أضرار الريحان للشعر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:00 - آخر تحديث :
أضرار الريحان للشعر


Advertising اعلانات

أضرار الريحان للشعر وفوائد الريحان للشعر مع الحناء وفوائد زيت الريحان للشعر وفوائد الريحان للرحم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

أضرار الريحان للشعر

بعد أن تطرقنا لفوائد الريحان للشعر ولطرق استعماله، علينا التنويه إلى أن الوصفات المذكورة أعلاه قد لا تلائم الجميع، وقد تسبب تهيج الفروة أو رد فعل تحسسي لدى البعض. كما يجب الحرص على عدم استعمال زيت الريحان إلا بعد خلطه بزيت ناقل، مثله مثل باقي الزيوت العطرية التي يجب تخفيفها قبل استعمالها.
أما بالنسبة لأضرار الريحان تحديدًا، فهذه ترتبط غالبيتها بتناول الريحان فمويًّا، وتشمل:
-مضاعفات للحوامل والمرضعات.
-هبوط ضغط الدم بدرجة خطيرة، بالأخص عند تناول الريحان بكثرة مع الأدوية الخافضة لضغط الدم.
-مضاعفات أخرى ترتبط بتناول بذور الريحان، مثل: العقم لدى الرجال، والاختناق، واضطرابات الهضم.

فوائد زيت الريحان للشعر

– زيت الريحان يعزز من نمو الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي نموّ شعر جديد وصحي.
– زيت الريحان يقلل من تساقط الشعر، ويمكن استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات منه داخل علبة الشامبو واستخدامه بالصورة المعتادة.
– يعالج زيت الريحان الجفاف والحكة في فروة الرأس التي تنتج عادةً من القشرة. يمكن استخدامه عن طريق خلطه مع زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به، هذا من شأنه تقليل تراكم القشرة، تنظيف فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية.
– زيت الريحان يمنح اللمعان للشعر، إذ يمكنكِ خلطه مع بودرة أملا ثم وضع الخليط على الشعر لبعض الوقت للحصول على شعر لامع وأغمق لوناً، في حال كنتِ تعانين من شيب الشعر.

فوائد الريحان للشعر مع الحناء

-تعتبر الحناء نبات في غاية الأهمية حيث أن الحناء يمكن استخدامها في صبغ الشعر بلون غير لونه أو لون مماثل للون الشعر.
-لم تقتصر فائدة الحناء على صبغ الشعر فقط بل أنها تستخدم في علاج الشعر بشكل كبير وتحميه من التلف والخشونة التي قد يتعرض لها كما أنها تساعد الشعر على إكسابه الليونة المطلوبة واللمعان الفائق.
-بعد العديد من الأبحاث والدراسات الموسعة أثبت أن الحناء تقوم بدور المطهر والمنقي وذلك عند وضع الحناء بعد تخمرها لفترة طويلة على فروة الرأس فهنا نجد أن الحناء تقوم بعملية تطهير فروة الرأس.
-كما أنها تقوم بعملية تنقية فروة الرأس من أي بكتيريا وطفيليات والعمل على إبقائها نظيفة وجيدة وأن تصبح بلا التهابات وتقوم بإزالة الدهون كما أنها تعالج فروة الرأس من القشرة.

فوائد الريحان للرحم

لا يوجد دراسات كافية حول فوائد الريحان للرحم، إلا أن أهم المعلومات تشمل على الآتي:
1. تخفيف الآلام الدورة وتقلصات الرحم
إن آلام وتقلصات الرحم أثناء فترة الحيض من أكثر ما يؤلم ويزعج النساء ويجعلهن يلجأن للمسكنات والأعشاب بصورة كبيرة لتخفيف ذلك.
يعد الريحان أحد الأعشاب التي تساعد على ذلك، ويعود السبب لاحتواء الريحان على حمض الكافيك (Caffeic acid) وهو أحد المواد الفعالة في تسكين وتخفيف الآلام، ومنها آلام تقلصات الرحم أثناء الحيض.
يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من أوراق الريحان إلى كوب مغلي من الماء ونقعه حتى يبرد، فقد يساعدك ذلك على تسكين الألم.
2. الوقاية من سرطان الرحم
يمكن أن يساعد الريحان في الوقاية والعلاج من السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، والتأثير على التغيرات الجينية، وتحفيز موت الخلايا السرطانية، وتبطيء عملية انقسام الخلايا.
مما قد يجعل منه أحد الأعشاب التي قد يكون لها الدور الفعال في علاج مرض السرطان، لكن للأسف فلا يوجد دراسات مثبتة إلى الآن تبين دور الريحان في الوقاية أو العلاج من سرطان الرحم.
3. حماية خلايا الرحم من الإشعاعات
في دراسة أجريت على الفئران بينت ضرر المجالات الكهرومغناطيسية على خلايا الرحم، وزيادة معدل وموت الخلايا وبالتالي زيادة خطر العقم، وجد بأن مستخلصات الريحان قد تساهم في حماية الخلايا من الموت المبرمج، وتقلل بالتالي عدد الخلايا المتضررة في الرحم بسبب الإشعاعات.


Advertising اعلانات

92 Views