة.

فوائد أكل السردين نيء

1-تناول سمك السردين باستمرار يساعد فى علاج فقر الدم والتخلص من الأنيميا، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة لصحة الجسم.
2-نظرا لاحتواء سمك السردين على نسبة عالية من البروتينات والسعرات الحرارية المنخفضة فهو يساعد على إنقاص الوزن والحد من الدهون المتراكمة فى الجسم.
3-أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن سمك السردين له دور فعال فى الوقاية من الأمراض السرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والكالسيوم وفيتامين د.
5-تناول سمك السردين يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم ، لذلك ينصح مرضى السكر بتناول سمك السردين دائما فى الوجبات الغذائية.
6-تناول سمك السردين يعمل على تعزيز الصحة النفسية وتعديل المزاج العام وعلاج الاكتئاب والتوتر، حيث يحتوى على الأحماض الدهنية والفيتامينات الهامة للصحة النفسية.
6- يحتوى سمك السردين على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الأمراض والفيروسات.
8-يحتوى سمك السردين على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د والفسفور والكالسيوم وغيرها من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة العضلات وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والكسر.
9-تناول سمك السردين يساعد على منع تسوس الأسنان والتهابات اللثة والحفاظ على صحة الفم.
10-تناول سمك السردين يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويحميها من الجلطات والأزمات القلبية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لصحة وتقوية القلب.
11-يحتوى سمك السردين على العديد من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تجديد النشاط والحيوية.

أضرار السردين المعلب للحامل

1-يسبب سمك السردين شعوراً بالاستفراغ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تصاب بالإسهال.
2-السردين المعلب غني بالملح، إذا كنتِ تحاولين تقليل تناول الملح، فتحققي من الملصق قبل تناول السردين المعلب.
3- تجنبي الأسماك غير المطبوخة، لتجنب البكتيريا والفيروسات الضارة.
4- إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الكلى أو النقرس تجنبي السردين، يحتوي السردين بشكل طبيعي على مادة تنتج حمض اليوريك، يمكن أن يسبب تراكم حمض اليوريك مشاكل في الكلى وسوء النقرس.
5-عند أكلك السردين يمكن أن تشعري بالصداع، مع وجود بعض التشنجات.
6-إذا كنتِ تأكلين أسماكًا غنية بالزئبق بانتظام، فقد تتراكم المادة في مجرى الدم بمرور الوقت، قد يؤدي وجود كثير من الزئبق في مجرى الدم إلى إتلاف دماغ جنينكِ وجهازه العصبي النامي.

لمحة عن سمك السردين


– السردين منتشرًا بشكل كبير في كم كبير من المحلات التجارية وبالتالي ننصحكم بشرائها التي تكون بها زيت زيتون أو ماء من أجل تخفيف السعرات الحرارية، لأنها تحتوي في الغالب على زيت فول الصويا كما يفضل أن يتم شطف سمك السردين بالماء البارد قبل تناولها.
-من الممكن اعتبار سمك السردين وجبة أو طبق أساسي كما يمكن إدخال السردين في كم كبير من الوصفات الغذائية حيث إن من الممكن إدخاله في السندويتشات، أو المكرونات أو السلطات فالسردين هو واحد من أكثر الأسماك أو المأكولات البحرية انتشارًا بعد سمك التونة.
-السردين يتسم بالطعم اللاذع الجميل والمحبب لدى كم كبير من الناس كما يحتوي سمك السردين على كم كبير من القيم الغذائية العالية والتي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن مع كم كبير من القيم الغذائية والعناصر الأخرى ولكن السردين المعلب له مضاعفات صحية والتي لابد من أخذ الحذر عند تناوله لأنه من الممكن أن يتسبب في أضرار صحية جسيمة.


Advertising اعلانات

35 Views