أضرار الزبيب على الكلى

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 1:17 - آخر تحديث :
أضرار الزبيب على الكلى


Advertising اعلانات

أضرار الزبيب على الكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الزبيب على الريق وأضرار تناول الزبيب الأصفر ونبذة عن الزبيب.

أضرار الزبيب على الكلى


– يفضل أن يمتنع مرضى الكلى عن تناول الموز لارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه؛ وذلك لأنه يرهق وظائف الكلى ويعمل المغنيسيوم المتواجد به على استرخاء العضلات والتأثير على وظائف الكلى بصورة كبيرة، فضلًا عن النشويات والألياف المتواجدة به التي تبطئ من عملية هضم الطعام في الجسم، مما يحمل الأمعاء ضغط كبير وبالتالي يؤثر على نشاط الكلى.
-ويساعد الزبيب على زيادة الوزن بصورة كبيرة والتي بدورها تخزن كميات كبيرة من الدهون في الجسم وخاصة منطقة الكرش مما يؤثر على الكلى ويضعف من نشاطها على المدى البعيد ويعاني مرضى الكلى بصورة مستمرة من إرتفاع كبير في ضغط الدم والذي ينشأ بسبب ارتفاع عنصر الصوديوم بالزبيب وبالتالي تحتبس السوائل في الجسم مما يؤثر على الكلى بشكل كبير وبسبب احتواء الزبيب على نسب عالية من البوتاسيوم فإنه يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكل تلقائي مما يؤثر على مرضى الكلى كثيرًا.

أضرار تناول الزبيب الأصفر

1-رد فعل تحسسي
قد يعاني بعض الاشخاص من حساسية تجاه العنب والزبيب الأصفر وتناول القليل منه قد يؤدي لظهور أعراض تحسسيه لديهم مثل: صعوبة التنفس، الحمى، والإسهال.
2-المشاكل الهضمية
إن تناول كميات كبيرة من الزبيب الأصفر قد يتسبب في ظهور مشاكل هضمية عديدة مثل: الاسهال، النفاخ والغازات وتشنجات البطن.
3-السكري والسمنة
يحتوي العنب على نسبة عالية من السكريات الطبيعية وبالتالي فإن الزبيب الأصفر يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية إذ إن حبة العنب عند تجفيفها تفقد محتواها من الماء وتبقى محتفظة بالسكريات والسعرات الحرارية بنسبة مرتفعة في حبة الزبيب الصغيرة وننوه إلى أن ٥٩٪؜ من حبة الزبيب الواحدة هو سكريات طبيعية مثل سكر الفركتوز الذي قد يسبب الكثير من الأضرار الصحية كالسمنة والسكري من النوع الثاني والسمنة.
4-إدخال بعض المواد السامة للجسم
قد يكون الزبيب الأصفر ضاراً بسبب المواد الضارة التي تضاف له خلال عملية التصنيع مثل المواد الحافظة للمحافظة عليه لفترة طويلة وللحفاظ على لونه لفترة اطول لجعله يبدو شهياً مغرياً للشراء وقد يكون الزبيب ضاراً ايضاً بسبب الفطريات والمواد السامة التي قد تتسلل له بسبب سوء التخزين.
5-تسوس الأسنان
تناول الزبيب الأصفر قد يؤدي الى تسوس الأسنان لاسيما عند الأطفال وذلك بسبب إن الزبيب من أنواع الطعام التي تلتصق بتجويف الاسنان وقد يبقى عالقاً لفترة مما قد يزيد من نسبة الإصابة بالتسوس وهناك بعض أنواع الزبيب التي يتم تغطيتها بالسكر عند التصنيع مثل الزبيب الذي تحتويه عبوات رقائق الفطور لذا من الأفضل تجنب هذا النوع.

فوائد الزبيب على الريق

1-الوقاية من الإصابة بفقر الدم
يحتوي الزبيب على عدد من العناصر التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، مثل: الحديد، والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين عبر الجسم.
2-معادلة أحماض المعدة
يحتوي الزبيب على عناصر قاعدية تساعد في معادلة أحماض المعدة، مثل: الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
3-الحفاظ على البشرة
يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة وبعض العناصر والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، والزنك، والسيلينيوم التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والتقليل من علامات التقدم في السن التي تظهر عليها.
4-تقليل نسبة السكر في الدم
يعد تقليل السكر في الدم أحد فوائد الزبيب على الريق أو في أي وقت اخر، حيث يساعد الزبيب على تقليل نسبة السكر التراكمي في الجسم.
5-محاربة السرطان
يحتوي الزبيب على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي لها دور في الإصابة بالسرطان.
6-الوقاية من أمراض العين
يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل مركبات متعدد الفينول التي تساعد في الوقاية من بعض أمراض العين، مثل: الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وإعتام عدسة العين.
7-حماية القلب
تعتقد بعض الدراسات أن تناول الزبيب بشكل منتظم يساعد في الوقاية من أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم وذلك لما تحتويه من نسب قليلة من الصوديوم بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، حيث وجدت بعض الدراسات أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والجلطات القلبية وعدا عن ذلك فإن الزبيب يحتوي على الألياف التي تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم مما يعمل على تقليل الحمل على القلب.
8-زيادة الرغبة الجنسية
يحتوي الزبيب على الحمض الأميني أرجنين (Arginin) الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية، وتعتقد بعض الدراسات أن الزبيب بإمكانه تحسين القدرة على الانتصاب.

نبذة عن الزبيب

-الزَّبِيِب هو العنب المجفف. وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.
-في المملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا وأستراليا، تُخصص كلمة “زبيب” (raisin) للإشارة إلى العنب الكبير المجفف داكن اللون، بينما تُستخدم كلمة “سلطاني” (Sultana) للإشارة إلى العنب المجفف ذهبي اللون، أما كلمة “كشمش” (currant) فتستخدم للإشارة إلى عنب الكورنث الاسود المجفف عديم البذور الصغير.


Advertising اعلانات

93 Views