أضرار الزبيب للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:41 - آخر تحديث :
أضرار الزبيب للحامل


Advertising اعلانات

أضرار الزبيب للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الزبيب للحامل في الشهر الثامن والزبيب الأسود للحامل في الشهر السادس وأطعمة يجب تناولها أول شهور فترة الحمل والختام كم حبة زبيب في اليوم للحامل.

أضرار الزبيب للحامل


تناول الزبيب، ويمكن ان يضر بصحة الحامل ويسبب آثار جانبية وهي:
1-يساهم في رفع درجة حرارة المعدة للحامل، ويزيد من احتمالية إصابتها بالإسهال، وهو من الحالات الخطيرة على الحامل حيث يسبب لها الجفاف وفقدان كمية كبيرة من السوائل.
2-يزيد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات كما أنه يسبب التقيؤ والغثيان، ويزيد من حدة الحرقة في المعدة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض.
3-يؤدي أيضاً إلى الإمساك، لذلك لا ينصح بالإفراط في تناول الزبيب خلال فترة الحمل، وخصوصاً إذا كانت المرأة الحامل تستخدم الأدوية المضادة لتخثر الدم، والمهدئات كالأسبرين حيث يتفاعل مع هذه الأدوية، ويزيد من مخاطر الإصابة بالنزيف والإجهاض.
4-يسبب القيء والغثيان ويزيد من الحموضة المعوية وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض.

فوائد الزبيب للحامل في الشهر الثامن

1-توفير الطاقة:
يحتوي الزبيب على الكثير من الفركتوز والغلوكوز الذي يمتص الفيتامينات الأساسية من الطعام المتناول وبالتالي يوفر الطاقة للجسم، وخلال الحمل يخضع الجسم لكثير من التغيرات ويحتاج إلى مزيد من الطاقة لتلبية احتياجات الأم والطفل، كما أن الزبيب يقوي الجهاز المناعي للأم ويساعد في التغلب على التغييرات الحاصلة، كما أنه يعطي القوة البدنية التي تشتد حاجة الأم إليها أثناء المخاض والولادة.
2-إنتاج خلايا الدم:
تصاب عادة النساء الحوامل بفقر الدم وذلك لاعتماد الجنين عليها في توفير العناصر الغذائية، ويحتوي الزبيب على فيتامين B والحديد والعديد من المعادن التي تزيد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم وبالتالي تمنع حدوث فقر الدم عند الحامل.
3-عظام قوية للطفل:
يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد، وتناول الزبيب خلال الحمل يساعد على جعل عظام الطفل قوية.
4-حماية الأسنان:
يحمي الزبيب الأسنان من التجويف والتسوس، كما أنه يمنع رائحة الفم التي تسببها البكتيريا وغيرها من مشاكل الفم، وذلك لاحتوائه على حمض الأولينوليك.
5-الوقاية من السرطان:
بما أن جسم الحامل يخضع لتغيرات كثيرة أثناء الحمل، فهو أكثر عرضة لمشاكل خطيرة مثل السرطان، ويحتوي الزبيب على مواد مضادة للأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة المسببة للسرطان.
6-علاج الإمساك:
يساعد الزبيب في علاج الإمساك الشائع بالحمل المبكر حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث يمتص الزبيب الماء بالتالي يجعل حركة الأمعاء أسهل.
7-تسهيل الهضم:
في الحمل تزداد مساحة الرحم، وبالتالي فإن الأعضاء الأخرى تجد مساحة صغيرة ويصبح مشكلة في الهضم، ومحتوى الزبيب من البوتاسيوم والمغنيسيوم يقلل من الحموضة ويسهل الهضم، وكذلك المحتوى الليفي للزبيب يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي ويطرد المواد السامة من الجسم.

الزبيب الأسود للحامل في الشهر السادس

1-يساعد في علاج الحموضة التي تصيب الحامل وخاصًة في الأشهر الأخيرة من الحمل.
2-يساعد في التخفيف من الآلام التي تصيب البطن بسبب حجم الجنين والضغط الذي يسببه على المعدة وباقي الأعضاء.
3-يساعد في تقوية المناعة عند الحامل كما يمنحها حماية طبيعية ومقاومة الأمراض المعدية ويرجع ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
4-يساعد على تقوية حاسة البصر عند الجنين.
5-يساعد في علاج الإمساك التي الذي يصيب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.
6-يساعد في التخلص من مشكلة فقدان الشهية التي تعاني منها النساء بسبب فقدان البوتاسيوم والمغنيسيوم.
7-يساعد في التخلص من الغثيان أو القيء الذي يرافق الحمل
8-يساعد في التقليل من الشعور بالدوخة
9-يقي اللثة من الإصابة بالنزيف الذي يحدث عند ارتفاع نسبة الهرمونات في جسم المرأة الحامل.
10-يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية التي يمكن أن يتعرض لها.

أطعمة يجب تناولها أول شهور فترة الحمل


1-منتجات الألبان
الحرص على تناول كوب من الزبادي وكوب من الحليب يوميا، لإمداد جسمك بالكالسيوم اللازم خلال الثلث الأول من الحمل.
2-شرائح الخبز المحمصة
يمكنكِ صنعها في المنزل ببساطة عن طريق تقطيع التوست البني أو الأبيض قطعًا صغيرة، ووضعها قليلا في الفرن، حتى تتحمص مع تمليحها بالكمون والزعتر تناوليها على الإفطار لتقليل إحساس الغثيان والقيء.
3-الخضروات الورقية الغنية بالألياف
تعتبر منها الخس والجرجير والبروكلي، سهلة الهضم وتعمل كملين طبيعي وترطب جسمكِ وبشرتكِ وتقيكِ من الجفاف.
4-البليلة
كوب من البليلة الغنية بالقمح واللبن يُعد وجبة متكاملة لإفطار الحامل مع تحليتها بملعقة عسل أبيض صغيرة.
5- المكسرات
تناول مقدار صغير من المكسرات غير المملحة يوميًّا يساعدك على إمداد جسمك بالبروتين والمعادن اللازمة كالماغنسيوم والزنك تناولي الكاجو واللوز والبندق والسوداني ويمكنكِ إضافة ملعقة عسل نحل إليها أو إضافة أي منها لكوب حليب دافئ.
6-سلطة الفواكه
كل الفواكه بلا استثناء مفيدة خلال الحمل، خاصة الفواكه الغنية بفيتامين “سي” والبوتاسيوم، مثل الفراولة والموز والبرتقال والجوافة والرمان والتفاح.
7-العسل الأبيض
ملعقة من العسل الأبيض تعطيكِ مناعة وطاقة لمواصلة يومكِ يمكنكِ إضافة العسل لكوب من الزبادي أو الحليب أو استخدامه في التحلية بديلًا للسكر.

كم حبة زبيب في اليوم للحامل

يُعدّ الزبيب الأسود إحدى أشهر أنواع الزبيب المنتشر تناولها، ويتميّز بعصارته اللذيذة ومذاقه السكري كما أنّ لتناوله العديد من الفوائد لجميع الأشخاص، ومن ضمنهم الحوامل، فهو مفيدٌ للحامل ولجنينها أيضًا ويُمكن للحامل تناول حفنة واحدة يوميًا من الزبيب الأسود، فهو يُشكّل وجبةً خفيفةً صحيةً مع الشاي مثلًا، ولكن ينبغي للحامل ألّا تُفرط في تناول الزبيب الأسود، لأن هذا من الممكن أن يسبب لها العديد من الآثار الجانبية.


Advertising اعلانات

43 Views