أضرار الروبيان المقلي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:47 - آخر تحديث :
أضرار الروبيان المقلي


Advertising اعلانات

أضرار الروبيان المقلي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الروبيان للحامل هذا بالإضاغة إلى نبذة مختصرة عن الروبيان والختام فوائد الجمبري المقلي.

أضرار الروبيان المقلي


1– يسبب قلي السمك الروبيان فقدانه نسبة كبيرة من قيمته الغذائية أهمها أوميجا 3 المفيدة جداً للجسم؛ لذا ينصح بتناول السمك مشوي للحصول على قيمته الغذائية كاملة.
2– يسبب تصلب الشرايين نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد؛ مما يؤدي إلى ترسب الدهون علي جدار الشرايين، ويزيد من احتمالية انسداد الأوعية الدموية.
3–تناول سمك الروبيان المقلي يسبب السمنة؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.
4– تناول الروبيان المقلي يسبب رفع في مستويات الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.
5– تناول الروبيان المقلي بشكل خاص والأطعمة المقلية بشكل عام يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء هضم، ويسبب ضعف في الجهاز المناعي مما يفقد القدرة على مهاجمة الفيروسات.
6– يزيد من فرص الاصابة بمرض السرطان؛ وذلك لأن طهي السمك مقلي ينتج عنه تكون مادة كيميائية خطيرة تسبب السرطان خاصة الطهي لدرجات حرارة عالية.
7–تجنب تناول الروبيان المقلي إذا كانت تفوح منه رائحة تشبه الأمونيا لأن ذلك يدل على نمو بكتيري في الروبيان.

فوائد الروبيان للحامل

1-البروتين الموجود داخل الروبيان يساعد المرأة الحامل على الحفاظ على سلامة العضلات من التمزق أو التعب أثناء فترة الحمل، ويعمل على إصلاح أي تلف يصيبها.
2-يعد الروبيان مصدر هام للكلسيوم وفيتامين د الذي يحافظ على معدلات الكالسيوم الموجود داخل الجسم.
3-يُعتبر الروبيان من أهم أنواع المأكولات البحرية الآمنة للمرأة الحامل وذلك لأنه يحتوي على نسب ضعيفة من الزئبق والزئبق من أكثر العناصر الخطرة التي قد تخنق الجنين وتسبب له الإجهاض أو الوفاة وهو من العناصر المنتشرة في بعض الأسماك الأخري.
4-يستطيع الروبيان إمداد المرأة الحامل بالكثير من الفيتامينات اللازمة لها لسلامتها وسلامة جنينها، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المتنوعة الهامة.

نبذة مختصرة عن الروبيان


-الروبيان هو نوعٌ من أنواعِ المخلوقات البحرية التي تُؤكل من قِبل الإنسان، ويُسمّى أيضاً الجمبري، والقريدس، والقمرون، وهو من الحيوانات المائية اللافقارية القِشرية، وله أنواعٌ كثيرة تصل إلى حوالي ألفي نوع. يَنتشر الروبيان في جميع مياه العالم؛ حيث يُناسبه العيش في المياه المالحة أو العذبة، واسم الروبيان يُطلق على الأصناف صغيرة الحجم، أمّا الأصناف الكبيرة منه فتُسمى جمبري.
– الموطن الأصلي للروبيان هو الكاميرون، ولونه بين الأزرق والأسود، وهو من الحيوانات الليلية، التي تُمارس نشاطها في الليل، وتَختبئ بين النباتات الكثيفة، وهو حيوانٌ مسالمٌ جداً، ولا يهاجم الأسماك أو الأنواع الأخرى من القشريات، وغذاؤه الأساسي يتكون من العوالق وبقايا النباتات، وتُناسبه درجة الحرارة بين ثلاثة وعشرين إلى ثمانية وعشرين درجة مئوية.
-ويحتوي الروبيان على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ؛ ففيه البروتينات، وخصوصاً التريبتوفان، والعديد من العناصر المعدنية المهمة مثل: السيلينيوم، والحديد، والنحاس، والفسفور، والزنك، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم. ويحتوي الروبيان على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات مثل: فيتامين ب 12، وفيتامين د، والنياسين، وفيتامين هـ، والكولين، وفيتامين ب 6، وفيتامين أ، وحمض الباننتوثنيك، وفيتامين ج، والثيامين، وفيتامين ب المركب، وحمض الفوليك، والدّهون أحادية التشبع، والسعرات الحرارية، وأحماض الأوميغا 3، وأحماض الأوميغا 6، ومضادات التأكسد.

فوائد الجمبري المقلي

1- الغدة الدرقية
يعتبر عنصر النحاس من أهم العناصر الهامة للحفاظ على صحة الغدة الدرقية والجمبري مصدرا مميزا للنحاس مما يجعله غذاءا هام جدا للمحافظة على صحة الغدة الدرقية وسلامتها.
2- تحسين العلاقة الحميمية
يساعد الجمبري على تحسين الصحة الجنسية لاحتواءه على عنصر الزنك وهوبديلا ممتازا للحوم الحمراء التي يؤدي تناولها مع الوقت إلى انسداد الشرايين ومنع تدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية وهو بذلك يعمل بشكل فعال على تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال.
3- مرض السكري
يحتوي الجمبري كذلك على عنصر الماغنسيوم والتي أثبتت الدراسات والأبحاث أهميته في الحد من ومنع تطور مرض السكري لدى الأشخاص المصابين به.
4- البشرة والشعر
دائما ما يكون الجلد والشعر في حاجة إلى المزيد من البروتينات ولذلك فيجب الحرص على أخذ القسط الوافر من البروتينات والتي يوفرها الجمبري بشكل كبير للحفاظ على صحة البشرة والشعر أيضا فمن يتناول الجمبري يتمتع بشعر صحي وبشرة ناضرة وناعمة وصحية.
5- صحة العظام
يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصري الفسفور والكالسيوم وهما هامان بشكل كبير جدا في العمل على بناء العظام والحفاظ عليها قوية وفي صحة جيدة.
6- تحسين الحالة المزاجية
يعتبر الجمبري هو أحد المصادر الهامة للحمض الدهني أوميجا 3 ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن هذا الحمض الدهني يعمل على تخفيف الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب.
7- مصدر بروتين جيد للأشخاص النباتيين
حيث أن لحم الجمبري يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون الضارة وسعرات حرارية قليلة جدا ولذلك فإن الأشخاص النباتيين يفضلونه لأنه يمدهم بالكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم خصوصا لمن لا يحب تناول اللحوم الأخرى.
8- علاج السمنة وتجنب الزيادة المفرطة في الوزن
الجمبري يحتوي على كميات قليلة من الدهون كما يحتوي على البروتين منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فإن لحم الجمبري يعتبر بديلا رائعا لمصادر البروتين واللحوم الأخرى ويساعد على التخسيس وعلاج السمنة.
9 – مرض السرطان
يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم الذي يهاجم الشقائق الحرة التي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان حيث أن السيلينيوم يعتبر عامل مؤكسد قوي يخلص الخلايا من الشقائق الحرة.


Advertising اعلانات

50 Views