أضرار الزبيب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 10:53 - آخر تحديث :
أضرار الزبيب


Advertising اعلانات

أضرار الزبيب نتحدث عنها من خلال مقالتا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الزبيب الصحية والزبيب للحامل والجنين ولمحة عن الزبيب.

أضرار الزبيب


1- يمكن إدخال بعض المواد السامة للجسم
تنبع بعض أضرار الزبيب من احتوائه على بعض المواد الضارة التي قد تمت إضافتها إليه بقصد أثناء التصنيع، أو التي تسللت إليه دون قصد بسبب ظروف تخزين أو تصنيع غير صحية، مثل المواد الحافظة التي تمنع تلف الزبيب بسرعة وتحافظ على لونه لأطول فترة ممكنة لجعله يظهر بصورة شهية تحفز على الشراء وبعض أنواع الفطريات والمواد السامة الأخرى التي قد تتسلل لحبات الزبيب نتيجة تخزينها في ظروف غير ملائمة.
2-يتسبب بمشكلات هضمية
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الهضمية، مثل النفخة والغازات والإسهال و تشنجات البطن ولكن يجب التنويه إلى أن هذا النوع من أضرار الزبيب لا يظهر عادة إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الزبيب، أما في حال تناول كميات معتدلة من الزبيب فقد لا يؤدي لظهور أي نوع من المشكلات الهضمية.
3-رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان
قد يتسبب تناول الزبيب في رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان لا سيما عند الأطفال، وذلك للأسباب لانه أحد أنواع الأغذية التي قد تلتصق بطبيعتها بتجويف السن أثناء المضغ، وهذا النوع من الأغذية قد يبقى عالقًا بين الأسنان وفي تجويف السن لفترة طويلة نسبيًا، الأمر الذي قد يرفع من فرص حصول التسوس و تتوفر في الأسواق أنواع مختلفة من الزبيب، بعضها يتم تغطيته بطبقة من السكر أثناء عمليات التصنيع، كما هو الحال في الزبيب الذي قد يصادفك في عبوة رقائق الفطور، وهذا النوع تحديدًا يفضل تجنبه قدر الإمكان.
4-قد يسبب رد فعل تحسسي
قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه العنب والزبيب، لذا فإن قيام هؤلاء بتناول الزبيب أو العنب قد يحفز ظهور أعراض تحسسية مزعجة لديهم، مثل: صعوبات التنفس، والإسهال، والحمى.
5- يرتبط بالسمنة والسكري
مثل باقي أنواع الفواكه المجففة يحتوي الزبيب على كمية عالية من السعرات الحرارية، حيث يحتوي العنب مثل باقي الفواكه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية وعند خضوعه للتجفيف فإن ثمار العنب تصبح أصغر حجمًا بسبب تجفيف محتواها من الماء، ولكنها في المقابل تبقى محتفظة بتركيز عالي من السكريات والسعرات الحرارية في حبات الزبيب الصغيرة ومن الجدير بالذكر أن ما نسبته 59% من حبة الزبيب الواحدة هو عبارة عن سكريات طبيعية، مثل سكر الفركتوز، وهو أحد أنواع السكريات التي قد يكون لها العديد من الأضرار الصحية، مثل: السمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع 2، وهذه من أضرار الزبيب الخطيرة جدًا.

فوائد الزبيب الصحية

1- يساعد على النوم الجيد
يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد سبباً فى مشكلة الأرق، وبالتالى فإن تناول الزبيب الغنى بالحديد يمكن أن يساعد فى ضمان نوم ليلة هادئة.
2- زيادة الخصوبة
منذ فترة طويلة عرف الزبيب بانه محفز الرغبة الجنسية والحث على الإثارة، ويرجع ذلك أساسا إلى وجود حمض أمينى يسمى أرجينين، وهو مفيد فى علاج ضعف الانتصاب، وهذا ما أكده بحث أجرى على 180 مريضا يعانون من مشاكل فى الأوعية (وهو شرط لخفض حركة الحيوانات المنوية).
3-يعزز صحة العظام
الكالسيوم، العنصر الرئيسى لعظامنا، موجود فى الزبيب، وهذه الفواكه المجففة هى واحدة من أفضل المصادر المحتوية على الكالسيوم وإنه مفيد بشكل خاص فى الوقاية من هشاشة العظام الناجم عن انقطاع الطمث لدى النساء، ومفيد جدا للعظام والمفاصل، والبوتاسيوم يعتبر عنصرا غذائيا أساسيا آخر موجود فى المستويات العالية، والذى يمكن أن يساعد فى تقوية العظام وتعزيز نمو العظام، وبالتالى تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.
4- صحة الشعر
يساعد الاستهلاك اليومى على تعزيز صحة الشعر ويصبح لامعا، وسميكا، لأنه محتوى فيتامينC ويمنع تلف الخلايا، خصائصه المضادة للالتهابات تساعد فى منع تهيج فروة الرأس، قشرة الرأس.
5-تحسين صحة الجلد
تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين (C) فى الزبيب على يبقى الجلد لامعا، يتمتع بالنضارة، والشباب، يمكن أن يساعد تناولها فى الوقاية من الأمراض مثل الصدفية، وحب الشباب، حيث إن له خصائص مضادة للميكروبات.

الزبيب للحامل والجنين

1-يعالج فقر الدم
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الحديد، وهو وصفة سحرية لعلاج فقر الدم الناتج عن تمدد الدم في الدورة الدموية للحامل بسبب وجود الجنين، وبالتالي فهو مفيد للحامل والجنين معاَ، حيث يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، ويقلل من شعورها بأعراض التهاب الأعصاب.
2-يعالج الامساك
تتراوح الكمية الموجودة في نصف كوب من الزبيب بين 10 إلى 24% من الكمية الموصى بها يومياً من الألياف، والألياف تعمل على منع إصابة الحامل من الامساك الذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وبطء حركة الأمعاء.
3-يحمي الحامل من مشاكل الأسنان
يحتوي الزبيب بكل أنواعه سواء كان الأصفر أو الأسود على نسبة كبيرة من الكالسيوم، مما يساعد على تعزيز صحة أسنان الأم، وكذلك صحة أسنان الجنين لأنه يستمد الكالسيوم من أمه وتتشكل بنية الأسنان وهو في رحمها، كما يعمل الزبيب على حماية أسنان الحامل من التسوس، ويحمي اللثة ويمنع التهابات اللثة التي قد تعاني منها الحامل بسبب التغيرات الهرمونية.
4-يقاوم غثيان الصباح
يساعد الزبيب على مقاومة الغثيان الصباحي عند الحامل، وتقليل القيء وأعراض الوحم في الشهور الأولى من الحمل.

لمحة عن الزبيب

-الزَّبِيِب هو العنب المجفف وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.
-في المملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا وأستراليا، تُخصص كلمة “زبيب” (raisin) للإشارة إلى العنب الكبير المجفف داكن اللون،
-بينما تُستخدم كلمة “سلطاني” (Sultana) للإشارة إلى العنب المجفف ذهبي اللون، أما كلمة “كشمش” (currant) فتستخدم للإشارة إلى عنب الكورنث الاسود المجفف عديم البذور الصغير.


Advertising اعلانات

32 Views